الاعداد السابقة للصحيفة
السبت20 ابريل

اجتماع مصري سوداني أثيوبي بالقاهرة لبحث آثار سد النهضة على دولتي المصب

منذ 11 سنة
1
3175
اجتماع مصري سوداني أثيوبي بالقاهرة لبحث آثار سد النهضة على دولتي المصب
القاهرة

أكد وزير الموارد المائية والري المصري الدكتور محمد عبد المطلب أنه سيتم دعوة وزراء الري بأثيوبيا والسودان لاجتماع ثلاثي في القاهرة لبحث نقاط الخلاف حول الآثار السلبية لإنشاء سد النهضة على مصر والسودان والسيناريوهات المطروحة لوضع حلول عملية تضمن عدم الإضرار بالحقوق المائية لدولتي المصب.

وقال عبد المطلب في تصريح له اليوم إن ملف مياه النيل يحتاج إلى رؤية فنية وسياسية لضمان نجاح إدارته بما لا يضر بالثوابت المصرية المتعلقة بحقوقها في مياه النيل، وهو ما سنعتمد عليه خلال الفترة القادمة.

وشدد الوزير المصري على إن حصة بلاده من مياه النيل حق لا يمكن التفريط فيه أبدا في ظل ما تعانيه من عجز مائي يتطلب معه التواصل مع دول حوض النيل لحل الخلافات العالقة والتأكيد على المصالح المشتركة بين شعوب الحوض.

ونوه عبد المطلب إلى إن مياه النيل تكفي جميع دول الحوض شريطة حسن استغلالها وفقا لاحتياجاتها الفعلية وهو ما يتطلب تنفيذ العديد من مشروعات استقطاب الفواقد المائية بدول الحوض لتعظيم الاستفادة من مياه النيل.

وقال وزير الري أن مصر تعاني عجز في حصتها المائية المقدرة بـ 5ر55 مليار متر مكعب سنويا وهو ما يضطرنا إلى تغطية هذا العجز في تلبية احتياجاتنا المائية بإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي والصحي، مما يوضح أننا معرضون لمزيد من هذا العجز، بسبب الزيادة السكانية وارتفاع الطلب على المياه.

التعليقات

ع
عمار الحكيم ابو رامي عدد التعليقات : 291 منذ 11 سنة

السد بتمويل اسرائيلي وايضا كبرى الشركات اليهوديه تقون ببنائه

فلا يخفى اضراره

لو اقامة الدول العربية علاقات كاملة مع اسرائيل لا زادادت نهضتها واقتصادها

اقل شيء اسرائيل لم تحتل دولة عربية كاملة بيوم واحد ولم تقتل شعب فلسطين بالالاف مثل بعض الدول

العربية

اترك تعليقاً