الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس25 ابريل

الغيث : يحق للمرأة اشتراط العصمة شرعاً وقانوناً

منذ 10 سنة
19
6953
الغيث : يحق للمرأة اشتراط العصمة شرعاً وقانوناً
علي القحطاني

أكد عضو مجلس الشورى القاضي الدكتور عيسى الغيث أن الشرع يعطي المرأة حق اشتراط العصمة في يدها عند إبرام عقد الزواج، مايعني أن بإمكانها تطليق الزوج متى شاءت، فإن وافق الزوج كان العقد صحيحاً، ولا يحق له التراجع عن ماتم الاتفاق عليه، مشيراً إلى أن قانون المملكة يشترط في عقد الزواج توقيع الزوجة، ما يعطيها حق اشتراط مالا ينافي الشرع، وتعد جميع الشروط صحيحة ما لم تحل حراماً أو تحرم حلالاً، وعلى ذلك يعد شرط العصمة للمرأة جائزاً شرعاً وقانوناً.
تنازل الزوج

وأكد الغيث أنه يحق للرجل بعد إبرام عقد الزواج غير المشتمل على شرط العصمة أن يقوم بكتابة ورقة يقر فيها بأنه تنازل عن العصمة لزوجته وهنا يجوز للزوجة توثيق ذلك في العقد لدى محكمة الأحوال الشخصية، شريطة حضور الزوج. كما يحق للزوج أثناء كتابة العقد تقييد الحالات التي يجوز للمرأة العصمة فيها، كأن يشترط أن تكون العصمة بيدها إذا أخل بواجباته الزوجية؛ ولكن لا يحق له التراجع عما اتفق عليه من إعطائها العصمة سواء كان في صلب العقد أو بشكل لاحق. وأكد الغيث أن للزوج حق تطليق زوجته حتى وإن كانت العصمة في يدها، كون هذا الحق أصيلاً له ولا يمكن إلغاؤه، وهنا يصبح الحق للزوج والزوجة. وأشار الغيث إلى أن المرأة عاطفية بطبعها، وسريعة الغضب، وقد تطلّق نفسها لأسباب بسيطة، لذا فهو لا يرجح أن تكون العصمة بيد الزوجة.
لا يحق للزوج التراجع

وقال قاضي دائرة الأوقاف والمواريث محمد الجيراني إنه يحق للزوجة اشتراط تطليق نفسها وأخذ العصمة بيدها، سواء كانت العصمة مقيدة بشروط أو غير مقيدة، ولا يحق للزوج التراجع عن العصمة التي أعطاها زوجته ودوّنها في العقد، كما يحق للزوج الذهاب إلى كاتب العدل وعمل وكالة لزوجته تمكنها من تطليق نفسها، ولكنها وكالة ليست في صلب العقد، بل لاحقة له، ويجوز التراجع عنها.

التعليقات

ا
المحرومه عدد التعليقات : 220 منذ 10 سنة

اما قولك اني اعامل الناس بالجهل واعتبر نفسي مثقفه فيعلم الله انك ظلمتاني واخذها منك يوم البعث لاني اعلم ان الله جعل العلم درجات. وفوق كل ذي علماً عليم. اما اني جاهله. فلست باجهل منك والاخطاء في الاملا.تشهد على وعليك اما خبرتي في الحياة. اسئل الله الذي جل في علاه يجعل كل ما مضى علي يمضي عليك وساعتها تعرف. اما عن. تعاملي مع الرجال فانا التعامل مع محارمي. في حدود الشرع اما باقي الرجال فليس لي الشرف في التعامل معهم. اما الاسم فهذا شي راجع لي. وزي اسمك واخيرا وسائل العلم صارت سهله. ونحن امة اقراء

ا
المحرومه عدد التعليقات : 220 منذ 10 سنة

اخوي انا ماجيت بشي من عندي انا قلت اني سبق وسمعت هذا الكلام ولكن الذي يبغي يعرف الغيث من فين جاب هذا الكلام يقراء. الكتب الخاصه في هذه المسائل ويشوف اي مذهب اجازه واي مذهب انكره واي مذهب ابطله. وتعرف اي مذهب استند عليه. طيب اما قولك ان المراءه هي من تخرب. انت حكمت فظلمت. هل عاشرت كل النساء اذا هذي اوصاف انسانه تخصك. فهناك نساء صابرات (سوأل لو اكتشفت ان زوجتك تتعاطى مخدرات هل ستصبر عليها. شوف كم حرمه زوجها متعاطي وصابر علشان ما تهدم حياتها وتضيع اولادها وتحمل لقب مطلقه

ا
ابوحمد عدد التعليقات : 9 منذ 10 سنة

انا ما احب البربرة وكثر الكلام خصوصاً في المسائل الشرعية عندك دليل من الكتاب والسنه
ولا رجاءً لاحد يطرح موضوع حتى ولو كان قاضي او عضو مجلس شوري هذا دين مهوب لعبه كلن يغني على ليلاه
تجد بعض الردود مع او ضد ان لست مع او ضد الا بدليل

ا
الصالح عدد التعليقات : 265 منذ 10 سنة

الله يغيبك عن الدنيا يالجامي

ا
ابـــــــو ســــــــجـــــــى عدد التعليقات : 1703 منذ 10 سنة

يا اختي مايجوز تسمي نفسك المحرومة …. عليك بالدعاء ان الله يحب العبد اللحوح ….. و اكثري من الاستغفار ترى رحمة الله واسعة فلا تقنطي من رحمته ……….. ((

N
NO-ID555 عدد التعليقات : 5 منذ 10 سنة

استغفر الله العظيم ولأ حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

مشايخ آخر الازمان ولكن كل شخص محاسب على مايقوله ويفهمه للناس بالخطأ

اي عصمه واي شرط

هذا الكلام ماحدث في تاريخ الاسلام منذ ان قام إلى الأن
ولايوجد وجه مقارنه بين عقل الرجل وعقل المرأة
فالحلم/ وضبط النفس/ والصبر والتحمل/ خصائص اخصها الله للرجال

اما المرأه فالاسلام حفظ حقوقها كافه , اما شرعاً وقانوناً فالمرأة تتبع زوجها…..

فأتق الله في نفسك وأتق الله بماتقوله والأسلام واضح وضوح الشمس

أ
أبو دانه عدد التعليقات : 5 منذ 10 سنة

غير صحيح المرأه أكثر الناس تخريب للبيت
تنشر اسرار البيت وتحدث مشاكل وغيره غير مبرره ولاتعطي الزوج حقه
كما ارجو انك ماتعاملين الناس بالجهل كأنك انتي المثقفه والناس مايعفون شي
عموما معروف عن المأه في نقص عقلها رب العالمين ماوضع العصمة بيد الرجل عبث وعلى الفاضي
بل له حكمة في ذلك لأن المرأه صغيرة العقل وممكن اتدمر بيتها بسبب او بدون اما الرجل دائما متعقل ويتصرف في مثل هذه الأمور بحكمة
ارجو عدم التسرع في الردود قبل التفكير بها
اسمك يدل على انك جاهله في امور الدنيا والثقافه اللي تتكلمين فيها وعلاقة الرجل بالمرأه

م
مواطن 342 عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

سبحان الله الي باين ومتابع لهاذا الشخص مثير للفتن و مواضيعه عكس التيار
قال شرعا وقانونا هاذا الشخص يحب البلبله في هاذا البلد

ا
المحرومه عدد التعليقات : 220 منذ 10 سنة

زين زين زين ترا المراءه احرص الناس على بيتها. على العموم الي يبغي يفهم. يقراء كتب الفقه في مسائل الزواج والعصمه والطلاق. ورايح يعرف ؟؟؟؟؟ما استغرب هذا الكلام الاني اول مره سمعته من شيخ كان يشرح. في اذاعة القران ومفاد الشرح انه اذا اشترطت الزوجه ان تكون العصمه بيدها ووافق الزوج او اعطاها وكاله بتطليق نفسها حق لها ان تطلق نفسها يعني تحلص نفسها اما توابع الطلاق من عده وغيرها كما هي ؟؟؟؟والي يقول الاطفال لمن اكيد لهم الاثنين الان الرجل اذا طلق الاطفال لهم الاثنين. المهم الي يبغي يعرف يبحث ماهي خساره الوحد يتثقف في امور دينه. عندكم موقع الن باز واب عثيمين. لشرح المسائل الفقهية والحمد لله الوسائل كثيره. وسهله

م
مستغرب !!! عدد التعليقات : 36 منذ 10 سنة

الله يعينك على نفسك يالغيث ..

ا
ابـــــــو ســــــــجـــــــى عدد التعليقات : 1703 منذ 10 سنة

ماعليك شرهه دام شلتك علمانية ولليبرالية يا اشباه الرجال …. ومين الرخمة اللي بيعطي العصمة لمرته …… انت فاسد وتبغى تفسد المجتمع معاك …. قال الله تعالى ((الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ))……………. وقال تعالى ((وللرجال عليهن درجة))

ب
بوعبد الله عدد التعليقات : 84 منذ 10 سنة

الله يستر اذا صارت العصمه بيدها بكره تطلب المستحيل وتقول نفذ والا ط والا سوى كذا والا ط بسافر والا ط الاسلام والقران يقول اما ضم بمعروف ولم يقول اما ضمى بمعروف اتق الله فيما تقول

ا
الشايب عدد التعليقات : 427 منذ 10 سنة

حنا ماضيعنا غير (اجتهد فاخطأ) الي خلت كل واحد يفتي بمزاجه

y
yo_jka عدد التعليقات : 11 منذ 10 سنة

يعني ياشيخ :-
– ما توديها السوق انت طالق
– ما تعطيها فلوس انت طالق
– ما تمسك العيال بعد طالق
– يعني حطيت حبل في رقبتك
وانا اشوفك لك فترة شاطح شطحات قوية الله يهديك

y
yo_jka عدد التعليقات : 11 منذ 10 سنة

اقراء زين ياشيخ ( الرجال قوامون على النساء) ليش عاكس الاية الله يهديك

ع
عاطل بن رايح عدد التعليقات : 5 منذ 10 سنة

استغفر الله العضيم واتوب اليه

س
ساهر الليل عدد التعليقات : 461 منذ 10 سنة

ولله ان ماعنك سالفه كلاً يحلل ويبرح على كيفه صاحي انت الحين والعصمه بيد الرجال وماخلصنا من الطلاق الحين بتحطها بيده كل يوم رجل طلق وتاخذ اول مانبدى التجربه فيك انت يا الشيخ خل زوجتك تحط العصمه بيده وتطلقك ونا اجي اخذها من فاشلين من شفت نظراتك القذره وانا عارف ان نسونجي

ب
باحش عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

طيب العصمه بيد الزوجه.. مين يدفع المهر. الاولاد لمين. طيب اذا طلقت وتبي ترجع الزوج هل يوافق الزوج اولا هل ياخذ بدل الرجوع. اذا طلقت الزوجه هل يبقى الزوج في البيت المده المحدده او يطلع ومن له الحق في المراجعه

ا
ابو احمد عدد التعليقات : 847 منذ 10 سنة

الشرع يحمي المراه من الظلم وهذا لا خلاف عليه وهذا الشرط من حقها لحمايه نفسها من ظلم الذكور وهذا بعد يوفر وقت على المحاكم للطلاق المبني على الإحسان يعني هي تخلعه وتفتك من ظلمه وجبروته ياكثر المعلقات عندنا والسبب الذكور يقول والله لخليها تذوق المر واوريها نجوم الظهر والله ما تشوفين ورقه الطلاق الا اذا عجزتي او جاك السرطان أخليك تموتين موته الكلب هذا هم الذكور قبل الزواج يصلي ويمشي بالطريق المستقيم واذا وافقوا الناس انهم يزوجونه من اول ليله تطلع الحقيق لاهو رجال الا شيطان لابس عقال المراه تحت رجلي وإنتي وأهلك تراكم ما تسوون ظفري مثل السياره تشريها جديده وبعد الاستعمال يبدأ الخمال

اترك تعليقاً