الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء24 ابريل

لافروف يدعو الغرب لعدم اتهام النظام السوري “دون براهين”

منذ 11 سنة
0
2314
لافروف يدعو الغرب لعدم اتهام النظام السوري “دون براهين”
نيويورك

دعا وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الجمعة، الغرب إلى عدم توجيه “الاتهامات والإدانات” إلى النظام السوري بشأن السلاح الكيمياوي من دون براهين رسمية.

وطالب لافروف في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن تجري التحقيقات بشأن الأسلحة الكيمياوية في سوريا بـ”بشكل غير منحاز”، وبأن يقوم مجلس الأمن بدرسها”، مستنداً إلى الوقائع فقط”.

وأضاف لافروف “إن استخدام السلاح الكيمياوي في سوريا غير مقبول، إلا أن هذا لا يسمح لأي شخص بأن يعطي نفسه حق الاتهام والإدانة”، مشيراً بذلك إلى الاتهامات الغربية للنظام السوري باستخدام السلاح الكيمياوي في الحادي والعشرين من أغسطس الماضي قرب دمشق، ما أدى إلى وقوع مئات القتلى، في حين أن موسكو اتهمت المعارضة باستخدام السلاح الكيمياوي في هذه المنطقة.

وتابع لافروف “إن التحقيقات حول كل الأحداث المرتبطة باستخدام السلاح الكيمياوي من أي طرف كان يجب أن تتم بشكل احترافي وغير منحاز على أن يدرسها بعدها مجلس الأمن، مستنداً إلى الوقائع وحدها بدلاً من الاستناد إلى الادعاءات والاستنتاجات”.

وكانت موسكو شككت بكفاءة المحققين ومهنيتهم بعد صدور تقرير خبراء الأمم المتحدة الذي أكد استخدام السلاح الكيمياوي في غوطة دمشق في الحادي والعشرين من أغسطس الماضي، مع أنه لم يوجه أصابع الاتهام إلى أي طرف.

ومن المقرر أن يعتمد مجلس الأمن قراراً حول إزالة السلاح الكيمياوي السوري مساء الجمعة إثر اتفاق بين روسيا والولايات المتحدة عليه.

التعليقات

اترك تعليقاً