الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس28 مارس

الآخر ونحن!!

منذ 10 سنة
1
1164

تختلف ردة الفعل من شخص لآخر، ومن موقف لآخر عند ذات الشخص، ومن وقت لآخر حيال ذات الموقف أو موقف مماثل لدى الشخص نفسه.

ردود أفعالنا ترتبط بطبيعة شخصياتنا، ومدى مقدرتنا لإدارة لعبة الحياة، كما أنها ترتبط بتلك الضغوط اليومية التي تُمارس علينا أو نُمارِسها على أنفسنا، ولا شك بأنّ للعمر والخبرة والبيئة ذات الارتباط.

و نلحظ في الآونة الأخيرة كثرة الأشخاص الذين يحللون أفعالنا وردود أفعالنا وفقا لتنبؤاتهم الخاصة، وينعتوننا بصفات سجلت في قاموسهم القيمي الخاص بهم، حتى أضحت مجالسنا عيادات تحليلية وتفسيرية عن هذا وذاك، ويتم التصنيف بعد ذلك، و تُلقى التهم جزافا دون دليل منطقي سوى ما يشعرون به من متعة وهمية في الانشغال بأحوال الناس دون الالتفات لأنفسهم أو البحث عن ما يجدي نفعا.

.ما الذي يمنعنا من خلق بيئة اجتماعية إيجابية تسودها تقبل الآخر واحترامه،وحسن الظن به، لم أصبحنا نستأنس في النيل من الآخرين دون رحمة أو شفقة، مالذي يجعلنا كمسلمين ننسى فضائل يدعو إليها ديينا الحنيف .

حقوق الآخرين ليست منح شخصية تٌهدى لمن نحب بل واجب ديني يجب إدراكه تماما والعمل بمقتضاه!!

لا تجعل من ذاتك معيارا لتقييم الآخرين!!

التعليقات

h
h2o عدد التعليقات : 2 منذ 10 سنة

هل من الممكن أن أذكر بعض الشخصيات لنقرب جانب من جوانب اختلاف ردة الفعل التي نتداولها ونتندر بها في هذه الصحيفة لتتضح الصورة لدى الكثير .
ليس انتقاصا في حق أحد ولكن على سبيل المثال فقط لا الحُصر ..
.
الشيخ سلمان العودة .. في مقابل .. الاستاذ فايز المالكي
.
الفنانة أحُلام .. في مقابل .. الرئيس أردوغان
.
ولنا أن نتصور الحسنات التي أهديت لهم منا والسيئات التي طُرحت علينا .
وما حالنا مع غيرهم الذين ربما لهم أعمال في الخلاوات لن نستطيع أن ندركها فليكف الجميع حصائد ألسنتهم بالسوء ولتكن النصيحة دأبنا .

اترك تعليقاً