مدني جدة يخلي بناية من 3 طوابق بسبب حريق

عاطف الحربي (صدى):
استطاعت فرق انقاذ الدفاع المدني اليوم من اخلاء بناية مكونة من ثلاث ادوار وملحق ونقلهم خارج المبنى الى منطقة امنه بعد ان حاصرتهم سحب كثيفة من الدخان نتيجة حريق شب في بناية مجاوره مكونه من دورين وملحق مستخدمة للتخزين.

صرح بذلك الناطق الاعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان، قال ورد بلاغ لغرفة عمليات الدفاع المدني مفادة حريق في بناية سكنية ، وعلى الفور تم تحرك ست فرق اطفاء وسلالم وسيارة كممات وسيارات شفط الدخان واسعاف وفرقتي انقاذ مع تمرير البلاغ لكافة الجهات المعنية.

وعند الوصول اتضح ان الحريق في ارتداد لبناية سكنية مكونة من دورين وملحق تستخدم كافة الادوار كمستودع لمواد السباكة والكهرباء وبادرت فرق الانقاذ بشكل سريع في اخلاء بناية مكونة من ثلاثة ادوار تقع شمال منطقة الحريق غطتها سحب من الدخان وعملت على اخلاء البناية بالكامل وتمشيط جميع الشقق خشية ان يكون هناك مصابين بالاختناق او محتجزين.

ومزامنة مع عمليات الاخلاء كانت فرق الاطفاء تقوم بدورها في اخماد الحريق رغم كثافة الدخان التي كانت تحد من تحديد مناطق اللهب كون الحريق في الارتداد الا ان البناية التابعة للارتداد مشبعة بكميات كبيرة من الادخنة .

تحويل البناية بالكامل كمستودع واغالاق الممرات بمواد التخزين واغلاق الملحق بسقف مستعار من الهنقر كان اختبار حقيقة لقدرات افراد الاطفاء في التوغل والوصول الى مصادر اللهب بعد ان اكتضت بسحب كثيفة من الدخان ، وبتوفيق الله تمكن طاقم الاطفاء من اقتحام البناية بعد ان قام الانقاذ في فتح ممرات بالدور الارضي وفتح ممرات من خلال الملحق المسقف بالهنقر مستخدما سيارة السلالم ،تمكن افراد الاطفاء من الوصول الى نقاط اللهب واخماد الحريق قبل انتشارة الى المستودع المجاور و البناية.

ومن خلال المعاينة اتضح ان المبنى المكون من دورين وملحق في مساحة تقدربـ 400م2 استخدم لتخزين مواد سباكه وكهرباء في جميع الادوار بنسبة 95% بالاضافة الى فناء المبنى الذي تقدر مساحته 150م2 في مخالفة صريحة مستغل المبنى كدور للسكن.

ومن جهة اخرى استدعت ادارة الدفاع المدني بجدة مالك البناية والمستاجر واحالتهم جميعا للتحقيق مع ضبط مخالفة.

كما اهاب مدير الدفاع المدني بجدة العميد سالم المطرف بحسب "الرياض"ي الذي باشر الحادث ميدانيا واشرف على عمليات الاطفاء مكررا ندائة لكافة المواطنين بالابلاغ عن اي موقع يستخدم الاحواش او دور السكن داخل الاحياء كمستودعات من خلال الاتصال على رقم طواري الدفاع المدني او قسم السلامة ولن يترتب على اتصاله اي مسائله.

باشر بعد ذلك التحقيق الكشف عن ملابسات الحادث علما انه لم يسجل اي اصابات او خسائر بالارواح .

2013-11-20_212423

2013-11-20_212456

2013-11-20_212522

2013-11-20_212552

2013-11-20_212621

2013-11-20_212702

2013-11-20_212733

Time واتساب

أحدث التعليقات

واضح*** وصريح***
الحمدلله على سلامة العودة للأهل والوطن الغالي:- ** *** ** الْعَيْنِ بَعْدَ فِرَاقِهَا الوطنا،لَا سَاكِنًا أَلَّفْت وَلَا سَكَنًا رَيَّانَةٌ بِالدَّمْع أقلقها، إلَّا تُحِسّ كَرَى وَلَا وَسُنَّا كَانَتْ تَرَى فِي كُلِّ سانِحَة، حَسَنًا وَبَاتَت لَا تَرَى حَسَنًا وَالْقَلْب لَوْلَا أَنَّهُ صَعِدَت، أَنْكَرَتْه وشككت فِيهِ أَنَا لَيْت الَّذِين أَحَبَّهُم عَلِمُوا، وَهُمْ هُنَالِكَ مَا لَقِيت هُنَا مَا كُنْت أَحْسِبُنِي مفارقهم، حَتَّى تُفَارِق رُوحِي البدنا يَا طَائِرًا غِنًى عَلَى غُصْنٍ، وَالنِّيل يَسْقِي ذَلِك الغصنا زِدْنِي وَهَج مَا شِئْت مِنْ شجني، إنْ كُنْت مِثْلِي تُعْرَف الشجنا أَذْكَرَتْنِي مَا لَسْت نَاسِيَة، وَلِرَبّ ذِكْرَى جَدَّدَت حُزْنًا أَذْكَرَتْنِي بَرَدَى وواديه، وَالطَّيْر آحَادًا بِه وَثَنَّى وَأَحَبُّه أَسْرَرْت مِن كلفي، وهواي فِيهِم لاعجا كمنا كَم ذَا أغالبه ويغلبني، دَمْعٌ إذَا كفكفته هتنا لِي ذِكْرَيَات فِي ربوعهم، هُنّ الْحَيَاة تألقا وَسُنَّا أَنَّ الْغَرِيبَ مُعَذَّبٌ أَبَدًا، إنْ حَلَّ لَمْ يَنْعَم وَإِن ظَعَنَا.. :- الشاعر خير الدين الزركلي