الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس25 ابريل

تسجيلات مسربة لمبارك “ثورة 25 يناير بدأت في 2005”

منذ 11 سنة
12
9681
تسجيلات مسربة لمبارك “ثورة 25 يناير بدأت في 2005”
أحمد صبري

نشرت صحيفة “اليوم السابع” المصرية اليوم الأحد، مقتطفات من تسجيل صوتي للرئيس المصري السابق حسني مبارك، يكشف خلاله بعض أسرار ثورة 25 يناير كما يعطي فيه رأيه بالأحداث التي دارت مؤخراً على الساحة المصرية.

وقالت الصحيفة في مقتطفات عن التسجيل الذي وصفته بـ”الخطير” والذي تصل مدته إلى ثلاث ساعات، إن مبارك اعتبر أن ثورة 25 يناير بدأت عام 2005 على يد واشنطن.

وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة قررت عام 2010 تنحية مبارك عن السلطة بأي ثمن. كما اعتبر مبارك، في التسريبات التي نشرتها “اليوم السابع”، أن واشنطن هي من اختلقت فكرة توريث ابنه جمال السلطة، مضيفاً أنه “بسببها إبنى اتهرى شتيمة”.

أما عن الأحداث الأخيرة، فقال مبارك إنه كان يعتقد أن الفريق السيسي من الإخوان قبل أن يثبت أنه غير ذلك تماماً. كما اعتبر أن الرئيس القادم لمصر يجب أن يكون من الجيش، وأن الفريق سامي عنان لا ينفع للمرحلة.

وفي سياق متصل، اتهم مبارك مناصري الإخوان الذين اعتصموا في رابعة بتلقي أموال مقابل ذلك، مؤكداً أنهم يتلقون المال مقابل المشاركة في المظاهرات.

أما عن أحداث سيناء، فاتهم مبارك حماس بقتل الجنود المصريين على الحدود، مضيفاً أن “مرسي مستحيل ينطق بكلمة أو يحقق في الموضوع علشان همَّ اللي هربوه وقت الثورة”. وقال إن شيوخ قبائل سيناء “مجرد ديكور.. والشباب الصغير اللي تحتهم هم اللي بيمشوهم”.

وأكد مبارك أن سيناء “باظت” بعد قرار مرسي بالإفراج عن “الإرهابيين”، معتبراً أن مظاهرات الإخوان ستهدأ إذا تم القبض عليهم مجدداً. وذكّر أن “حبيب العادلي كان بيلم 2000 واحد والدنيا تهدى.. ولو العادلي طلع 3 أيام هيلم الدنيا”، في إشارة إلى وزير الداخلية الأسبق اللواء حبيب العادلي.

في حديث بين مبارك وطبيبه وأحد ضباط الحراسة، حول مذبحة رفح الثانية التي راح ضحيتها 25 جندياً مصرياً، قال الرئيس السابق: “شيء غريب في الحادث ده.. ده قتلوا الجنود وكتفوهم من وراء”.

وعندما سأل الطبيب مبارك: “هل حد منهم يعمل الكلام ده؟”، في إشارة إلى جماعة الإخوان أو إسرائيل”، أجاب مبارك: “لا لا إسرائيل ما تعملش كده.. أم الإخوان دول مجانين.. عندهم حالة جنان”.

ومن جهة أخرى، كشف مبارك أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اقترح عليه توطين الغزاويين في سيناء لكنه رفض المقترح جملة وتفصيلاً، قائلاً: “نتنياهو عرض عليّ توطين بتوع غزة في سيناء.. قلت له انسى الموضوع ده “forget it” ولا أنا ولا أتخن مني يقدر يقرب من حدود مصر”.

التعليقات

ف
فهد عدد التعليقات : 602 منذ 11 سنة

ماالومك لأنك جاهل غبي ماتقرأ ومسلم عقلك لغيرك ياامه ضحكت من جهلها الأمم

ا
الجبل عدد التعليقات : 265 منذ 11 سنة

كل من رد على تعليقي اما امعه غبي ما يفهم و لا يعرف ما يدور حوله و لا طفل صغير المفروض يشيلون الجهاز عنه لا يعبث فيه لانه عائش في حضن مامه بدري عليه يعرف هذا الكلام

ب
بدر عدد التعليقات : 8 منذ 11 سنة

حسني مبارك وطني وطني وطني اتمنى تكريمة من الجيش المصري

ف
فهد عدد التعليقات : 602 منذ 11 سنة

جزمه مبارك اشرف من راسك ياجاهل وتراه مسلم سني موحّد بالله ويكفي انه مادخل الأيرانيين والشيعه لمصر زي الأخوان وحماها من الحروب

ل
لا يهمونك انا مجنونك عدد التعليقات : 29 منذ 11 سنة

والله من يخسى وينثبر
هو أنت وهبارك مرسي
ومفتي تل أبيب قصدي جماعةالأخونجية

و
وهن الخيال عدد التعليقات : 45 منذ 11 سنة

بصراحه ومن غير كلام كثير حسني حماء مصر من حروب وفتن بعد الله سبحانه صح انه لهف من مصر شويه لكن كان سياسي محد يقرب مصر

ف
فهد عدد التعليقات : 38 منذ 11 سنة

راح الزمن بأيامه البيض عجلات.

ف
فهد عدد التعليقات : 38 منذ 11 سنة

راح الزمن بايامه البض عجلات

ا
المسعودي عدد التعليقات : 4 منذ 11 سنة

والله انك ما تفهم.

ن
نمر عدد التعليقات : 8155 منذ 11 سنة

رجعوني عنيك لأيامي اللي راحوا..علموني أندم على الماضي وجراحه …

ا
الجبل عدد التعليقات : 265 منذ 11 سنة

تخساء في وجهك يالملحد على شان امريكا تخلت عنك في ثورة 25 يناير جاي تكذب علينا تحسبنا اغبياء انكتم الله يكتم انفاسك عن المسلمين

س
سلمونتي عدد التعليقات : 35 منذ 11 سنة

والله ايامك حلوه يا حسني

اترك تعليقاً