الاعداد السابقة للصحيفة
السبت20 ابريل

سفارة المملكة بصنعاء تطالب عدم التلاعب بقضية فتاة بحر أبو سكينة

منذ 10 سنة
14
8239
سفارة المملكة بصنعاء تطالب عدم التلاعب بقضية فتاة بحر أبو سكينة
نايف المسلم

أقرت محكمة جنوب شرق العاصمة اليمنية صنعاء في جلستها أمس حجز ملف قضية الفتاة السعودية هدى علي عبدالله آل نيران والمعروفة إعلاميا بـ”فتاة بحر أبوسكينة” والشاب اليمني عرفات محمد طاهر (24 عاماً)، للاطلاع على ملف القضية وإقرار اللازم والبت النهائي فيها في الجلسة المقبلة الأحد 24 نوفمبر.

وخلال الجلسة وافق القاضي أمين عبدالرحمن العمري على طلب الفتاة البالغة (20 عاماً) بعدم تداول قضيتها إعلامياً بناءً على نصيحة محام جديد وكلته يُدعى “قحطان الحريري” الذي أرجع نصيحته للفتاة إلى حرصه على عدم تأثير الإعلام على مجريات سير القضية والفتاة نفسها وتأجيجها إعلامياً أمام الرأي العام، وفي المقابل لم يُمانع القاضي قيام وسائل الإعلام بنقل وقائع جلسات القضية وقرارات المحكمة للرأي العام وفق القانون اليمني.

وتوقع مصدر مطلع في المحكمة أن تقر المحكمة في الجلسة المقبلة ببراءة المتهم الثاني عرفات طاهر من التهمة المنسوبة إليه (تقديم المساعدة لدخول الفتاة إلى الأراضي اليمنية بطريقة غير مشروعة) والإفراج عنه، وترحيل المتهم الأول “الفتاة” إلى المملكة، إلا أنه قال إنه في حال رفضت الفتاة العودة إلى بلدها فإنه لا يحق لأية جهة كانت ترحيلها بالقوة وفي هذه الحالة ستظل في الحبس وفقاً للقانون اليمني.

وقال محامي سفارة المملكة بصنعاء عبدالله المجاهد : طلبنا التدخل في القضية باسم السفارة كون المواطنة السعودية وكلت محامين آخرين غير الذين وكلتهم لها سفارة بلدها، والمحكمة أقرت إعادة القضية إلى الترافع والتقاضي للأخذ بما قدمه جميع الأطراف، وطالبنا بعدم إتاحة الفرصة للتلاعب بملف القضية وإطالة أمد النزاع وضرورة التقيد بقرار اتهام الفتاة الصادر عن النيابة العامة (الدخول إلى الأراضي اليمنية بطريقة غير شرعية) وحجز القضية للحكم فيها.

ومن جانبه ذكر محامي منظمة “هود” المترافع عن الفتاة المحامي عبدالرقيب محمد القاضي بحسب “الوطن” أنه لا يؤيد طلب وتوقيع موكلته بعدم تداول قضيتها إعلامياً كون الإعلام يفيد قضيتها أكثر مما يضرها ويُمارس ضغوطا على السلطات اليمنية بمنح الفتاة طلبها بحق البقاء في اليمن وتطبيق المعاهدات والاتفاقيات الدولية الخاصة بشؤون اللاجئين التي وقعت عليها.

وأرجع رفض إدارة سجن مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية اليمنية حتى اللحظة مقابلة مفوضية شؤون اللاجئين للفتاة، إلى تعمد عرقلة مسؤولي وزارة الداخلية والسجن تنفيذ قرار المحكمة في جلستها الماضية الذي قضى بعدم ممانعة المحكمة للمفوضية مقابلة الفتاة، وعقب جلسة أمس عزز القاضي قراره بتقديم المفوضية والمنظمات الحقوقية الدولية إليه بطلب رسمي لمنحها الموافقة مجدداً على طلب مقابلة الفتاة.

وشهدت جلسة الأمس حضوراً مكثفاً للناشطين الحقوقيين ومنظمات المجتمع اليمني، فيما بدأت وسائل الإعلام اليمنية المختلفة التركيز على القضية التي تحولت إلى قضية رأي عام.

التعليقات

ل
لي كلمة..! عدد التعليقات : 3433 منذ 10 سنة

ياعبادي ماهناك اختلاف على زواج البنت بغض النظر عن الجنسية او العرق..
الاختلاف هو ان البنت على ذمة رجل فكيف تتزوج البنت بزوجين هل انت مستوعب معي ..في اي ملة امراة تتزوج زوجين اذا خلصنا من هذي ماهيب بمشكلة الامور الثانية عساها تتزوج اثيوبي بعد …وبعدين احس القاضي هذي تنح يحاكم البنت لانها دخلت اليمن بدون جواز يعني حول السالفة امنية وسياسية .
يعني موجالس ينظر للقضية بمنظور شرعي ويحكم فيها بالشرع

ا
الغااااامدي عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

هههههههههههههههه
قال ايش:
قال ما يحق لأحد ترحيلها بالقوة
وش نظامكم انتم في اليمن؟؟

ا
الامزاون عدد التعليقات : 65 منذ 10 سنة

ياشيخ اش بك ترا مو الصلطات اليمنيه زي اليمني المسكين الي تشوفه ع طول المواطن الي تشوفه مسكين فضل هاذي البلد لكي يترزق الله كتب له زقه في مكان قير بلده واما الصلطه ذات سياده وقانون لاتقدر انت ولا الف من امثالك ان يفرض عليها شي او يوصيها لان الدوله قويه وما في احد يعصي الدوله مصيره مجهول ان تطاول وافهم زين

ا
العالم عدد التعليقات : 102 منذ 10 سنة

اكثر مايشدني في مواضيع فتاة بحر ابو سكينه .. المحكمه
محكمة جنوب شرق صنعاء .. عنوان واتجاه يثير الضحك حتى في اسواء الظروف واحلكها

ا
العالم عدد التعليقات : 102 منذ 10 سنة

لازم في كل خبر عن اليمن… ان اليمن اصل العرب وعاداتنا وتقاليدنا وحده
والايمان يمان والحكمه يمانيه

ا
الشريف عدد التعليقات : 770 منذ 10 سنة

لا حول ولا قوة الا بالله على اللي سحرك

يا ناااااس ذا تصرف انسان طبيعي

اليزيدي ابو يمن سحرها حسبي الله عليه ونعم الوكيل

الله يردك لاهلك سالمة معافاااه وينصرهم على ابو يمن

أ
أبو نايف عدد التعليقات : 14 منذ 10 سنة

القضية اتجهت لمنحى سياسي للضغط على السعودية وابتزازها بجميع النواحي ومحاولة أبو يمن توظيف القضية وتأجيجها إعلاميا عالميا … الفتاة على ذمة زوج والأوراق الرسمية أثبتت ذلك وتم تسليمها للمحكمة ويقول النظر ببقائها أي دين يتكلم عنه قضاة أبو يمن نعود ونقول نصائح المحامين بين استخدام الإعلام وعدم استخدامه تظهر الوجه القبيح للسلطات اليمنية لاستغلال تلك القضية لأهداف خبيثة .. الدولة ستنصرف عن القضية ويجب على أهلها رد اعتبارهم ببلد الفوضى بالتخلص منها ومن القذر الذي استباح حرمة بيوت المسلمين

م
مصفي بيعة وخسرااان..! عدد التعليقات : 93 منذ 10 سنة

شكلها معزمة على الرحيل … والله ياخوفي يشغلك هنااااااااااااااك رقاصة ولا …

اقول ياخوووووووووووووفي تندمي .
سيبي العواطف وانظري بالعقل والله لوانك ذكية وعلى قولتك تبي اليمني كان جلستي هنا وتزوجك هنا اذا هو صادق وانثبري هنا اضمن لحياتك .
وعلى فكرة اقول لليمني عرفات انتبه لها وانتبه يوم تمل منك تهرب دولة ثانية فصير ماصبح بأهلها بسببك . يمسي بمك .هههههههههههههه

ا
ابو فيصل عدد التعليقات : 23 منذ 10 سنة

ي جماعه وربي ماني قادر افهم … الحين جماعتها واهلها .. اخوالها اعمامها .. مافي واحد فيهم كفوو يروح ياخذها من شعرها .. قهرررررر .. والله والله لو اني لي صله بها ما انتظرت محكمه يمنيه ترجعلي بنتي .. هذا شرف .. اآآآآآآآه ي القهر ..

ج
جاكم جحا المتهور عدد التعليقات : 2 منذ 10 سنة

ودوها لاثيوبيا صجتنا

ع
عبادي 707 عدد التعليقات : 40 منذ 10 سنة

ارى ان يقوم والد البنت بتزويجها لمن اختارت والستر عليها فرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قال من جائكم ترضون دينه وخلقه فزوجوه ولا يعيب الشاب اليمني انه يمني فكلنا لادم وادم من تراب واهل اليمن اصل العرب وقبائل وعاداتهم وتقاليدهم كعاداتنا وتقاليدنا ، وهذا لايعني تايدي للطريقه التي اتخذتها البنت بالهرب من بيت اهلها ومن بلدها الى بلد اخر ولكن حان الوقت لأيجاد حل ومخرج لقضيتها وهو تزويجها ممن اختارات

ب
بابورابوشراع عدد التعليقات : 538 منذ 10 سنة

إسحبوامنها الجنسيه هذاهوالحل وتشوفون كل شي ينكشف على حقيقته ويرمونها مثل المنديل بعد إستعماله
يجب على السفاره تخييرهابين الجنسيه وبلدها وبين سحبها وتركها لمصيرها المجهول

ا
الشهري017 عدد التعليقات : 486 منذ 10 سنة

لا حول و لا قوة الا بالله …………………………..

س
سالم عدد التعليقات : 2 منذ 10 سنة

في حال رفضت الفتاة العودة إلى بلدها فإنه لا يحق لأية جهة كانت ترحيلها بالقوة وفي هذه الحالة ستظل في الحبس وفقاً للقانون اليمني…!!
.
يعني معنى هذا الاثيوبيين لو رفضوا الرحيل إلا بلادهم لا يحق لاي جهة ترحيلهم وتستمر خدمة “VIP” ويمكن يصرف لكل واحد فيهم أرض وقرض وراتب تقاعد .

اترك تعليقاً