التعليم العالي : خلو 25 جامعة حكومية من تخصصي الهندسة والبدنية للطالبات

عبدالعزيز البريدي (صدى):
كشف تقرير صدر حديثاً عن وزارة التعليم العالي عن خلو الجامعات من تخصص بكالوريوس هندسة للأفرع النسائية في مدن المملكة كافة. وأوضح تقرير وزارة التعليم العالي أنه لا يوجد في الكليات النسائية وجامعة الأميرة نورة تخصص تربية بدنية للطالبات، وذلك على رغم إنشاء بعض الجامعات مرافق رياضية عدة تستهدف من خلالها إقرار مقرر للتربية البدنية للطالبات.

وأشار التقرير إلى أن أعداد الطلاب والطالبات الذين حصلوا على مقاعد دراسية في الجامعات السعودية الحكومية العام الماضي ١٤٣٤هـ، بلغ 1.058 مليون طالب وطالبة، وخلت القائمة من أية إحصاءات تخص الجامعة السعودية الإلكترونية الجديدة.

ولفت إلى أن جامعة الملك عبدالعزيز في جدة تصدرت قائمة الجامعات من حيث عدد الطلاب والطالبات المسجلين لديها، إذ بلغ عددهم ١٥٩٨٦٥ طالباً وطالبة، تلتها جامعة الإمام محمد بن سعود بـ ١٠١٠٧٨ طالباً وطالبة على مقاعد الدراسة، وحلت جامعة الملك فيصل في الدمام ثالثة بـ ٩٦٤٧٥ طالباً وطالبة، وتذيلت القائمة بأقل عدد طلاب بلغ عددهم ٣١٧٦ طالباً وطالبة جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز التابعة للشؤون الصحية في الحرس الوطني بأفرعها الثلاثة في الرياض وجدة والدمام.

وبيّن بحسب "الحياة"أن عدد الطلاب الدارسين في الجامعات والكليات الأهلية ٥٨٦٢٥ طالباً وطالبة، وجاءت الجامعة العربية المفتوحة على رأس الجامعات الأهلية بعدد الطلاب والطالبات البالغ عددهم ١٦٥٧٩، مضيفاً: «كما تقدمت جامعة الملك خالد بـ٤٥ كلية عن غيرها من الجامعات السعودية الحكومية، وسجلت جامعة الملك عبدالعزيز في جدة الأولى بعدد الأقسام، إذ بلغت ٢٣٤ قسماً يتبع ٣٩ كلية، وجاءت جامعة الملك سعود في الرياض على رأس الجامعات بعدد التخصصات، فبلغ عددها ٥٠٦ تخصصات تندرج تحت ١١٩ قسماً في ٢١ كلية».

وأفاد بأنه من أصل 25 جامعة حكومية توجد ثلاث جامعات فقط تمنح الدرجات العلمية الست، وهي جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الدمام، إذ تحوي درجات الدبلوم المتوسط والبكالوريوس والماجستير والدبلوم العالي والزمالة والدكتوراه.

Time واتساب