الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة26 ابريل

استمرار الاحتجاجات ضد البشير في السودان

منذ 11 سنة
0
1731
استمرار الاحتجاجات ضد البشير في السودان
وكالات

أطلقت الشرطة السودانية الغاز المسيل للدموع لتفريق الاف يطالبون باستقالة الرئيس عمر حسن البشير بعد أن اتهمت جماعات حقوقية قوات الأمن بقتل 50 محتجا على الأقل في أسوأ اضطرابات تشهدها مناطق وسط السودان منذ سنوات.

وخرج نحو 3000 شخص أغضبهم قمع الشرطة للاحتجاجات على قرار رفع الدعم عن الوقود إلى الشوارع بعد صلاة الجمعة في مدينة أم درمان بولاية الخرطوم مرددين “الحرية..الحرية” و”الشعب يريد إسقاط النظام”.

وفي تحد للوجود الأمني المكثف حيث تنتشر شاحنات الجيش في الشوارع الرئيسية سارت الحشود صوب السوق الرئيسي رافعين لافتات”لا..لا لزيادة الأسعار”.

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع بعد أن سارت الجموع مسافةكيلومترين تقريبا بوسط المدينة. وجرى بعض المحتجين بحثا عن مكان يمكنهم الاحتماء به بينما ظلت أعداد كبيرة بالشوارع وألقى البعض الحجارة على أفراد الشرطة وأشعل آخرون النيران في سيارات.

وذكر شهود أن أكثر من 1000 شخص تظاهروا أيضا في منطقة بحري شمال الخرطوم التي تشهد توترات منذ أيام. وخرج مئات في مناطق أخرىفي أم درمان وفي العاصمة وفي مدينة واد مدني جنوبي مدينة الخرطوم.

وفي وسط الخرطوم انتشرت شاحنات محملة بالمدافع المضادةللطائرات التي لا تستخدم عادة إلا في مناطق الصراع مثل دارفور في غرب السودان. وجاب أكثر من 100 من جنود الجيش والشرطة وأفراد أمن في ملابس مدنية ومسلحين ببنادق الكلاشنيكوف وأسلحة أخرى منطقة الإدارات الحكومية.

التعليقات

اترك تعليقاً