الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة29 مارس

بائعات سعوديات يقاضين (مشرفا وافدا) بالتحرش في مكة

منذ 10 سنة
14
5720
بائعات سعوديات يقاضين (مشرفا وافدا) بالتحرش في مكة
فوز ماجد

تتهيأ 5 بائعات يعملن في شركة متخصصة في بيع الملابس النسائية في سوق فاخر بمكة المكرمة، إلى التقدم بشكوى رسمية اليوم إلى مكتب العمل يتهمن فيها مديرا وافدا عربيا بالتحرش بهن، وعدم التقيد بعقود العمل.

وقالت البائعة “أم غلا”: تم تعييني في 13 رمضان الماضي براتب 3900 ريال وأحمل الشهادة المتوسطة، ووجدت أن خروجي من المحل في منتصف الليل غير مناسب للسيدة المتزوجة نظرا للخروج من المحل الساعة الثانية عشرة ليلا.

واتهمت مدير الفرع بالتحرش اللفظي من خلال توجيه عبارات الإعجاب للموظفات من خلال القول “أنتي عيونك حلوة.. وش ذي العباية اللي تجنن.. لبسك مثير..”

وأضافت بحسب “الرياض”: أن العمل من خلال مشروع تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية غير مشجع بهذه الآلية ويقف كحجر عثرة أمام المشروع الوطني لتأنيث المحلات النسائية ما لم يصدر نظام مكافحة التحرش الجنسي او ما يطلق عليه نظام الحماية من الايذاء.

ولفتت الانتباه إلى أن تخصيص مشرف “رجل” على أي محل تعمل به بائعات سعوديات أولى الأسباب المؤدية للفشل لتقويض مساحة الخصوصية، مؤكدة على أن أبرز الملاحظات من خلال تجربتها عدم وجود مراقبة أو مشرفة نسائية أو تخصيص استراحة كوقت مستقطع أو تخصيص سواتر فاصلة وحارس أمن، وإجبار الموظفة على عدم الجلوس من خلال عدم توفير الكراسي داخل المحل مع ما يكتنف ذلك من تعرض النساء خاصة الحوامل لآلام المفاصل والعظام.

من جانبها قالت موظفة أخرى انها مطلقة وتحمل شهادة المتوسطة وتعمل يوميا من الرابعة والنصف عصراً إلى الثانية عشرة ليلا وهي ساعات مرهقة أن تصدم يوميا بالتهديد والوعيد من قبل المشرف الوافد على أقل تأخير ولو كان لدقائق معدودة لظروف صحية نسائية أو لتأخر المواصلات متهمة إدارة الشركة بأنها لم تهيئ العاملات بدورة مكثفة قبل الوقوف أمام المتسوقين والمتسوقات بل انها زجت بهم بلا مقدمات واكتفت بتوزيعهن داخل المتجر والتنبيه عليهن بمواعيد وساعات العمل مؤكدة على أن تخصيص الإشراف للرجال عقبة كسرت طموحات الكثيرات.

موظفة ثالثة تحمل الشهادة الثانوية وتعمل براتب 4500 ريال اتهمت إدارة الشركة بأنها أخلت ببنود عقد العمل والذي أوضح أن العمل بدوام واحد لكن العاملات صدمن بطلب المشرف بالدوام على فترتين بعد موسم الحج، مؤكدة على تخصيص عامل بنغالي يشارك الموظفات خلف الكواليس في ترتيب الملابس نهاية الدوام.

التعليقات

م
محمد احمد عدد التعليقات : 75 منذ 10 سنة

الله يرحم زمانكم يا السويين

كان نصف طوابير الفسحه كلها لعيونكم

وبناتكم يقولو يخرب ايركم

كل اير اكبر من التاني

ا
ابوخالد الغربية عدد التعليقات : 14 منذ 10 سنة

الله يعين

ا
الشمالي2013 عدد التعليقات : 14 منذ 10 سنة

انصح الي فتاة تعمل في محل ملابس عدم الرضوخ لأي مدير والتواصل مع رجال الهيئة حتى ياخذ خروج نهائي وترتاح البلد من هؤلائي الشرذمة الاجانب الوسخين الوقحين

f
fahd888 عدد التعليقات : 391 منذ 10 سنة

بصراحه السبب نحن معشر الرجال المفروض نشجع ونحترم بنات بلدي وندعس على كل من يتعدى عليها او يتحرش بها حتى لو كان سعودي ….يجي يوم وتمر مواقف لاسمح الله
لبناتنا …فين الغيره ..
والله العظيم اني إذادخلت محل انا وزوجتي فيه بائعات سعوديات استحي وانتظرها عند الباب …بسب احترام لله سبحانه وتعالى ثم لنفسي وللبائعه الشريفه .

ب
بــنــت حـــــــــــرب عدد التعليقات : 11322 منذ 10 سنة

ومن قال زمان للحين العرض جااري هههههههههههه روح تلاقيهم بالدول المجاوره

ب
بدر القحطاني عدد التعليقات : 30 منذ 10 سنة

لله يرحم زمان اول ياسوووريا كنت تعرفنا على امك واختك وتطلع وتقول خذوا راحتكم يازلمه ههههههههه…راس مالك سوري انت والزباله سوا

ك
كلام سليم عدد التعليقات : 770 منذ 10 سنة

كلام سليم

ثق تماماً انه لايضر السحاب نبح الكلام ..عزكم الله

هذا هو السوري مسوي فيها ابو العريف

بالاخر قواد اباً عن جد

ا
ابو احمد عدد التعليقات : 847 منذ 10 سنة

سوري واحد يلعب هو ما هو سوري ولاشي شكله مراهق يتسلى تذكرون لما كان يقول انا اعرف اربع سعوديات وسافرت مع وحده لدبي وأعطتني ايفون فايف s هذا من مده هالكلام عرفت انه لا هو سوري ولا شي شكله مراهق ويمكن مراهقه المهم انه لانه ايفون فايف sمانزل للسوق لا في دبي ولا السعودية بس حب يلعب هالمراهق مسمي نفسه سوري تسليه بتسليه واذاتبغون تاكدون تقدر الصحيفة ترسلكم معلومات عنه لانه سهل الوصول للمعلومات الالكترونية من أميل وحساب بتوتير وغيره اوحتي رقم تلفونه رقم السجل موجود عند الوزاره او حتى رقم الاقامه لا سوري ولاشي مراهق لا اقل ولا اكثر

غ
غيور عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

أتمنى من كل غيور من ابناء بلادنا

تطهير مكه وجده من الاجانب

والمتجنسين وباي وسيله وطريه

هؤلاء الاجانب في الاراضي المقدسه والمتجنسين هم سبب

كل بلاء في الغربيه

ا
ابو احمد عدد التعليقات : 847 منذ 10 سنة

كفؤ والله دقوا رقيب هالاجانب وخلو نهارهم اسود بأسود بس روحو للهيئة قبل لانها هى الجهه المسؤوله عن هذا الشي وبعدين وزاره التجاره وترا الهيئة توقف مع الحريم والبنات وتودي الرجال للسجن وتجلدهم جلد هذا معروف قووا قلوبكم وعلو صوتكم وافضحوا كل العماله في النهايه أنتم الكسبانين

ك
كمودو عدد التعليقات : 5 منذ 10 سنة

الصحيفه مفتوحه للجميع وجميع الجنسيات تشارك من خارج السعوديه ومن داخلها
وهناك الحاقد الحاسد (( الشـــبــيح ))اللي مختلف معك في ديانت وافكارك الصغير الكبير الخ واللي يقول انا من السعوديه وماهو من السعوديه الخ . فدعوه يقول مايشاء فعارفين ان بناتنا فيهن الخير .. وان الفرد ليس الكل وان الكل ليس الفرد

ق
قلب الرياض عدد التعليقات : 139 منذ 10 سنة

ارجو من صحيفة صدى الموقرة ومن القراء المتابعين والمعلقين على الاخبار ( تقديم دعوى قضائية ضد المدعو. ( سوري) لكتاباتهم المستمرة ضد بنات بلادي المستمرة والتي يدين بها نفسه وذلك من خلال التواصل مع وزارة الداخلية – المباحث / الاستخبارات وذلك لتتبع ومعرفة مكان هذا المدعو والقبض عليه وتقديمه للمحاكمة بأسرع وقت ممكن وكلي ثقة في صحيفتي الموقرة باتخاذ اللازم ….

ع
عبدالعزيز الزهراني عدد التعليقات : 150 منذ 10 سنة

ما حولك سوق فاخر في مكة
الا الضيافة والحجاز والحين فك الجروشي

بس الغريب في الخبر ان الراتب 4500
مع اني اشتغلت في اكثر من 15 شركة او 20
اعلى راتب استلمته 2850 والحين مافي عمل
الله لا يوفق من كان سبب البطاله ومن اهملنا واهتم بغيرنا

س
سوري عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

متلي اعذب السعوديات موظفات معي هههههههههههههههههههههه

اترك تعليقاً