الاعداد السابقة للصحيفة
السبت27 ابريل

تقسيم حالات زواج السعوديين بغيرهم إلى فئتين تسهيلاً للإجراءات

منذ 10 سنة
11
7873
تقسيم حالات زواج السعوديين بغيرهم إلى فئتين تسهيلاً للإجراءات
علي القحطاني

أيدت اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة مشروع نظام زواج السعوديين بغيرهم، تعديل المادة الرابعة بحيث تكون فقرتين، الأولى تعنى بالحالات التي تحتاج إلى إذن من الملك، والثانية تكون مختصة بالحالات التي تحتاج إذناً من الوزير المختص، وعلى ضوء ذلك تم تعديل المادة الثامنة.

جاء ذلك بناء على خطاب ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز، المتضمن أن طلبات الزواج المرفوعة إلى خادم الحرمين الشريفين عديدة ومختلفة، ويرى أنها تحال العديد منها إلى الوزير المختص بدلاً من الملك، وذلك حسب “عكاظ”.

ووفقاً للمادة الرابعة بعد تعديلها، فإنه يتم السماح لعدد من الفئات بالزواج من غير السعوديين بمن فيهم مواطنو مجلس التعاون، شريطة الحصول على إذن من الملك، وهذه الفئات هي، الوزراء ومن في مرتبتهم وشاغلو المرتبة الممتازة، أعضاء مجلس الشورى، وأعضاء المجالس والهيئات التي يرأسها الملك أو ولي العهد.. شاغلو المرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة.. إضافة إلى موظفي الديوان الملكي، وديوان ولي العهد، ومجلس الوزراء، ومجلس الشورى، بجانب المراسم الملكية، ومجلس الأمن القومي.

وهناك فئات أخرى يسمح لها بالزواج من الخارج، شريطة الحصول على إذن من الوزير المختص، ومن بين هذه الفئات، أعضاء السلك القضائي، ومنسوبو بعض الوزارات كالدفاع، والداخلية، والحرس الوطني، إضافة إلى الاستخبارات العامة، والحرس الملكي، وأعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام.. بجانب موظفي الجمارك.. وكذلك جميع الطلاب المبتعثين في الخارج.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الشورى سيناقش اليوم الاثنين، تقرير اللجنة الخاصة بشأن طلب تعديل المادة الرابعة من مشروع تنظيم زواج السعوديين بغيرهم، ويتضمن الطلب الذي أيدته اللجنة منح الوزير المختص النظر في الموافقة على طلبات الزواج لعدد من الفئات دون رفعها للمقام السامي.

التعليقات

ا
المحرومه عدد التعليقات : 766 منذ 10 سنة

اللهم امين

ا
المحرومه عدد التعليقات : 766 منذ 10 سنة

ههههههههههههههههههه فال خير. انا لاحظت ان اكثر. القطاعات ذكرت بس البحريه ماذكرت

إ
إبن جده عدد التعليقات : 382 منذ 10 سنة

اللي في البحريه ، مسموح لهم الزواج من كل بلد ، وما يحتاجوا تصريح .

ا
ابو احمد عدد التعليقات : 847 منذ 10 سنة

أتمنى تنحل مشكله أبناء السعوديين اللي بالخارج يسمونه زواج شرعي واذا جاء الولد صار الزواج مجرد لعبه شهوه وانا ما طلبت تجيبين ولد وانا ما راح اعترف بيه واخرتها ارجع للديره والمسكينه تتدبس حسبي الله ونعم الوكيل

ا
الحربي عدد التعليقات : 11 منذ 10 سنة

البحريه تتبع وزارة الدفاع.

س
سليم قبلان عدد التعليقات : 85 منذ 10 سنة

الله يرزق خالي طق الأربعين ماجاب زوجة تونسه

ب
بوبندر الظهيري عدد التعليقات : 16 منذ 10 سنة

ههههههههههههه تبغى تطمن شكل زوجها في البحريه

و
والصحة عدد التعليقات : 5 منذ 10 سنة

تمييز مقيت مع احترامي الشديد يعني اللي شغال بوزارة الداخليه ولا المراسم ولا الجوازات افضل منا .نرفض التمييز المقيت .

طيب والصحة مالهم شي ؟

ا
ابوعلي عدد التعليقات : 2 منذ 10 سنة

باقدم على سوريه وعسى الله يعين والله السعوديات في الم اقع عمر الوحده 35وتقول كانها بنت 15 تيتشرطون وانت كبير ووووا ومطلقه بعد وعندها اولاد

ا
المحرومه عدد التعليقات : 766 منذ 10 سنة

والبحرية. يسمح. لهم

ا
المحرومه عدد التعليقات : 766 منذ 10 سنة

طيب والبحريه يسمح لهم

اترك تعليقاً