أﻣﺎﻧﺔ ﺟﺪة ﺗﻄﻠﻖ ﻣﺸﺮوع اﻹﻧﺎرة ﺑﺎﻟﻄﺎﻗﺔ اﻟﺸﻤﺴﯿﺔ

عاطف الحربي (صدى):
طلقت أمانة محافظة جدة مشروعاً تجريبياً جديداً لإنارة الشوارع بالطاقة الشمسية وذلك في شارع "أبو وليد السلمي" في حي الرويس 3 كمرحلة تجريبية أولى يتبعها خمسة مواقع أخرى تعتزم الأمانة إنارتها عبر الطاقة الشمسية خلال الفترة المقبلة.

ويعد مشروع الإنارة الجديد إحدى الأفكار التطويرية الصديقة للبيئة التي تسعى أمانة جدة إلى تطبيقها على أرض الواقع من خلال تجربة استخدام وسائل بديلة لإمدادات الطاقة ومفهوم جديد حول كيفية بناء الطرقات عن طريق تخضير البيئة بأنظمة ري جيدة ومتطورة.

وتعتزم الأمانة تنفيذ تجربة الإنارة بالطاقة الشمسية في خمسة شوارع بمحافظة جدة وهي شارع الأمانة بين شارعي الأندلس والكورنيش الأوسط وشارع الأقصر في حي الحمراء 1, القسم الذي بين شارع المعادي شرقاً ودوار بحر العرب وشارع الأمير عبد الله بن الفيصل - شمال أبحر, القسم الواقع باتجاه مدينة البحيرات السبعة وممر الأمير فيصل بن فهد - الكورنيش- حي الشاطئ / 1 وشارع تعز "9" بين شارع دله 16 وشارع محمد المديني 12 - حي الرحاب 2 .

ويضيف هذا المشروع فوائد عديدة إذ يسهم في جعل الطرق خالية من أعمال الحفر ويحد من تكسيرها ويمنع ظاهرة سرقة الكابلات كما يعد وسيلة مناسبة وآمنه لمنع الإصابة بالتيار الكهربائي في حال لمس الأغطية المفتوحة ويساعد على إيقاف سرقة التيار الكهربائي من قبل البعض ويحد من تلوث الهواء عند توليد الطاقة الكهربائية إضافة إلى كونه مشروع اقتصادي إذ يتم الحصول على الطاقة الشمسية بدون تكاليف.

وسيتم تقييم مشروع تجريب إنارة الشوارع بالطاقة الشمسية بمدينة جدة بعد ستة أشهر من الاستخدام وتحليل التكاليف والفوائد, كما سيتم استبدال نظام إنارة الشوارع غير الفعال بآخر أكثر فعالية.

يذكر أن المشروع سينفذ من خلال شركات عالمية متخصصة في حين ستعمل الأمانة على التوسع في المشروع وتحسين البيئة عن طريق زراعة الأشجار والشجيرات في كل ممرات وشوارع جدة باستخدام مضخات مياه تعمل بالطاقة الشمسية كما سيشمل عقد إنارة الشوارع المستقبلي نظام الري في عملية المناقصات كمفهوم جديد لإعداد كراسة الشروط والمواصفات.

Time واتساب

أحدث التعليقات