الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة19 ابريل

2800 دولار راتب شهري لكل مقيم شرعي في سويسرا

منذ 10 سنة
14
5796
2800 دولار راتب شهري لكل مقيم شرعي في سويسرا
وكالات

قد تصبح سويسرا قريباً أول دولة في العالم توزِّع مبلغاً معيناً ثابتاً من المال كراتب شهري لكل شخص يقيم على أرضها، ناهيكَ عمَّا يكسب، لتضمن بذلك ألا يقترب في البلاد أي شخص مِن خط الفقر، وإقصاء السكان إلى أبعد مسافة عن هذا الخط.

هذه العقيدة الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية كان أول مَن ابتكرها، وطبَّقها في مجمل التاريخ الإنساني على الإطلاق هو الخليفة الراشد أبو بكر الصديق (رضي الله عنه)، ففي عام 10 هـ، أي قبل 1425 عاماً من اليوم، وضع الخليفة أبو بكر معياراً لحد أدنى مضمون من الدخل وذلك بمنحه كل رجل، وامرأة، وطفل، 10 دراهم في السنة، بحسب صحيفة الاقتصادية السعودية.

الخلفاء الراشدون الثلاثة، عمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، والصحابة والتابعون (رضي الله عنهم) مضوا جميعاً على سيرة سلفهم، ومضى معيار الصدِّيق بمنح الدراهم العشرة سنوياً عقوداً طويلة من السنين، حتى تمت زيادتها خلال الدولة الأموية إلى 20 درهما سنوياً.

وبقيَّ نظام “أبو بكر” في توزيع دخل ثابت للناس قائماً حتى ألغيَّ في عهد الخلفية الأموي، عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه عام 82 هجرية (717 ميلادية) عندما لم تتمكن إدارة الدولة الأموية التي عُرِفت بتقدمها ورقيها من العثور على من هو في حاجة للزكاة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وباقي أمصار الدولة.

الأسبوع الماضي، وقفت أمام مقر الحكومة السويسرية في العاصمة بيرن شاحنة حملت عشرات الصناديق ضمَّت ما مجموعه 126 ألف توقيع تُدعِّم مبادرة شعبية تسعى إلى وضع دخل أساسي غير مشروط لجميع مَن يقطن في البلاد. مِن بين الموقعين على المبادرة، أوزفالد سيك، الوزير السابق في الحكومة السويسرية.

وحسب الدستور السويسري، يحق لأي مواطن التقدم بمبادرة شعبية يتم طرحها للتصويت العام لإقرار قانون جديد أو تعديل قانون قائم، بشرط أن يجمع 100 ألف توقيع تؤيِّد مبادرته. ولن تأخذ المبادرة قوة القانون إلا إذا نالت موافقة أكثر مِن نصف المصوتين في البلاد وأكثر مِن نصف عدد المقاطعات السويسرية الـ 26.

ولا تهدف المبادرة إلى وضع حد أدنى للأجور، بل هي تضع معايير أعلى لدخول الناس، عاملين وغير عاملين، وذلك بمنح 2500 فرنك سويسري (2800 دولار) شهريا لكل مواطن، ولكل مقيم في البلاد بصورة مشروعة، سواء كان يعمل أم لا، فقيراً أم غنيَّاً، بصحة جيدة أو مريضا، يعيش وحده أو مع أسرته، ومنح 625 فرنكا (694 دولاراً) في الشهر لأقرانهم مِمَن هم دون 18 عاماً.

وتضمن المبادرة دخلا سنوياً عالياً للأفراد، حيث إن أسرة تتكون من شخصين بالغين وطفلين، على سبيل المثال، ستتلقى 75 ألف فرنك (83,3 ألف دولار) سنوياً مِن دون قيد أو شرط، هذا بخلاف ما يحصل عليه البالغان في الأسرة من عملهما الأصلي. والمبلغ الإضافي كاف في حد ذاته للعيش بتواضع دون الاضطرار إلى العمل.

المبادرة تقلب النظام الاجتماعي السويسري رأساً على عقب، فبدلاً مِن الشبكة الاجتماعية التقليدية الواسعة في البلاد، كصندوق مدفوعات العاطلين عن العمل، وصندوق المعوقين، وصندوق المتقاعدين، ومكاتب المعونات الاجتماعية، وصناديق قروض الإسكان، وغيرها، ستدفع الحكومة لكل شخص راتبا ثابتا سيؤهله للعيش به فوق ما يحصل عليه من عمله، ولن يحتاج بعد ذلك للتوجه إلى الصناديق الاجتماعية في حالة عطله أو إصابته بعائق يمنعه عن العمل جزئياً أو كلياً.

التعليقات

م
منبهر عدد التعليقات : 2 منذ 10 سنة

ان الله يعز الدولة العادلة ولو كانت كافرة- ماهذا العدل ماهذه الروعة – والله انهم يطبقون تعاليم الاسلام بحزافيرها – لا فضل لمواطن على مقيم فى راتب او منحة او ملكية او شكوى – المنحة للسويسريين وغير السويسريين – لانهم الرعية يعملون ويعيشون فى نفس الظروف- اكيد \عندهم شيوخ افتوا بحرمانية توزيع المنحة على المواطنين فقط

ر
راحوالطيبين عدد التعليقات : 74 منذ 10 سنة

في المملكه ياكلون امول الناس بلباطل 2500 كل سنه ويعملون عمل قوم شعيب ويقلون احنا ابناء الصحابه .ويكرهون المسلمين حتى وان كان اخلاقه عاليه يامصري يا يمني يا سوري يا سوداني عنصريه شديده وكل انا وانا وانا بشوف انا اول واحد بيدخل الجنه لااله الا الله محمد رسول الله الله يعين المسلمين يا بلاد الحرمين

ا
ابوصلمى عدد التعليقات : 6 منذ 10 سنة

ما شاءالله ..صدق ابن بطوطه عندما قال ذهبت الى دول الغرب ورأيت الاسلام ولم ارى المسلمين وذهبت الى دول العرب ورأيت المسلمين ولم ارى الاسلام ..
اما المقين في بلدنا ..
2500 ريال لمكتب العمل ..
2000 تجديد مع اتعاب المعقب ..
والتأمين 600 ريال ..
وليس لديه صلاحية بالعمل في الدوائر الحكوميه ..
ليس من حقه امتلاك عقار ..
او حتى بيت ملك ليس له الحق بامتلاكه ..
ولا بد ان يعمل في مهنه وحده وبراتب ضئيل جدآ. تحت كفالة ورحمة شخص مثله ولكنه مواطن ..
ممنوع من العلاج في المستشفيات الحكوميه .
ليس لأبنائهم الحق بالدراسة في الكليات ..
رحمتك اوسع من ذنوبنا يا رب ..
لو كان عمر بن الخطاب على قيد الحياة لكنا افضل من الغرب

ا
العدناني عدد التعليقات : 3803 منذ 10 سنة

إيه في السعودية تم فرض 2500 على كل مقيم بطريقة شرعية , يعني العكس

م
متعب الدوامي عدد التعليقات : 533 منذ 10 سنة

يعني ما فيه عندهم حافز

ط
طفران عدد التعليقات : 4 منذ 10 سنة

قلبي الطفران لايتحمل

ج
جاليلو عدد التعليقات : 183 منذ 10 سنة

طيب علموا ربعنا

ا
ابن البلد عدد التعليقات : 210 منذ 10 سنة

هذوﻻ وهم يهود كفار..!!؟
حسبنا الله ونعم الوكيل الله كريم

ن
نمر عدد التعليقات : 8155 منذ 10 سنة

الكفار عندهم الامانه في ديانتهم ويطبقونها
وعندنا الامانه معدومه الا ما ندر

ا
ابو فارس عدد التعليقات : 30 منذ 10 سنة

وين وزير الماليه الخساف الله يخسف به الملك يأمر الله بحفظه وهو يقصص أمره قص الله رقبته مثل راتب شهرين ثم يجي يقول بدون وبدون وسكن يأمر الملك ويجيك وزير الاسكان كل يوم والثاني عاكفين على وضع لآئحه وفي النهايه كل المطران بيحصلون على سكن وخاصه الدوشان

م
ملكة الليالي عدد التعليقات : 3824 منذ 10 سنة

سويسرا وبس

ج
جاكم جحا المتهور عدد التعليقات : 110 منذ 10 سنة

اهدا لكل انسان ماهكذا نحن اصبح الكفار يطبقون شرعه الله والله رجعت ايامك ياعمر بن عبد العزيز لكن بطريقه غير الله يرحمك

ا
الحربي عدد التعليقات : 11 منذ 10 سنة

شدو العفش مشينى

ي
يارب أرغب بإن أكون سويسرياً عدد التعليقات : 39 منذ 10 سنة

يا سلام لا يوحد فقراء

اترك تعليقاً