الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء24 ابريل

الأناضول: كيري وآشتون وبيرنز تجنبوا وصف عزل مرسي بالانقلاب

منذ 11 سنة
4
2072
الأناضول: كيري وآشتون وبيرنز تجنبوا وصف عزل مرسي بالانقلاب
متابعة - فهمي الشرفي

تجنّبت تصريحات كل من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونائبه وليام بيرنز والمنسقة العليا للشئون السياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي حول الأزمة السياسية التي تشهدها مصر، وصف إقالة الجيش للرئيس المصري السابق محمد مرسي بالانقلاب، في إشارة ضمنية لموافقتهم على خريطة الطريق الجديدة في مصر.

ونادى المسئولون الثلاثة في الوقت ذاته بالتأكيد على تعجيل المسار الديمقراطي وإجراء الانتخابات والتوقّف عن إلقاء القبض على المعارضين بدوافع سياسية.

فمن جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، خلال زيارته للأردن، أمس الأربعاء: “بخصوص موضوع حدوث انقلاب، فمن الواضح أن هذا موقف صعب للغاية وبالغ التعقيد”، مشددًا على أن واشنطن لن تتسرع في اتخاذ قرار”.

وأضاف أن “مصر تجنّبت حربًا أهلية كان يحتمل أن تعصف بها”، ما جعل من الصعب على واشنطن وصف عزل الجيش للرئيس المصري السابق محمد مرسي في الثالث من يوليو الجاري بأنه “انقلاب عسكري”.

وتابع: “ما يعقّد الوضع بوضوح هو أنه كان هناك موقف غير عادي في مصر، مسألة حياة أو موت، مسألة احتمال اندلاع حرب أهلية وعنف هائل، والآن هناك عملية دستورية تتقدم للأمام بسرعة كبيرة”.

واعتبر كيري أن تدفق مليارات الدولارات للنظام المصري الجديد يبين أن “هناك عددًا كبيرًا من الناس يثقون بالحكومة الجديدة، وهو ما يعطيها قدرة على اتخاذ القرارات”، في إشارة إلى عدة مليارات أعلنت السعودية والإمارات والكويت تخصيصها لمصر على هيئة منح وقروض عقب إقالة مرسي.

وفي ذات السياق، قالت المنسقة العليا للشئون السياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون خلال زيارتها لمصر أمس إن الاتحاد الأوروبى يساند بشكل كبير الشعب المصرى، ويريد أن يرى مصر تسير باتجاه الديمقراطية بسلاسة، متمنية أن يحدث ذلك بشكل سلس وأن تجرى الانتخابات خلال الأشهر القليلة المقبلة، وأن تكون عملية سياسية شاملة.

ودعت آشتون للإفراج عن الرئيس المصري المعزول محمد مرسي والسياسيين الآخرين المعتقلين ما لم تكن هناك تهم موجهة إليهم.

وأشارت المسئولة الأوروبية إلى أن طلبها إجراء لقاء مع مرسي لم يتحقق، إلا أنها قالت إنه بحالة صحية جيدة، وأنها حصلت على ضمانات بأنه يتلقى معاملة حسنة.

التعليقات

ص
صعفق عدد التعليقات : 142 منذ 11 سنة

مرسي هو الرئيس المنتخب شعبيا ولكن اعداء الإسلام اشتغلوا على اسقاطه من اول يوم فمع اي الفصيلين أنت

ا
احمد العتيبي عدد التعليقات : 970 منذ 11 سنة

حاولو اخونة الدولة ولبس الدين بالسياسة والكذب وقد كشفوا..
مرشي ليس بحاكم مصر ومن كان ياتي باالاوامر السيد بديع ومرشي ينفذ وكل العالم يعرف ذلك…
الاخوان الشياطين لايملكون تخطيط ابدآ فشلوا سياسيآ وأجتماعيى وشعبيآ
باي باي مرشي

ص
صعفق عدد التعليقات : 142 منذ 11 سنة

أعداء مرسي هم الفاشلون وسوف يعود ان شاء الله

س
سعيدان عدد التعليقات : 125 منذ 11 سنة

مرسي فااااشل لايستحق ان يمسك دوله كمصر

اترك تعليقاً