الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة29 مارس

الاتصالات تجيب على تساؤلات المواطنين بخصوص إجراءات نقل الأرقام بين المشغلين

منذ 11 سنة
0
3813
الاتصالات تجيب على تساؤلات المواطنين بخصوص إجراءات نقل الأرقام بين المشغلين
نواف الدوسري

أكدت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إصدارها قراراً يلزم المشغلين بنقل أرقام المشتركين اعتبارا من 15 رجب 1434 هـ، وفق إجراءات جديدة لا تشترط سداد المستحقات المالية قبل النقل، ويتم النقل بعد التأكد من مطابقة رقم هوية طالب النقل مع رقم الهوية المسجل لدى المشغل المراد الانتقال منه؛ على أن يتم تسديد المبالغ المستحقة على الرقم بعد إتمام عملية النقل.

وقالت إنه حسب الآلية الجديدة، سيتم بعد اكتمال عملية النقل إشعار المشترك بالمستحقات المالية المترتبة على الرقم المنقول – إن وجدت- عبر رسالة نصية قصيرة (SMS)، ليتمكن المشترك من تسديد المستحقات عليه.

ويأتي التوجه الجديد بعدم إلزام طالب نقل الرقم بدفع المستحقات المالية قبل عملية النقل بغرض التسهيل على المشترك وتسريع طلبات النقل.

وفيما يلي أسئلة وأجوبة حول كيفية نقل الخدمة والإجراءات المتبعة:

س1/ ما المقصود بنقل أرقام الهاتف المتنقل؟

ج: نقل أرقام الهاتف المتنقل هي خدمة تمكن المشترك من الاحتفاظ برقم هاتفه المتنقل، عند انتقاله من مقدم خدمة إلى مقدم خدمة آخر.

س2/ ما الإجراءات التي يتوجب على المشترك القيام بها عند رغبته في نقل رقمه؟

ج: يقوم المشترك الذي يرغب في نقل رقمه من مقدم خدمة إلى مقدم خدمة آخر بالتالي:

1- التوجه إلى أحد مكاتب خدمة المشتركين التابعة للمشغل الذي يرغب نقل الرقم إليه.

2- تعبئة نموذج طلب تقديم الخدمة، بتسجيل البيانات المطلوبة كاملة في النموذج، بما في ذلك الاسم، ورقم الهوية، ورقم الهاتف المتنقل المراد نقله، والتوقيع على ذلك، وإرفاق الوثائق الرسمية اللازمة لتأسيس الخدمة.

3- التوقيع على نموذج الالتزام – يوفره مقدم الخدمة المراد نقل الرقم إليه- ويتضمن هذا النموذج معرفة المشترك والتزامه بما يلي:

‌ أ. ‌صحة المعلومات المدونة في النموذج، وأن رقم هويته المدون في طلب نقل الرقم متطابق مع رقم الهوية المدون في عقد تأسيس الخدمة الساري المفعول لذلك الرقم عند مقدم الخدمة المطلوب نقل الرقم منه.

‌ب. ‌دفع المستحقات المالية المترتبة على الرقم المنقول بعد اكتمال عملية النقل – إن وجدت- لمقدم الخدمة المنقول منه؛ وذلك بعد إشعار المشترك بتلك المستحقات عبر رسالة نصية قصيرة (SMS)، سواء أكان ذلك من مقدم الخدمة المنقول منه مباشرة أو من خلال مقدم الخدمة المنقول إليه. وأنه في حال عدم سداد تلك المستحقات، فسيتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المشترك، ويتحمل وحده المسؤولية والنتائج المترتبة على ذلك.

‌ج. ‌أن الرصيد المتبقي في البطاقة مسبقة الدفع سيتم فقده؛ إن لم يتم استهلاكه قبل النقل.

‌د. عند رفض طلب نقل الرقم، واستمرار رغبة المشترك في نقل رقمه؛ فعليه أن يلتزم بتقديم طلب جديد لنقل الرقم، بعد استيفاء المتطلبات التي حالت دون قبول الطلب السابق.

‌ه. عدم التقدم بطلب إلغاء نقل الرقم، بعد استلام المشترك إشعاراً برسالة نصية قصيرة (sms) من مقدم الخدمة المراد نقل الرقم إليه؛ تفيد بقبول الطلب.

4-سيتولى، بعد ذلك مقدم الخدمة المراد نقل الرقم إليه، البدء في الإجراءات اللازمة لإرسال طلب النقل لمقدم الخدمة المطلوب نقل الرقم منه؛ وذلك خلال يوم عمل من تاريخ تقديم الطلب. وسيقوم مقدم الخدمة المراد نقل الرقم إليه، خلال مدة أقصاها ثماني ساعات عمل من إرسال الطلب؛ بإشعار المشترك برسالة نصية قصيرة عند قبول طلب نقل الرقم، أو رفضه.

س3/ هل يحق لمقدم الخدمة المراد نقل الرقم منه رفض طلب نقل الرقم؟

ج: لا يحق لمقدم الخدمة المراد نقل الرقم منه رفض طلب النقل، إلا في حال عدم تطابق رقم هوية المستخدم المدون في طلب نقل الرقم، مع رقم الهوية المدون في عقد تأسيس الخدمة، الساري المفعول لذلك الرقم، لدى مقدم الخدمة المراد نقل الرقم منه.

س4/ عند وجود مبالغ مالية مستحقة لمقدم الخدمة المنتقل منه ؛ كيف أقوم بسدادها؟ وماذا سيحصل إن لم أقم بسدادها؟

ج: عند وجود مبالغ مالية مستحقة لمقدم الخدمة المنتقل منه؛ يجب على المشترك سدادها عبر الوسائل المتاحة من قبل مقدم الخدمة المنتقل منه؛ لكن وجود هذه المبالغ لا تمنع من إكمال عملية نقل الرقم, ولا يحق لمقدم الخدمة رفض طلب نقل الرقم بسبب وجود مستحقات مالية على المشترك. كما أن انتقال رقم المشترك إلى مقدم خدمة آخر لا يعفيه من سداد أي مستحقات مالية لمقدم الخدمة المنتقل منه. ولمقدم الخدمة اتخاذ الإجراءات النظامية بشأن المطالبة بمستحقاته؛ ويتحمل المشترك وحده المسؤولية المترتبة على عدم سداده تلك المستحقات والتبعات المترتبة على ذلك.

س5/ هل يمكن تمييز رقم منقول إلى مقدم خدمة آخر؟

ج: عند إجراء اتصال من شبكة مقدم الخدمة المخصص له الرقم , يمكن للمتصل تمييز الرقم المنقول , وذلك بسماعه نغمة مميزة قبل نغمة الاتصال العادي.

س6/ هل هناك اختلاف في طريقة الاتصال بالرقم المنقول؟

ج: ليس هناك أي اختلاف في طريقة الاتصال بالرقم بعد نقله

س7/ كم تبلغ رسوم خدمة نقل الرقم؟

ج: تقدم الخدمة بالمجان؛ ولا يتحمل المشترك أي تكاليف لعملية نقل الرقم.

س8/ كم تستغرق عملية نقل الرقم؟

ج: حسب إجراءات نقل الرقم؛ فإن عملية الانتقال يمكن أن تكتمل خلال يوم عمل واحد ولفترة لا تتجاوز ثلاث أيام عمل من تقديم الطلب.

س9/ هل يمكن للمشترك إجراء المكالمات خلال فترة نقل الرقم؟

ج: نعم يمكن للمشترك إجراء المكالمات خلال فترة النقل؛ إذ يتم تفعيل الشريحة الجديدة التي حصل عليها المشترك من مقدم الخدمة المستقبل، قبل إيقاف الخدمة عن الشريحة الحالية.

س10/ هل سيكون هناك انقطاع للخدمة أثناء عملية نقل الرقم؟

ج: يتم إشعار المشترك برسالة نصية تفيد بأنه تم قبول طلب نقل رقمه، ولا يتم إيقاف الخدمة عن الشريحة الحالية، إلا عندما يتم تفعيل شريحته الجديدة و يستطيع المشترك بعد تفعيل شريحته الجديدة إجراء المكالمات بشكل عادي عبر الشريحة الجديدة إلى أي شبكة، ولكن لا يمكنه استلام المكالمات الواردة إلا من شبكة مقدم الخدمة المستقبل فحسب، حتى يتم تفعيل النقل بشكل كامل لدى شبكات جميع مقدمي الخدمات الآخرين، وهو ما يتم خلال ساعتي عمل، إذ يتمكن المشترك بعد ذلك من إجراء المكالمات واستقبال جميع المكالمات الواردة من الشبكات الأخرى.

س11/ هل ينتقل الرصيد المتبقي للاشتراكات مسبقة الدفع مع الرقم؟

ج: عند اكتمال نقل الرقم من فئة الاشتراكات مسبقة الدفع؛ فإن المشترك يفقد الرصيد المتبقي, ولا ينتقل مع الرقم أي رصيد.

س12/ بعد اكتمال عملية نقل الرقم؛ كيف تحتسب تكلفة المكالمات الصادرة من المشترك الذي قام بنقل رقمه؟

ج: بعد اكتمال عملية نقل الرقم؛ تتم معاملة المشترك واحتساب تكلفة المكالمات الصادرة منه طبقا للتعرفة المعمول بها لدى مقدم الخدمة الذي تم نقل الرقم إليه.

س13/ هل يمكن للمشترك الاستفادة من خدمة نقل الرقم أكثر من مرة؟

ج: نعم يمكن للمشترك طلب نقل رقمه أكثر من مرة بين مقدمي الخدمة؛ بالإجراءات نفسها المذكورة في جواب السؤال الثاني.

س14/ هل يمكن للمشترك إلغاء طلب نقل الرقم بعد تقديمه؟

ج: عند عدول المشترك عن النقل؛ يمكن له إلغاء طلب النقل بالتوجه إلى مقدم الخدمة الذي ينوي الانتقال إليه، وتقديم طلب الإلغاء وفق نموذج الإلغاء -يوفر من قبل مقدم الخدمة-، شريطة أن يكون ذلك قبل قبول طلب نقل الرقم من قبل المشغل المراد نقل الرقم منه..

س15/ هل يمكن للمشترك التنازل عن الرقم المنقول إلى مشترك آخر؟

ج: لا يمكن للمشرك التنازل عن الرقم المنقول إلى مشترك آخر؛ وتستثنى من ذلك الأرقام التي تمت إعادة نقلها إلى مقدم الخدمة الذي خصص له ذلك الرقم من قبل الهيئة. فعندما تخصص الهيئة، على سبيل المثال رقماً ما لمقدم خدمة اتصالات (أ) ويتم نقل ذلك الرقم إلى مقدم خدمة اتصالات (ب) فإنه لا يمكن التنازل عن الرقم؛ إلا عندما يعاد نقل ذلك الرقم إلى مقدم الخدمة (أ).

س16/ ما الاجراءات الواجب اتباعها في ما لو تم نقل رقم المشترك دون علمه؟

ج: في حال تم نقل رقم المشترك دون علمه؛ فيحق له تقديم شكوى حسب إجراءات (تقديم شكوى) الموضحة في جواب السؤال السابع عشر.

س17/ ما الاجراءات الواجب اتباعها عندما يرفض نقل الرقم دون مبرر نظامي؟

ج: عند حدوث مشكلة للمشترك؛ فعليه التقدم بشكواه لمقدم الخدمة عبر الوسائل المتاحة من قبل مقدمي الخدمة, أو من خلال تقديم شكوى لمقدم الخدمة من خلال موقع الهيئة الإلكتروني (www.citc.gov.sa) , وفي حال عدم قيام مقدم الخدمة بحل المشكلة خلال 15 يوماً من تاريخ تقديم الشكوى, أو عدم رضا المشترك للحل المقدم من مقدم الخدمة؛ فيحق له تقديم شكواه للهيئة عبر موقع الهيئة الإلكتروني , أو عبر الفاكس ذي الرقم 0114618033 مع إرفاق نسخة من إثبات الهوية, وأي مستندات متوفرة لدى المشترك تؤيد شكواه.

التعليقات

اترك تعليقاً