الاعداد السابقة للصحيفة
الاثنين22 ابريل

الصحف القطرية تؤكد الحرص القطري على دعم مصر

منذ 11 سنة
4
3025
الصحف القطرية تؤكد الحرص القطري على دعم مصر
الدوحة

أكدت الصحف القطرية الصادرة صباح الخميس 11 أبريل حرص الدوحة على دعم مصر.

وأشارت صحيفة (الراية) – في افتتاحيتها – إلى ما عبر عنه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني نائب الأمير ولي العهد القطري خلال استقباله رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل من أن الدعم القطري لمصر هو “واجب علينا”، فمصر هي قوة للعالم العربي والإسلامي أجمع.

وأضاف الصحيفة أن ذلك يوضح هدف الدعم القطري السياسي والمادي ليس للأشقاء في مصر فقط وإنما لكل دول الربيع العربي في تونس وليبيا واليمن وسوريا ولجميع الشعوب العربية والذي ينطلق من الواجب القومي والديني فقط.

وأكدت حرص قطر على أن تستمر العلاقات بين دولتي قطر ومصر بنفس وطيرتها الحالية وبالزخم ذاته وعدم الالتفات للأصوات السلبية التي تفسر كل موقف وكل دعم يقدم لمصر تفسيرا مغلوطا خاضعا للأهواء.

ولفتت إلى أن رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل
ثاني قد أعلن عن شراء سندات مصرية بثلاثة مليارات دولار وهو ما يرفع حجم المساعدات القطرية إلى الشقيقة مصر إلى 8 مليارات دولار وهو الإعلان الذي يأتي بعد أشهر قليلة من رفع قيمة المساعدات القطرية إلى القاهرة من 2،5 مليار دولار إلى خمسة مليارات دولار بينها مليار دولار هبة وأربعة مليارات دولار على شكل وديعة للخزينة العامة الأمر الذي يؤكد الحرص القطري على تعافي الاقتصاد المصري وعودة العافية لقاهرة المعز لتعود مصر تلعب دورها المؤثر والكبير في المنطقة.

ومن جانبها، قالت صحيفة (العرب) القطرية إن الدعم والمشروعات القطرية لا يعودان إلى فترة حكم الرئيس محمد مرسي، فتلك المشاريع عمرها أكثر من 5 أعوام رغم الخلاف السياسي مع النظام السابق، ومشاريع أخرى بدأت منذ تولي المجلس العسكري زمام الحكم في مصر عقب الإطاحة بنظام مبارك، وهي ما يؤكد مجددا على أن الدعم القطري لا يرتبط بوجود طرف ما في السلطة على حساب طرف، وإنما هو إيمان قطري بأن نهضة مصر هي نهضة للأمة.

وأوضحت أن قطر لا تريد من دعمها مصر شيئا، فهي تدرك جيدا أن قوة مصر قوة للعرب، وبالتالي فإن استمرارها بهذا التوجه يؤكد على أن هناك رؤية لما يمكن أن تكون عليه مصر لو أتيحت لها فرصة الاعتماد على نفسها .. مشيرة إلى إن إضافة قطر سندات بقيمة ثلاثة مليارات دولار لمصر، بالإضافة إلى فتح المجال أمام الشركات المصرية للتأهل لأي مشروع في قطر دون الحاجة إلى كفيل، من شأنه أن يعزز قوة الاقتصاد المصري.

ومن جهتها، أكدت صحيفة (الشرق) أن العلاقات القطرية – المصرية، قوية ومتينة، وفي قوة هذه العلاقات قوة لأمتنا العربية، ولصالح قضاياها المصيرية .. وأشارت لما قاله الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر “إذا كانت مصر قوية فنحن نكون أقوياء” وقالت إنه “ومن هذا المنطلق يجئ دعم مصر ماليا فضلاً عن الغاز الطبيعي ، لتكون قوية اقتصاديا.

التعليقات

ه
هبوب عدد التعليقات : 67 منذ 11 سنة

عارفين ليش قطر سوت علاقه مع مصر وسمحت بدخول المصريين لقطر علشان قطر تبغا العماله المصريه تبني ملاعب كأس العالم 2022 عرفتوو الحين

ن
نوافذ عدد التعليقات : 162 منذ 11 سنة

وهم وهرولة مميتة وراء السراب

ل
لا يكثــر عدد التعليقات : 19247 منذ 11 سنة

مصر زعلو من قطر عشان قالو لهم يابتوع الطعمية
وسبو القطري وموزة واليوم قطر بتراضيهم !!

س
سعودي خفيف دم عدد التعليقات : 961 منذ 11 سنة

كم نحن طيبين يا أهل الخليج
المصارية يشتموننا بالصحف واخرتها امس شتموا قطر وشعبها
واليوم قطر تقول: لن نوقف دعم مصر والصدقات والتبرعات
ألا يخجل هؤلاء المصارية من أنفسهم ويقدروا أولياء نعمتهم الخليجيين

اترك تعليقاً