الاعداد السابقة للصحيفة
السبت20 ابريل

إعفاء لطلاب الانتساب بجامعة المؤسس من الرسوم ولا صحة للرسوب الجماعي

منذ 10 سنة
7
9941
إعفاء لطلاب الانتساب بجامعة المؤسس من الرسوم ولا صحة للرسوب الجماعي
عاطف الحربي

أكد الدكتور شارع بن مزيد البقمي المشرف على المركز الإعلامي والمتحدث الرسمي لجامعة الملك عبدالعزيز أن الإعفاء من رسوم الانتساب يقتصر على الحالات الاستثنائية، بعد عرضها على لجان مختصة، وغالبا ما يكون للطلاب والطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة أو الذين لديهم ظروف استثنائية، مشيرا أن أعداد المشمولين بذلك الإعفاء تختلف من عام إلى آخر.

وقال البقمي بحسب “عكاظ”إنه يمكن لأي طالب يعاني من ظروف صعبة أو لا يستطيع تسديد الرسوم، الرفع لإدارة الجامعة، وسيتم تحويل طلبه للجنة المختصة لاتخاذ ما تراه لازما، لافتا إلى أن أبواب إدارة الجامعة مفتوحة وأي طلب يتم التعامل معه بجدية وباهتمام ومتابعة.

وعن عدد طلاب وطالبات الانتساب بالجامعة، قال إنه يتجاوز 63 ألف طالب وطالبة، مشيرا إلى أن الإقبال على برامج الجامعة سواء في الانتظام أو الانتساب أو التعليم عن بعد يسير وفق خط تصاعدي كل عام.

وردا على سؤال عن شكوى بعض الطلاب والطالبات في منتدى الجامعة عن ما أسموه «رسوبا جماعيا» في بعض المواد الدراسية، قال «إن المنتدى الرسمي للجامعة إحدى البوابات التي أنشئت من أجل التواصل الفعال مع الطلاب والطالبات والوقوف على ما يواجهونه من مشكلات والرد على تساؤلاتهم، وليس بالضرورة أن كل ما يكتب فيه صحيح». وأضاف «يمكن لأي طالب يشعر بأن النتيجة التي تحصل عليها غير مرضية التواصل مع كليته أو قسمه، وطلب إعادة تصحيح ورقته، حيث إن عملية التصحيح في معظم برامج الانتساب تتم بطريقة إلكترونية 100%».

وفيما يتعلق بشكوى البعض مما يعتبرونه عدم تفاعل المدير مع أسئلة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ووجود العديد من الأسئلة دون إجابة في الموقع الرسمي، قال «إن المنتدى حلقة للتواصل المباشر دون حواجز ويستطيع أي شخص الدخول إلى المنتدى وإبداء رأيه وملاحظاته ومقترحاته، ومدير الجامعة يطلع على المنتدى ويتواصل مع الطلبات بتحويلها إلى الجهات المختصة ومتابعتها».

وعن واردات الانتساب أشار إلى أن هناك انطباعا سائدا لدى الرأي العام بأن الجامعة تجني واردات ضخمة من برنامج الانتساب، لكن الواقع هو أن الجامعة تتيح البرنامج بتكاليف رمزية قدرها 3000 ريال عن كل فصل دراسي ولمدة أربع سنوات ابتداء من السنة التحضيرية، وهذا المبلغ لا يعادل ما تنفقه الجامعة على البرنامج من تنظيم وتجهيز ودورات تأهيلية مسائية واختبارات واستقطاب لأعضاء هيئة التدريس وتجهيزات تقنية وإدارية.

وحول شكوى بعض أعضاء هيئة التدريس من تأخر صرف المكافآت المخصصة للمشاركين في الدورات التأهيلية، قال البقمي إن عملية صرف المكافآت تخضع لدورة إدارية اعتيادية من خلال إدارة الشؤون الإدارية والمالية، ويتم صرفها غالبا بعد حصر للمشاركين في الدورات التأهيلية، وبعد اكتمال تلك الإجراءات المالية يتم الصرف وبشكل إلكتروني.

ورد على سؤال عن مطالبة بعض منسوبي الجامعة بإيجاد بوليصة تأمين طبي بقوله إن منسوبي الجامعة سواء الطلاب أو الطالبات أو أعضاء هيئة التدريس أو الإداريين يتمتعون بعلاج مجاني من خلال الإدارة الطبية أو المستشفى الجامعي الذي تتوفر فيه كافة الخدمات الطبية التي يحتاجها المريض.
ونفى الاتهامات المتعلقة بصرف إدارة الجامعة مبالغ كبيرة في سبيل إنشاء مخيمات لأداء الصلاة خلال فترة الاختبارات، في ظل المطالبة بتسخير تلك المبالغ الكبيرة لإنشاء مساجد ثابتة تحد من الصرف المتكرر. وقال إن الجامعة توفر مصليات مؤقتة يعاد تركيبها كل عام ومن ثم تخزينها حتى حلول موسم الاختبارات القادم.

وفي إجابة على سؤال عن مشروع القروض لمنسوبي الجامعة قال إن هناك برامج تخضع لقواعد منظمة ومنها برامج التشغيل والقروض والإعانات والتقسيط، وهي من صندوق الطلاب، مشيرا إلى أن لصرف القروض والإعانات عدة إجراءات،ويحق لرئيس مجلس إدارة صندوق الطلاب في الحالات العاجلة صرف مبلغ لا يتجاوز 500 ريال في حالة الإعانة و1000ريال في حالة القرض، وأن يتم تسديد القرض في الموعد المقرر وذلك بخصمه من مكافأة الطالب الشهرية، على ألا يتجاوز ما يخصم شهريا 25% من قيمة المكافأة الشهرية ما لم يقرر مجلس الإدارة خلاف ذلك.

التعليقات

ع
عبدالرحمن عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

انا من منتسبي الجامعه بصراحة ندفع مبلغ 3000 ريال كل ترم بمقابل دخول الاختبار فقط.. لا يعطونا كتب ولا اي شي ثاني… هذا الدكتور يحسسني انه عايش في كوكب ثاني.

س
سؤال دار بخاطري عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

الجامعة تتيح البرنامج بتكاليف رمزية قدرها 3000 ريال عن كل فصل دراسي ولمدة أربع سنوات ابتداء من السنة التحضيرية، وهذا المبلغ لا يعادل ما تنفقه الجامعة –
هل تنفق الجامعه15000000 في الفصل الواحد

اذا فرضنا ان الجامعة عندها من طلبة الانتساب 5000طالب في الفصل الدراسي الواحد
وكل طالب يدفع 3000 ريال كم الاجمالي في الفصل الدراسي15000000مليون ريال في الفصل الدراسي الواحد ونتو احسبو في السنة كم يكون المبلغ اذا اتم الطلاب الدراسة 4 سنوات
120000000مليون خلال اربع سنوات بسيطه

س
سمو الآحساس عدد التعليقات : 43 منذ 10 سنة

والله تهاون كبير وعدم تقيد بالانظمة والأغلب من الدكاترة لا يمتلك الأسلوب الكافي الذي يؤهله لشغل هذا المنصب ويوجد دكاترة يتسابقون على كثرة الرسوب والأعفاءات لا تُعطي إلا لبعض أقارب ومنسوبي الجامعة و(الواسطات فوق كل شي) ولا يوجد إسترسال بين الدكتور والطالب وكثرة مشاكل الدعم الخاص بالتعليم عن بعد مما يؤدي إلا فقد درجات كثيرة وعدم إهتمام المسؤول, كل هذا وأكثر تجدونه في جامعة المؤسس والله على ما أقول شهيد , ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل (كفاية تطبيل وكذب) ..

طالب تعليم عن بعد في السنة الثالثة .

ب
بقايا إنسان عدد التعليقات : 2 منذ 10 سنة

اكيد انت مرتاح مدام انت بشطر الطلاب الا انظمتها غير شطر الطالبات

جرب شطر الطالبات راح تكره نفسك والجامعه بكبرها 🙂

ي
ياسر ابوخالد عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

انا من المنتسبين لهذه الجامعه المباركه واتمنى لكم كل التوفيق , جامعة متميزه وجهودها واضحه ,, تشكر عليها

ب
بقايا إنسان عدد التعليقات : 2 منذ 10 سنة

اي انظمه تتكلم عنها انظمه زي الزفت ومحاضرات مو مسجله وكاتره اسلوبهم زفت الا من رحم ربي وفوق كذا منع من دخول الجامعه ومقابله الاستاذات كفايه تلميع لصوره الجامعه ياليت تطلعوا الفساد الاداري بشطر الطالبات مو مسوين اخبار كذب ونفاق على الفاضي وتقول المنتدي حلقه تواصل مع المدير هههه الموضوع بجلس بالسنوات والمدير لايدخل ولايرد ولاحتي على ايميلات ولاحتي فكر يعدل الانظمه لو المدير صادق بحل مشاكلنا فنحن طالبات الانتساب نطالب بمقابلته ونرجو تحديد موعد معه لاتجي تلمع صوره ع الفاضي
جامعه المؤسس مع احترامي افشل جامعه مرت علي
حول طموحي من تخرج بمعدل عالي الي التخرج فقط دون التفكير بالمعدل
حسبي الله على كل مسؤول مايخاف الله فينا من اكبر واحد بالجامعه الي اصغر موظف بها

T
Teto عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

شبعنا كذب ونفاق يا جامعه المؤسس …لا تلمعو صورتكم قدام الناس .. ترا قرفكم طالع ما يحتاج تلميع ونفاق ..

اترك تعليقاً