الاعداد السابقة للصحيفة
الاثنين8 ابريل

اضطرابات السودان تهدد برفع أسعار المواشي بالسعودية

منذ 11 سنة
1
2603
اضطرابات السودان تهدد برفع أسعار المواشي بالسعودية
عبدالرحيم هاشم

قال خبراء اقتصاديون إن الاضطرابات السياسية بالسودان قد تسهم في رفع أسعار المواشي في السعودية بنحو 80%، لا سيّما مع زيادة الطلب على الأغنام تزامنًا مع الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، حيث تستورد المملكة نحو 40% من الماشية من السودان.

وطبقًا لما أفادت به صحيفة “Arab news”، يتوقع أن تواجه سوق الماشية السعودية أزمة إمدادات، خاصةً وأن التجار لا يستطيعون استيراد لحوم الماشية من سوريا.

كانت السعودية قد استوردت ما يقرب من 2 مليون رأس ماشية من السودان والصومال لتلبية احتياجات موسم الحج الحالي.

من جهته قال فضل أبو العينين، الخبير الاقتصادي، إن أسعار الماشية سجلت ارتفاعًا بنسبة 30% بعد توقف العديد من التجار المحليين عن استيراد المواشي من سوريا التي مزقتها الحرب، مضيفًا إن الاضطراب السياسي في السودان سيكون له تأثير سلبي على تصدير الماشية للمملكة.
ودعا “أبو العينين” المملكة إلى البحث عن أسواق جديدة لاستيراد لحوم الماشية تجنبًا لحدوث عجز في السوق ينتج عنه ارتفاعًا في أسعار اللحوم.

وتوقع سليمان الجابري، رئيس لجنة الثروة الحيوانية في غرفة جدة للتجارة والصناعة ألا تتجاوز أسعار الأغنام الـ 900 ريالًا، اعتمادا على نوع الخراف.

كما أشار “الجابري” إلى أن السوق المحلي يعتمد في تغطية 75% من احتياجاته على الاستيراد من الخارج، مؤكدًا على ضرورة تطوير وزيادة القدرة الاستيعابية لمشروع تربية وتسمين المواشي ليتسع لأكثر من مليون رأس من المواشي الحية وبما يوفر مخزونا استراتيجيا يلبي احتياجات الأسواق على مدار العام ويحافظ على استقرار الأسعار.

التعليقات

ب
بلادي عدد التعليقات : 85 منذ 11 سنة

عن عبد الرحمن بن شبل الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إن التجار هم الفجار قال رجل يا نبي الله ألم يحل الله البيع قال أنهم يقولون فيكذبون ويحلفون ويأثمون.

اترك تعليقاً