الاعداد السابقة للصحيفة
الاثنين22 ابريل

جدل حول تصريحات لاردوغان عن المشروبات الكحولية

منذ 11 سنة
7
4979
جدل حول تصريحات لاردوغان عن المشروبات الكحولية
وكالات

اجج رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مخاوف الاوساط العلمانية حيال رؤيته الاسلامية للمجتمع وذلك باتهامه مؤسسي الجمهورية بجعل البيرة المشروب الوطني في حين ان الشعب التركي يفضل، على حد قوله، مشروب العيران المصنوع من اللبن والخالي من الكحول.

وكان اردوغان قال مساء الجمعة في ندوة عقدت في اسطنبول حول السياسات المتعلقة بالمشروبات الكحولية “من المؤسف انه في السنوات الاولى للجمهورية قدم مشروب كحولي مثل البيرة على انه مشروب شعبي تركي. في حين ان مشروبنا الشعبي هو العيران”، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

واضاف اردوغان في تصريحات نشرتها الصحف التركية السبت27/4/2013 ، “وصل الامر الى حد ان بعض الاسر بدات في اعطاء البيرة للاطفال في المرحلة الابتدائية بدافع انها جيدة للصحة ومغذية”.

المصدر: اجج رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مخاوف الاوساط العلمانية حيال رؤيته الاسلامية للمجتمع وذلك باتهامه مؤسسي الجمهورية بجعل البيرة المشروب الوطني في حين ان الشعب التركي يفضل، على حد قوله، مشروب العيران المصنوع من اللبن والخالي من الكحول.

وكان اردوغان قال مساء الجمعة في ندوة عقدت في اسطنبول حول السياسات المتعلقة بالمشروبات الكحولية “من المؤسف انه في السنوات الاولى للجمهورية قدم مشروب كحولي مثل البيرة على انه مشروب شعبي تركي. في حين ان مشروبنا الشعبي هو العيران”، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

واضاف اردوغان في تصريحات نشرتها الصحف التركية “وصل الامر الى حد ان بعض الاسر بدات في اعطاء البيرة للاطفال في المرحلة الابتدائية بدافع انها جيدة للصحة ومغذية”.

وقامت الجمهورية التركية عام 1923 على انقاض الامبراطورية العثمانية بقيادة مصطفى كمال اتاتورك وتبنت المبادىء العلمانية والحداثة المستوحاة من الغرب على حساب القيم الاسلامية التي كانت سائدة في المجتمع العثماني.

وحمل اردوغان ايضا على الذين يقودون السيارة وهم سكارى “ما يتسبب بموتهم” كما حمل على القواعد التي تسمح للطلاب باحتساء الخمر “حتى الثمالة” داخل الجامعات.

وكرر رئيس الوزراء هذه التصريحات السبت موضحا امام مجموعة من رجال الاعمال ان جده طالب بجعل العيران المشروب الوطني “حتى يكون للامة جيل سليم الصحة”.

وسرعان ما استقبلت تصريحات اردوغان هذه بسيل من الانتقادات والملاحظات الساخرة على شبكات التواصل الاجتماعي.

وقال مغرد على تويتر “لا ينقص سوى اعلاننا من الخائنين للامة لاننا لا نشرب العيران”.

وقال اخر “لا شك في ان مشروبنا الوطني هو العيران الذي يريدون ان نشربه لكي ننام” في الاشارة الى الفوائد التي يشتهر بها العيران كمساعد على النوم.

وكثيرا ما تتهم الاوساط العلمانية رئيس الوزراء وحزبه العدالة والتنمية، المنبثق من التيار الاسلامي، بالسعي في الخفاء الى اسلمة المجتمع التركي.

ويثور الجدل بانتظام حول الاجراءات المحلية التي تقيد استهلاك الخمور.

التعليقات

د
دنياااا غريبه عدد التعليقات : 392 منذ 11 سنة

أنا وحده امواااات في تركيا أبي اسااااافر
أهي أهي أهي تكفوووووو شوف لي حل

ا
العوتيبي عدد التعليقات : 11577 منذ 11 سنة

ام فيصل – مشكلة تركيا انها احزاب والحزب الحكم لايستطيع ان يغير السياسات الداخليه فالسياسات الداخليه مكتوبه في دستور لديهم ، فقط التغيير في الاشياء اللي لم تكتب كالمعاملات اليوميه والقضايا المستحدثه اما توجه الدوله بشكل عام فلاينكن تغييره ، والمشكله الكبرى هي ان دستورهم قد كتبه اتاتورك عندما حول الدوله من اسلاميه الى علمانيه واتجه بالدستور الى الغرب فتخلت تركيا عن هويتها الدينيه واصبحت علمانيه ولكن يبقى الخير في اردوغان

ا
ام فيصل عدد التعليقات : 2453 منذ 11 سنة

اكبر نصاب وكذاب عرفته قال مسلم وهم بلاد عهر وسكر مراقص وخمور ودعاره هذا وينه وين الاسلام

ل
ليـــش ؟ عدد التعليقات : 19247 منذ 11 سنة

اللي يسافر تركيا يشووف انواع الفساااااد
بنات وشراب واسعار خياليه

م
محمد عدد التعليقات : 52 منذ 11 سنة

الله يحفظه

ا
العوتيبي عدد التعليقات : 11577 منذ 11 سنة

الخبر يقول ان اردوغان رجل مسلم عادل ينتقد منهج مصطفى اتاتورك اللي اباح شرب البيره وجعلها المشروب الشعبي الاول واردوغان يريد استبداله بشرب اللبن ,,, والله كفو ياردوغان , كنتم يالاتراك من اقوى الدول في العالم عندما كنتم تطبقون الشريعه الاسلاميه وما ان تخليتوا عنها تخلى الله عنكم واصبحتم حلاقين في الخليج ,,,, ارجعهم ياردوغان للحق فأنت لها يابطل

♛مــــالكم شغل♛ عدد التعليقات : 1241 منذ 11 سنة

ورب الكعبه من اشد المعجبات بشخصيتك يا اردوغان 😉 رجل والرجال قليل 🙂 بغض النظر عن الخبر لانه مافهمت شي خخخخخخ

اترك تعليقاً