8 آلاف وظيفة شاغرة للأئمة والمؤذنين

عبدالله الفهد (صدى):
كشفت مصادر صحفية عن وجود أكثر من 8 آلاف وظيفة شاغرة للأئمة والمؤذنين في عدد من الجوامع والمساجد في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، غالبيتها للأئمة.

ووفقاً لـ "عكاظ" نقلاً عن مصادر مطلعة بوزارة الشؤون الإسلامية، فإن فروع الوزارة الـ 35 بالإدارات الحكومية المختلفة وخصوصاً إدارة التربية والتعليم والجامعات تطلب كل فترة أئمة يشغلون الجوامع الشاغرة بمكافآت مقطوعة تسلم للإمام نهاية كل شهر، لافتين إلى أن هناك ما يقارب 100 ألف مسجد وجامع في المملكة في احتياج لهذه الوظائف.

وعزت المصادر تلك الشواغر إلى تدني مكافآت الأئمة التي تبدأ بـ2300 ريال وحتى 4500 ريال فقط، ناهيك عن مبلغ المكافآت الأقل من ذلك للمؤذنين، إلى جانب الارتباط الوقتي طوال اليوم بالمسجد، وهذا ما لا يشجع البعض على التقدم لشغل وظيفة الإمام، خوفا من الإخلال بتلك المسؤولية العظيمة (الإمامة).

وأضافت الصحيفة كذلك أن بعد بعض المساجد عن مقرات العمل، وعدم توفر مسكن لغالبيتهم تسبب في عزوف الأئمة عن شغر هذه الوظائف، وهذا لا يمكن حله إلا بوجود إمامين للمساجد والجوامع الكبيرة، أو بحسب نماذج المساجد التي تبدأ بـ100 مصل وحتى 1500 مصل، وغيرها من النماذج الخاصة.

وأوضحت المصادر أن الوزارة لن تتعنت في شرط المؤهل الشرعي لوظيفة إمام في حال تقدم أحد طلبة العلم من تخصص آخر وكان حافظا للقرآن وعلى دراية بالعلوم الشرعية، ولديه تزكية من مشايخ معروفين.

Time واتساب