الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة19 ابريل

الخليج دفع أكثر مما تعهد للسوريين والغرب لم يسدد النصف

منذ 11 سنة
3
2874
الخليج دفع أكثر مما تعهد للسوريين والغرب لم يسدد النصف
وكالات

أعلنت منظمة “أوكسفام” غير الحكومية، أمس الأربعاء، أن دولاً مانحة سددت أقل من الحصة التي تعهدت بها من أجل تأمين الحاجات الإنسانية للسوريين المتضررين من الحرب في بلادهم، في حين سددت السعودية والكويت أكثر من حصتيهما.

وقالت المنظمة، التي تعمل في مجال الإغاثة والتنمية، في بيان، إنها أجرت “تحليلاً”، كشف أن “العديد من الدول المانحة لم تفِ بحصتها في تمويل الاستجابة الإنسانية للأزمة السورية، رغم الحاجة الماسة إلى هذا التمويل”.

وأضافت الدراسة أن “ثلث الدول الأعضاء في لجنة مساعدات التنمية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي يعتبر أعضاؤها من أغنى بلدان العالم، قدمت أقل من نصف المتوقع منها”.

ومن ضمن هذه الدول روسيا التي لم تلتزم سوى بـ3% من حصتها، “بينما تسعى فرنسا جاهدة للوصول إلى نصف حصتها العادلة”، حيث إنها سددت حتى الآن 47% منها فقط.

أما اليابان فقدمت 17% فقط من حصتها وكوريا الجنوبية 2%. وقدمت الولايات المتحدة، أكبر مانح لنداءات الأمم المتحدة حالياً، 63% من حصتها.

ومن جهة أخرى، حيت المنظمة “سخاء” دول أخرى تخطت حصصها مثل المملكة العربية السعودية (187%) والكويت (461%) وبريطانيا (154%) والدنمارك (230%) والنروج (134%) والسويد (132%).

ونقل البيان عن رئيسة برنامج “أوكسفام” في سوريا كوليت فيرون قولها: “بالتزامن مع الصعوبات الاقتصادية التي يمر بها العالم، نجد أنفسنا في مواجهة أضخم كارثة إنسانية من صنع الإنسان نفسه خلال العقدين الأخيرين، وعلينا أن نعالجها بجدية”، مضيفة أن “حجم الأزمة غير مسبوق”.

ورحبت أوكسفام بـ”وعود التمويل الجديدة التي أُطلقت في قمة مجموعة العشرين الأخيرة” في موسكو، مؤكدة على “ضرورة الإفراج عن تلك المبالغ في أقرب وقت ممكن”.

وكانت الأمم المتحدة قد أطلقت أضخم نداء في تاريخها (خمسة مليارات دولار) في يونيو من أجل ضحايا الأزمة السورية، لكن تم حتى الآن جمع 44% فقط من المبلغ.

التعليقات

ا
الظاهري عدد التعليقات : 595 منذ 11 سنة

امركم غريب يا عرب يوم دفعت دول الخليج ذا واجب ديني واخلاقي بين العرب لاكن يوم تلومون الغرب ما دفع كيف تلزمون الغرب ونتو تشتمون وتخونون فيهم وتعتبرونهم اعداء

م
متابع عدد التعليقات : 167 منذ 11 سنة

قلناها بقرة حلوب وكل الي قاعد يسير بالاتفاق بينهم وافلام

s
steev good عدد التعليقات : 37 منذ 11 سنة

لاشك ان الازمه السوريه تتفاقم يوما بعد يوم وسوف تستمر اذا لم يقضى على نظام بشار الاسد من الدول الغربيه او الدول العربيه لان السكان المشردين سوف يزداد الى عشرات الملايين وسوف يكون عبا كبيرا على الدول المجاورة وخاصة على دول الخليج لان الغرب فى النهاية لايهمه ذلك فلابدن عمل عربى لمساعدة الجيش الحر ﻷقضاء على النظام النصيرى الشيعى الذى يتعبد بثارات الحسين فهذا النظام المجرم خطره كبير لان النظام الايرانى والروسى يمدونه بالسلاح ويخشى من تفاقم الوضع اذا لم يباد النظام بكامله فخطره عظيم على الاردن المحدود الاقتصاد وعلى تركيا وعلى الخليج

اترك تعليقاً