الاعداد السابقة للصحيفة
السبت27 ابريل

“الفلك المصري”: الاثنين المقبل غرة شهر شعبان فلكياً

منذ 11 سنة
1
2498
“الفلك المصري”: الاثنين المقبل غرة شهر شعبان فلكياً
وكالات

صرَّح الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن غرة شهر شعبان للعام الهجري الحالي 1434 ستوافق يوم الاثنين القادم فلكياً، وأن عدة شهر رجب الحالي هي 30 يوماً.

ونقلت وكالة “أنباء الشرق الأوسط” عن عودة، اليوم الإثنين: إن هلال شهر شعبان سيولد في تمام الساعة الثالثة و57 دقيقة فجراً بالتوقيت العالمي يوم السبت القادم الموافق 29 رجب الحالي (يوم الرؤية).

وأضاف أنه يلاحظ أنه في مدينة القاهرة، وفي معظم العواصم والمدن العربية والإسلامية فإن الهلال الجديد لن يكون قد وُلِد بعد عند غروب شمس يوم الرؤية، مما يتعذَّر رؤيته، وبذلك يكون يوم الأحد القادم هو المتمم لشهر رجب الحالي.

وأوضح أن هلال شهر شعبان سيغرب قبل غروب الشمس في يوم الرؤية في مدينة القاهرة بـ10 دقائق وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية بمدد تتراوح ما بين (8 إلى 10 دقائق)، وبالنسبة للعواصم والمدن العربية والإسلامية، فيغرب الهلال قبل غروب الشمس في يوم الرؤية بمدد تتراوح ما بين (4-13 دقيقة).

وأشار إلى أن الهلال سيغرب قبل غروب الشمس في طهران بـ14 دقيقة، وفي بغداد وكراتشي وأنقرة وكوالالمبور بـ13 دقيقة، وفي دمشق والكويت وأبو ظبي ومسقط وجاكرتا بـ12 دقيقة، وفي عمان والقدس والرياض والمنامة والدوحة ودبي بـ11 دقيقة، وفي المدينة المنورة بـ10 دقائق، وفي تونس بـ9 دقائق، وفي الجزائر وطرابلس بليبيا ومكة المكرمة بـ8 دقائق، وفي عدن بـ7 دقائق، وفي فاس والخرطوم بـ6 دقائق، وفي مراكش بـ4 دقائق.

ولفت عودة النظر إلى أنه بالنسبة لمدينة داكار فإن القمر يغرب فيها بعد غروب الشمس في ذلك اليوم بدقيقة واحدة، ويلاحظ أنه في مدينتي نواكشوط ولاجوس فإن القمر يغرب فيهما مع غروب الشمس، مشيراً إلى أنه يلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد وُلِد بعد عند غروب الشمس في (يوم الرؤية) في بعض العواصم والمدن العربية والإسلامية منها عدن، والرياض، والكويت، والمنامة، وطهران، والدوحة، وأبوظبي، ومسقط.

التعليقات

r
rabat عدد التعليقات : 62 منذ 11 سنة

«كان أحب الشهور إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يصومه شعبان ثم يصله برمضان»

اترك تعليقاً