الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس18 ابريل

“التربية” لمديرات المدارس: تعاملن مع الحرائق بـ”حس تربوي”

منذ 11 سنة
3
2572
“التربية” لمديرات المدارس: تعاملن مع الحرائق بـ”حس تربوي”
عبدالله الفهد

طالبت وزارة التربية والتعليم رسميا من مديرات المدارس، الابتعاد عن الهلع أو الخوف في حال نشوب حريق في مدارسهن، إذ شددت عليهن عبر مدير عام الإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية الدكتور ماجد الحربي، بالتعامل في مثل هذه الحالات بطرق نفسية وحس تربوي. ويأتي ذلك في ظل تحرك الوزارة للحد من الحرائق في المدارس بشكل عام، بوضع عدد من الاشتراطات، طالبت به مديري ومديرات المدارس بالتزامها، من أبرزها عدم إغلاق أبواب الطوارئ، وعدم وضع سياجات حديدية في فناء المدرسة، وعدم استخدام أو جلب المواد سريعة الاشتعال.

وشدد الحربي على مديرات المدارس في حالة وجود أي مكروه عليهن أن يبتعدن عن الهلع والخوف وتتم معالجة هذه الظاهرة بطرق نفسية وحس تربوي. مشيرا إلى أن من المشاريع الجديدة التي يتضمنها الدليل الجديد للأمن والسلامة: معالجة حالة كل مدرسة على حدة، وآلية البلاغ في حالة وقوع أي مكروه.

وقال الحربي”: كثير من ينفذون الأفكار في الميدان التربوي، يعيقون الأمن والسلامة المدرسية، لقيامهم ببعض الممارسات الخاطئة في مدارسهم من خلال إغلاق أبواب الطوارئ، أو وضع شبابيك، وسياجات حديدية والتي تعد من العوائق أمام الإنقاذ في حالة نشوب حريق.

وطالب مديري المدارس بإزالة مثل هذه السواتر، وعلى مديرات المدارس عدم استخدام المواد التي تساعد على سرعة الاشتعال مثل تلك المواد التي يتم تزيين المدرسة بها، لأنه في حالة حدوث أي طارئ ستكون نتائجها وخيمة جدا.

وأوضح أن هناك لجنة خماسية تتكون من وزارة التربية، والمرور، والدفاع المدني، والشرطة، وشركة الكهرباء برئاسة إمارة كل منطقة تقوم بعمل تقارير حول جميع المباني المدرسية وتوجيهها لوزارة التربية، ويتم البناء على هذه التقارير إما بتأهيل المدارس الحالية، أو استبدال هذا المبنى لتوفير مبنى سليم، مؤكدا بأن المباني الجديدة ستخضع لشروط الأمن والسلامة، أما المباني القديمة فبلا شك ستخضع للتأهيل وتأمين المستلزمات، وأقر بأن التحدي كبير أمام الوزارة حول 33 ألف مدرسة وخمسة ملايين طالب وطالبة، و700 ألف معلم ومعلمة وأمام هذا التحدي فإن وزارة التربية مستمرة في تغيير القناعات عند هؤلاء الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم حول مفهوم الأمن والسلامة، ونحن معنيون بالأمن في المدرسة ومتابعة ظاهرة الاعتداءات التي تحدث في المدارس والسرقات التي في المدارس.

التعليقات

م
مراقب عدد التعليقات : 15 منذ 11 سنة

با شين الترزز والهباط ليتك سكت .. مدارس متهالكة … أعداد كبيرة جدا وأعلى بكثير من الطاقة الاستيعابية .. وسائل سلامة بدائية .. عدم وجود أيادي مدربة حتى وإن وجدت فأين وسائل السلامة … يقابل ذلك أكبر ميزانية … قال تطوير … أكيد ماتدري روح لعمك يعلمك بالسر علشان تسكت أبرك لك

و
ودي اصدق بس قويه عدد التعليقات : 1254 منذ 11 سنة

الحس التربوي ماله لي يطفي النيران هذا اسمه تهرب من المسئؤليه ورميها على الغير

انت مطالب بتوفير وتأمير سبل اغماد الحرائق في المدارس بأسرع اليه وافضل طريقه

قال ايش قال حس ارجو انك تحس بمسؤلياتك

ا
ابو نورة عدد التعليقات : 20 منذ 11 سنة

تحية طيبة لسعادة المدير الكلأم الى انت تقولة مخالف للواقع الذى تعيشة مدارسنا من ناحية البنية التحتية ليس هناك مخارج كهرباء مكشوف كيف تطالبهم بظبط النفس اصلأح المدارس وامنها ثم ضع المعاير الأمنية وتحية وتقدير

اترك تعليقاً