الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس25 ابريل

الشيخ عبدالله بن منيع: اختلاط الأسواق والمستشفيات ليس محرما

منذ 10 سنة
12
5993
الشيخ عبدالله بن منيع: اختلاط الأسواق والمستشفيات ليس محرما
الرياض

اعتبر عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي، الشيخ عبدالله بن سليمان بن منيع، أن تنظيم النسل من فقه النوازل لما تقتضيه حاجة المرأة للراحة، ولكنه يحرم قطع النسل نهائيا وبلا سبب. كما أن الشيخ ابن منيع، يوضح أن المرأة لها أن تمتهن كل المهن شريطة ألا تتولى ولاية عامة، ولا يعد رأيها أمام الرجال عورة ولا يعني خروجا عن إطار حشمتها.

طالب الشيخ المنيع، بعدم منع «التقنية» على الشباب، كما يفعل بعض الآباء، مشيرا إلى أن هذا الزمن هو زمن التقنية، وعلى الشباب إتقانها بشرط ألا يوقعوا أنفسهم فيما لا فائدة فيه.

وأكد الشيخ ابن منيع، على أبناء الأمة بألا يتفرقوا ويسيروا خلف التحزبات، لأنها كما يوضح تضر بهم وتسهم في ضعف الأمة.
وفيما يلي بعض من آراء الشيخ عبدالله بن منيع الفقهية والفكرية:

اختلاف الحكم
** وحول تجويزه سابقا لتنظيم النسل عند الحاجة رغم اختلاف العلماء في ذلك يقول:
هذه المسألة من فقه النوازل وقد جيء فيها حكمان، فقد عرضت سلفا على هيئة كبار العلماء، فكان الحكم الأول بالجواز لهذا التنظيم وفقا لما تقتضيه الحاجة، فالمرأة تحتاج إلى الراحة أحيانا أو للعناية بطفلها وهذا التنظيم والذي فكرته منع الحمل لفترة يخدمها في ذلك، ليس في ذلك تعرض على خلق الله سبحانه وتعالى كما يشير البعض إلى ذلك، أما النوع الثاني فيأخذ التنظيم فيه الحكم التحريمي لأنه ليس تنظيما بل قطعا للنسل نهائيا وبلا سبب، وترجع أسباب المنع في هذا النوع إلى عدة أمور أولها لما فيه من تطاول على الله أو خشية من الرزق رغم أن الله سبحانه وتعالى يقول: (ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقكم وإياهم إن قتلهم كان خطئا كبيرا).

غير محددة
** وعن مدة المنع للحمل لأجل التنظيم يقول:
لا توجد مدة معينة للمنع وإنما يكون وفقا لما يتناسب مع صحة المرأة ونحوه، وبما يحقق الهدف المرجو من غير أن يهدف إلى قطع النسل.
تحافظ على الحشمة
** وحول تغلغل المرأة ودخولها حاليا في مجالات مختلفة كان آخرها المحاماة يقول:
المهن وكل ما يمكن لها أن تتولاه لا بأس به شريطة ألا تتولى ولاية عامة، فيمكن دخولها في المجال التجاري وتولي منصب في الشركة ونحوه كما يمكنها إدارة أملاكها على شرط أن يكون ذلك وفق إطار حشمتها.
ليس بعورة
** وبشأن تهميش البعض لرأي المرأة وعدم الأخذ به أو اعتباره خادشا للحياء فقال:
أولا صوت المرأة ليس بعورة، وإبداء رأيها لا يعني خروجها عن إطار حشمتها فالنساء شقائق الرجال وعلينا الاستماع إلى رأيهن والأخذ به فكم كان رأي بعضهن سديدا.

** وعن انتقاد البعض للشباب في استخدامه للتقنية، يبين:
إن هذا الانتقاد غير سديد وليس في محله وإنما الأولى هو توجيه الشباب للطرق المثلى للاستخدام، فزمن التقنية لابد أن يكون الشباب فيه ينعمون بالمعرفة وأن يكون أفقهم أوسع وقد مكن الإنترنت كثيرا من سعة إدراك الشباب، لكني أنصح هذه الفئة الغالية بعدم قراءة ما لا يفيد أو الدخول إلى ما يضر دينهم وعقيدتهم وسلوكهم، فكما في هذه الشبكة العنكبوتية الخير فإنهت تحتوي وللأسف على الشر، ولابد أن نراعي أن الإنسان مسؤول عن صحته أين استخدمها فقد قال سبحانه وتعالى: (إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك عنه مسؤولا)، وكذلك أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن المرء يسأل يوم القيامة عن شبابه فيما أفناه.
الصف الواحد
** ومن أهم النصائح التي يتمسك بها بقوله:
يجب على أبناء الأمة ألا يتفرقوا أو يسيروا خلف التحزبات، لأن ذلك ينخر في جسد الأمة ويسهم في ضعفها والواجب البعد عن كل ذلك فيستقي الإنسان علومه من كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
يد واحدة
** وحول السبل التي ينبغي انتهاجها للوقوف أمام من يسعى إلى إيقاع الفتنة بين الآخرين يقول:
حكمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ساهمت كثيرا في الحد من وقوع هذه الفتن، إذ فتح حفظه الله الحوار فساهم هذا الأمر كثيرا في الحد من التنازل بين التيارات المختلفة، كما عمل حفظه الله على تضييق الخلافات بين المسلمين أنفسهم وكذلك بين المسلمين وبين أتباع الديانات الأخرى، مبينا ابن منيع أن ديننا واحد وكتابنا واحد ونبينا واحد وبالتالي ينبغي أن نكون يدا واحدة.

غير مقصود
** وبشأن تجدد الجدل بين الحين والآخر حول الاختلاط في الأماكن العامة يقول:
الأسواق مثلا وما في نحوها كالمستشفيات وغيرها يعد اختلاطا غير مقصود وبالتالي ليس هو في حكم التحريم، كما أن دافعه هو الحاجة، ناصحا المرأة التي تحتاج إلى هذه المواطن بأن تتمسك بحجابها وألا تفتن الرجال وأن تعمل وفق ما جيء في كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

مبدأ اليسر
** وعن اليسر في الدين وتمسك العلماء بهذا المبدأ يوضح:
اليسر مبدأ في الدين الإسلامي ولابد من رفع الحرج عن الناس إذ يقول جل جلاله: (وما جعل عليكم في الدين من حرج)، وقال عليه الصلاة والسلام: «يسروا ولا تعسروا»، مبينا أن إزالة المشقة عن الناس فيها خير كثير مناديا عموم العلماء الاعتماد على هذا المبدأ ترغيبا للناس وليس لترهيبهم.
الحفاظ على البيت
** وبشأن اتخاذ مواقف تجاه المرأة والتشديد عليها في القضايا الفقهية يقول:
المرأة يقع على عاتقها الكثير، فهي ترعى بيتها وتربي أبناءها خصوصا في الوقت الذي يخرج رب الأسرة من البيت لجلب الرزق، محذرا من التخلي عن مسؤولياتها وإهمال بيتها بكثرة خروجها، لأن الخروج الدائم يسهم في إهمال التربية للأبناء، مطالبا المرأة بتقوى الله في بيتها وأبنائها وزوجها، ولابد أن نعلم أن المرأة التي تخرج كثيرا يبدو ذلك واضحا عليها إذ يلمس الآخرين ذلك فيرون تقصيرها في تربية وتقويم أبنائها، الأمر الذي تسبب كثيرا في تفاقم حالات الطلاق، كما نادى النساء بتقوى الله سبحانه وتعالى، مطالبا الآخرين بعدم التشديد على المرأة فكم وجد من النساء من هن الأقدر والأكفأ والأعقل، بل ويحرص البعض منهن على دينيهن بما لا يتصوره بعض الرجال.

تحكيم العقل
** وعن وجود فجوة بين العلماء ومختلف شرائح المجتمع وخصوصا الشباب يقول:
في هذا الأمر شيء من الصحة ولابد أن ندرك أن أفراد المجتمع هم أهل لنا وينبغي أن نستوعب الشباب وأن يكون تعليمنا لهم غرضه الرحمة بهم وحب الخير لهم، حتى يقبلوا نصائحنا، ولابد أن نحكم العقل عندما نتعامل معهم.

التعليقات

م
محمد عدد التعليقات : 74 منذ 10 سنة

يا شيخ نحن نشاهد أكثر منك وما تراه من الضحكات في الأسواق والمستشفيات من الاختلاط والله يا شيخ إننا نر يد قضاء حاجتنابأسرع ما يمكن لأننا نرى أشياء تغضب الله بسبب عدم الخوف من الله والحياء قل في هذا الزمن إلا ما رحب ربي ياليت الزمن الأول يرجع الله إننا نسألك الثبات على الدين قبل الممات

ط
طارق الفهد عدد التعليقات : 46 منذ 10 سنة

الله يرحم الشيخ ابن باز ويجمعنا به بجنات النعيم اللهم صلي وسلم على نبينا محمد الي بعده

م
مرقص الجن عدد التعليقات : 1233 منذ 10 سنة

مااقول الا الله يفرج عنك ياوليد السناني ويا خالد الراشد وكل المشايخ اللي من سنين
بالسجون هذول اللي بعلمهم ينتفع الامه الاسلاميه ماهو علماء اليوم اكثرهم علماء
سلطان لاهمه لادين ولا صلاح مجتمع مااقول الا الله يرحم الحال بس

ن
نمر عدد التعليقات : 8155 منذ 10 سنة

عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي<<<< مصيبه

والله اني من زمان وانا ما احب استمع له كدا قلبي ما ارتاح له

e
ertw عدد التعليقات : 34 منذ 10 سنة

زمن العجائب هاذى كبار علما والعلما الربانيين الصادقين بسجون

ع
عبد العزيز عدد التعليقات : 3 منذ 10 سنة

مااقول الى الله يفج عنك يا شيخ وليد السناني

والله هزلت حتى هاذا (شيخ الشركات) الي نص الشركات الربوية متعاقدة مع

سار يفصل في امور الدي

لا ونقول ليش انحلت البلد وانتشر الفساد لئن الشيوخ الكبار والعلماء الربانيين والشباب الصالحين الداعين لدين لله

مجمعين في السجون وغير السناني من العلماء والمشايخ الكبار الكثير مسجوني من اكثر من 30 سنة ما احد درى عنهم

وسار الي يسب الله ورسولة طلقاء احرار!!!!!!!!

ا
ابو احمد عدد التعليقات : 847 منذ 10 سنة

معروفه هذي المعلومه ما حنا غنم ما نفهم ياشيخ فيه العقل عنده مقفل مره وحده تذكر المتخلفين اللي يقولون الحرم اختلاط وهدوا الحرم وخلوه دور للنساء ودور للرجال والحج خلوه سنه رجال وسنه حريم لا فيه واحد يقول خلو يوم عرفه أوله للرجال ثم خلو الساعات الاخيره للنساء حمدلله على نعمه العقل الحمدلله عندنا حكومه تحمي الشعب من جهل ناس تلبس لباس الدين وهم من الدين براء جعلهم ما يطلعون من السجن الا للقبر حسبي الله ونعم الوكيل عليهم شوهوا الدين خلوه دين قتل وتكفير وإغلاق وعزل حسبي الله ونعم الوكيل فيهم الله يكفينا شرهم

ا
اسباني الحجاز عدد التعليقات : 296 منذ 10 سنة

الله يفرج اسرك يا بابا وليد السناني

أ
أنا قرأة العنوان عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

أنا
قرأت العنوان وحسيت أني في زمن الجهل. طيب يا شيخ لما تكون امرأة في السوق وقدامها رجل 24 ساعه ما راح تنفتن فيه ؤلا هوةا ينفتن فيها ؤحتى بالمستشفى الأزم يعزلو الرجال عن الحريم.

س
سفير الاسلام عدد التعليقات : 95 منذ 10 سنة

اتمنى يا سعادة الشيخ عبدالله بن منيع ان تتكلام عن فساد الاداري والمالي في الحكومه

وتصدر فتاوه بتحريم اكل حقوق المواطن بالباطل بدون وجه حق ….

بدل من اصدار فتاوه التى احكم عليه الشارع الحكيم بتحريم الاختلاط بكل اوجهه واشكاله…

قال الله تعالى:
وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ أُولَٰئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
71 التوبة

قال الله تعالى:
{وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ}.
[سورة الأنفال: 73]

ا
ابو صالح عدد التعليقات : 831 منذ 10 سنة

الله يرحمك يابن باز منع بن منيع فتره طويله من الافتاء

ا
السيف الازرق عدد التعليقات : 980 منذ 10 سنة

هذه ياشيخ معروفه ولكن من يقنع المتنطعين ….؟

اترك تعليقاً