الاعداد السابقة للصحيفة
السبت20 ابريل

حريق يلتهم مستودعات للسكر وتشكيل لجنة للتحقيق في أسبابه

منذ 11 سنة
0
2601
حريق يلتهم مستودعات للسكر وتشكيل لجنة للتحقيق في أسبابه
خالد الحربي

باشر فريق مختص من الدفاع المدني بقيادة العقيد سعود الشنبري التحقيق في أسباب حريق هائل شب أمس في مستودعات للسكر جنوبي ميناء جدة، فيما كانت فرق الإطفاء تباشر إخماد النيران التي التهمت محتويات المستودعات التابعة لشركة شهيرة تمتلك في ذات الموقع مصنعا للسكر لم تصله السنة اللهب.

وبينما تمت الاستعانة بخبراء حرائق من الأدلة الجنائية في الشرطة للمساعدة في معرفة بداية الحريق وأسباب اندلاعه، يتوقع أن يتم تشكيل لجنة من عدة جهات للتحقيق ومعاينة الموقع.

ومن المتوقع أن يتركز التحقيق حول ما اذا كانت هناك آثار مواد بترولية أو بصمات حديثة بالموقع وما إذا كانت هناك شبهة التعمد أو كونه حريقا عرضيا، وذلك بالاستعانة بكاميرات المراقبة وتسجيلات الفيديو لرصد أية تصرفات مشبوهة او مريبة قد تكون السبب الرئيسي في الحادثة. كما يركز التحقيق على وجود أية توصيلات أو دوائر كهربائية في مسرح الحادثة.

وفي ذات الوقت تعمل لجان مختلفة الاختصاص على حصر الاضرار الناجمة عن الحريق الذي أتى على مساحة تقدر بـ 10 آلاف متر مربع من المستودعات، ما يشير الى أن الخسائر المادية كبيرة.

وقد هرعت فور تلقي البلاغ عن الحريق 17 فرقة من الدفاع المدني غير ان شدة النيران وقوتها فرضت استدعاء فرق اضافية من العاصمة المقدسة للمشاركة في محاصرة الحريق من عدة جهات فيما تمت الاستعانة بآليات السنوركل التي اسهمت في مكافحة النيران من ارتفاع وتم نشر كميات كبيرة من الرغوة.

الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد بن سرحان أوضح ان 21 فرقة إطفاء وإنقاذ و3 طائرات عمودية باشرت الحريق، مبينا أنه فور ورود بلاغ عنه لغرفة عمليات الدفاع المدني بمحافظة جدة في تمام الساعة 12:16 ظهر أمس انتقلت مجموعة من فرق الإطفاء والإنقاذ والوحدات وسيارتا سلالم وفرق الإنقاذ والإسعاف للموقع. وبالوصول تبين أن الحادث عبارة عن حريق في مستودعات السكر الخام تبلغ مساحتها حوالي 10000 م2.

واضاف ان فرق الإطفاء باشرت عمليات إخماد الحريق مستخدمة مادة الرغاوي من كافة الجوانب للحد من تفاقم الحريق وانتشاره وتم تطويق ألسنة النيران باستخدام الفروع عن طريق الفرق الارضية والقواذف باستخدام الوحدات المتطورة وبمساندة جوية من طيران الأمن. كما شاركت فرقتان من الأمن الصناعي في عمليات الإطفاء.
عزل المنطقة.

وأبان سرحان انه تم استحداث منطقة إسناد خارج منطقة الحادث لتزويد فرق الإطفاء بصهاريج المياه، وأسفرت الجهود في العمليات المبذولة من عزل منطقة الحريق ومنع امتداده إلى المصنع الواقع شرق المستودعات بالرغم من سرعة انتقال النار.

واشرف على عمليات الإطفاء من موقع الحادث مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء جميل أربعين، فيما باشره ميدانيا العميد سالم المطرفي ومدير شعبة العمليات العقيد غازي الغامدي. وترأس فريق التحقيق العقيد سعود الشنبري والرائد مخلد العتيبي والملازم علي الزبيدي وباشر قسم التحقيق عمله في معرفة أسباب نشوب الحريق

ورصدت «عكاظ» في موقع الحريق اصابة عدد من رجال الدفاع والامن الصناعي بحالات اصابة بسيطة تم علاجها في الموقع وكانت عبارة عن اختناق من الدخان ولفحات حرارية لا خطورة منها.

التعليقات

اترك تعليقاً