الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء24 ابريل

هيئة السوق المالية تدرس فتح سوق الأسهم للاستثمار الأجنبي المباشر

منذ 11 سنة
1
2811
هيئة السوق المالية تدرس فتح سوق الأسهم للاستثمار الأجنبي المباشر
نامي السعيد

كشف رئيس هيئة السوق المالية محمد بن عبدالملك آل الشيخ أن فتح السوق مباشرة أمام الاستثمار الأجنبي يخضع للدراسة من عدة جهات حكومية لها علاقة بالاستثمار الأجنبي بشكل عام، ومن بينها هيئة السوق المالية، لكنه لم يحدد وقتا زمنيا لفتح السوق أمام الأجانب.

وقال آل الشيخ “وفقاً لما ذكرته عكاظ” في مداخلته ضمن الجلسات النقاشية لمؤتمر يوروموني السعودية في دورته الثامنة بالرياض أن السوق المحلية ليست بحاجة إلى السيولة من المستثمرين الأجانب، مشيرا إلى أن السوق متاحة للاستثمار الأجنبي من خلال صناديق الاستثمار واتفاقيات المبادلة.

وحول تذبذب سوق الأسهم السعودية، أوضح آل الشيخ أن لدى الهيئة دراسة تشير إلى أن تذبذب السوق المالية السعودية «يبدو طبيعيا وغير مختلف عن نسبة التذبذب التي تحدث في الأسواق العالمية»، مرجعا السبب في التذبذب في السوق إلى قلة الشركات المدرجة وهي 160 شركة حاليا وأسهمها المتاحة للتداول محدودة «الأسهم الحرة» وكذلك سيطرة الأفراد على عمليات التداول، إذ يشكلون 90 في المئة من التعاملات اليومية.

وأكد أن الهيئة تعمل على الحد من هذا التذبذب من خلال تشجيع الاستثمار المؤسسي، عبر صناديق الاستثمار وصناديق المؤشرات والاتفاقيات المبادلة إلى جانب الحد من التلاعب أثناء التداولات من خلال المراقبة المستمرة للتداول وتعزيز الشفافية والإفصاح والعمل على توعية الأفراد والمؤسسات وجميع الأطراف في السوق المالية لتعزيز الاستثمار المؤسسي. وحول دراسة آلية تطوير سوق الصكوك والسندات، أكد رئيس هيئة السوق المالية أن الهيئة تسعى إلى تذليل الصعوبات التشريعية والتنظيمية والهيكلية، التي تعترض إصدار أدوات الدين في السوق المحلية بالتعاون مع جميع الجهات المعنية. وتحدث أمس عبدالله السويلمي رئيس تداول متحدثا في اليورو مني في الرياض أمس.

التعليقات

ن
ناصر عدد التعليقات : 43 منذ 11 سنة

تفتحه ولا تصكه سوق الفلس ماحد ربح من هاالسوق

اترك تعليقاً