الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة29 مارس

فيديو جديد يؤكد استخدام الأسد غاز “السارين” ضد المدنيين

منذ 11 سنة
5
2853
فيديو جديد يؤكد استخدام الأسد غاز “السارين” ضد المدنيين
دمشق

ظهر دليل جديد، وهو مقطع فيديو حصري، يؤكد أن قوات النظام السوري استخدمت الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين، وتحديداً غاز “السارين”، الذي ظهرت أعراضه لأول مرة على ضحايا تعرضوا لقصف الطائرات السورية. وانفردت صحيفة “تايمز” البريطانية ببثّ اللقطات على موقعها الإلكتروني.

وقالت الصحيفة إن الضحايا الذين ظهروا في الفيديو هم عائلة ياسر يونس، البالغ من العمر 27 عاماً، والذي يعمل ميكانيكي سيارات، ويسكن في مدينة حلب، حيث توفيت العائلة متأثرة بأعراض لا تظهر إلا على الذين استنشقوا غاز السارين السام والقاتل، بينما نجا هو من الموت.

ويظهر في الفيديو نساء وأطفال وقد قضوا اختناقاً بعد استنشاقهم الغاز السام، ومن ثم ظهرت “رغوة” على أفواههم وأنوفهم، وهي أعراض تدل على أنهم توفوا متأثرين بالغاز اختناقاً، فيما لا يبدو على أجساد أي منهم أية آثار للرصاص، كما لا تبدو أية معالم عسكرية على الشاب ولا على عائلته.

وبحسب الصحيفة التي بثت الفيديو، واطلعت عليه “العربية.نت” بشكل كامل، فإن الأعراض التي ظهرت على الضحايا هي الشعور بوخزات في كافة أنحاء الجسم، ثم الهلوسة، ثم الاختناق، ومن ثم انتهى بهم الأمر إلى الوفاة.

وذكرت الصحيفة أن النظام السوري استخدم هذا النوع من الأسلحة الكيماوية على نطاق ضيق حتى الآن وذلك من أجل اختبار “الخطوط الحمراء” التي تحدث عنها الرئيس الأمريكي باراك أوباما العام الماضي، ومن أجل اختبار ردود الفعل الدولية المفترضة على ذلك.

وبحسب “تايمز”، فإن الفيديو الذي حصلت عليه يعود تاريخه إلى 13 أبريل/نيسان الحالي، حيث تم قصف إحدى مناطق مدينة حلب.

وكانت بريطانيا وإسرائيل أعلنتا في وقت مبكر من الأسبوع الحالي أن نظام الأسد استخدم بالفعل أسلحة كيماوية أدت إلى مقتل العديد من المدنيين.

وقال طبيب عربي يقيم في لندن لـ”العربية.نت” إن الأعراض التي يجري الحديث عنها تؤكد أن الأسلحة التي يتم استخدامها ليست سوى غازات سامة تؤدي إلى الوفاة المباشرة بمجرد استنشاقها.

وأوضح الطبيب الذي طلب عدم ذكر اسمه أن الأعراض التي يجري الحديث عنها والتي ظهرت في أكثر من تسجيل فيديو لا يمكن تفسيرها إلا على أنها غاز يؤدي إلى الاختناق، ونفى بصورة قاطعة في رده على سؤال لـ”العربية.نت” إمكانية أن تكون هذه غازات مسيلة للدموع كما ساد الاعتقاد في السابق، مشيراً الى أن الغازات المسيلة للدموع تكون ذات أثر مختلف حتى لو أدت الى اختناق، كما أنها عادة ما تكون مدروسة بصورة جيدة لتكون غير قاتلة.

ورجح الطبيب العربي فرضية استخدام غاز السارين، مؤكداً أن هذه الأعراض تظهر بالفعل على الضحايا الذين تعرضوا لاستنشاق هذا النوع من الغاز السام، وهو غاز لا علاقة له بالغاز المسيل للدموع.

التعليقات

ي
ياليتني مت مثلهآ عدد التعليقات : 353 منذ 11 سنة

اميييييينن ي رب العالمينن…مافيهه افضل من شهادةة في سبيل الله ي الله يرزقنا بها عاااجلا ..
.ربي يرزقكك بكل ماتتمناه ي خوي…ربي يسعدكك..

ا
اللهم اغفرلي عدد التعليقات : 406 منذ 11 سنة

يابخت الشهداء لهم فضل كبير عندالله يكفي انة مع اول قطرت دم تغفر جميع
ذنوبهم
يارب ترزقنا الشهادة الخالصة لوجهك الكريم حتى لو متنا ببيوتنا يارب
والله معك بعض الاحيان اتمنى الموت الدنيا صارت تنعاف كثر النفاق والنميمة والحسد
والقيل والقال احنا الله يعيننا بزمن القابض على دينة كالقابض على الجمر
الله يصلحنا ويصلح اللي حوالينا ويصلح امة محمد
يارب انك تعطيني من الدنيا القليل وما اطيق وتصرف عني من الدنيا الكثير ومالا اطيق
يارب تبعد عني كل امانة لا اريدها ولا اطيقها يارب
الله يرزقني وياك واهلي واهلك ومن يعز علينا والمسلمين الفردوس الاعلى اللهم امييين

ي
ياليتني مت مثلهآ عدد التعليقات : 353 منذ 11 سنة

يااليتني في سوريا وامووووووت شهيدددهه واخلي الدنيا ومافيهها …

د
درع عدد التعليقات : 32 منذ 11 سنة

حسبي الله ونعم الوكيل يابشار الله يسلط عليك عاجلا غير اجل

؟
؟ عدد التعليقات : 1169 منذ 11 سنة

اللهم انصر الحق يارب وانتقم من الظالم

اترك تعليقاً