الاعداد السابقة للصحيفة
السبت20 ابريل

شرطة أبوظبي تحذر من عصابات دولية تشن هجمات الكترونية لسرقة أموال الشركات

منذ 11 سنة
0
2425
شرطة أبوظبي تحذر من عصابات دولية تشن هجمات الكترونية لسرقة أموال الشركات
أبوظبي

حذرت الشرطة الاماراتية الشركات التجارية المحلية في الإمارات من موجة هجمات قرصنة دولية تخترق مراسلاتها الإلكترونية وتعاملاتها السرية مع المنشآت التجارية خارج الامارات للاستيلاء على الاموال. وقال العقيد راشد بورشيد مدير إدارة التحريات والمباحث الجنائية بشرطة أبوظبي للصحفيين اليوم السبت إن أجهزة الشرطة الاماراتية اكتشفت عصابات دولية تتخذ مقرات لها خارج الامارات، تنشيء حسابات إلكترونية مضللة شبيهة بمواقع منشآت تجارية خارجية.

واضاف “ترسل تلك العصابات رسائل الكترونية الى شركات تجارية داخل الإمارات تطالبها بذات الأسلوب “الإداري الإلكتروني” الروتيني بسداد التزاماتها المالية عبر أرقام حسابات مصرفية جديدة غير المتعارف عليها بين الطرفين بزعم وجود خطأ أو تغيير في بيانات الرقم البنكي المعتمد سلفا”. واوضح أن تلك العصابات تخترق حسابات البريد الالكتروني الخاص بالشركات الخليجية، وتتعرف على صفقاتها ثم تبدأ عملية الاحتيال.

ودعا بورشيد الشركات الى عدم الاكتفاء بالمراسلات الإلكترونية الروتينية في المخاطبات وسداد المطالبات المالية، خاصة عند تغيير أرقام الحسابات البنكية بين الطرفين، مشددا على وجوب الاتصال الهاتفي على الجهة المتعاقدة أو المصدرة للبضاعة التجارية؛ بهدف التوثـق من أسباب تغيير الأرقام المصرفية وإرسال مندوبين للاطمئنان بشكل أكبر، خاصة حينما تكون الدفعات المالية كبيرة. وافاد بأن شرطة أبوظبي تحقق في واقعة تعرض خلالها مطعم لعملية احتيال إلكتروني بتحويل 150 ألف دولار من حسابه إلى حساب عصابة في أوروبا، وواقعة أخرى تم خلالها تحويل 100 ألف دولار من حساب شركة مواد بناء إلى حساب عصابة أخرى في دولة بشرق آسيا.

وقال إن التحقيقات الأولية التي أجرتها شرطة أبوظبي أظهرت وجود اختراق للمراسلات الإلكترونية، اذ استغلت العصابة معرفتها باعتزام صاحب المطعم شراء مطعم جديد في دولة أوروبية، فأرسلت رسالة إلكترونية تحتوي طلبا مزيفا بتوقيع مزور من صاحب المطعم إلى محاسبه في أبوظبي (يحمل توكيلا بنكيا) بتحويل مبلغ 150 ألف دولار على دفعتين مصرفيتين إلى حساب البائع تم استرداد 40 ألف دولار من المبلغ المستنزف نظرا لسرعة الإبلاغ والتعامل مع الحادثة.

وفي الواقعة الثانية استطاعت العصابة إنشاء صفحة مزورة تحاكي الموقع الإلكتروني لمنشأة تتعامل معها الشركة (الضحية) بعد اختراق مراسلاتها الإلكترونية ومعرفة موعد سداد دفعة من صفقة تجارية بقيمة 100 ألف دولار استغلتها العصابة وخاطبت بها الشركة في أبوظبي برسالة إلكترونية تفيد تغيير رقم وتفاصيل حسابها البنكي نظرا لوجود خطأ ورد في بيانات الحساب المصرفي المتعارف بين الطرفين.

وأشار الى أن الخبراء الإلكترونيين في شرطة أبوظبي تمكنوا من تحديد مصدر القرصنة الدولية وتم التنسيق والتواصل مع الجهات المختصة واتخاذ الإجراءات اللازمة في تتبع وإيقاف وضبط القراصنة منعاً لتكرار هجماتهم الدولية. ودعت شرطة أبوظبي الشركات الى استخدام أجهزة وبرامج حماية آمنة وحديثة، وتغيير كلمات السر دوريا واستخدام برامج مكافحة للفيروسات، وتحديث أجهزة الحاسوب بتحميل أنظمة التشغيل وبرامج الحماية باستمرار.

التعليقات

اترك تعليقاً