الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة10 مايو

الخيانة في القرآن

منذ 11 سنة
0
9298

القرآن الكريم هو كلام الله المنزل على رسوله الكريم صل الله عليه وسلم بلسان عربي مبين وقد ورد فيه الفاظ لها عدة أوجه ومعاني ومنها
الخيانة :وهي التفريط فيما يؤتمن الإنسان عليه.

والخيانة والنفاق واحد، إلا أن الخيانة تقال اعتبارا بالعهد والأمانة، والنفاق يقال اعتبارا بالدين، ثم يتداخلان، فالخيانة: مخالفة الحق بنقض العهد في السر.

ونقيض الخيانة: الأمانة، يقال: خنت فلانا، وخنت أمانة فلان،

و يقال: لناقض العهد: خائن، لأنه أمن بالعهد وسكن إليه، فغدر ونكث.

و يقال لعاصي المسلمين: خائن، لأنّه مؤتمن على دينه. وعلى ذلك قوله تعالى : “لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم”

وذكر أهل التفسير أن الخيانة في القرآن على خمسة أوجه :

أحدها : المعصية ومنه قوله تعالى في البقرة :” عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ ” ، قال ابن قتيبة : تخونونها بالمعصية . وفي الأنفال : ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ” وذلك أن أبا لبابة كان في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأشار إلى يهود قريظة بيده ألا ينزلوا على الحكم فكانت هذه منه خيانة للمؤمنين وذنباً ، وفي حم المؤمن : ” يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ ” يعني: النظرة في المعصية، وهو الذي يسارق النظر.

والثاني : نقض العهد . ومنه قوله تعالى في المائدة: ” وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ ” ، في الأنفال: ” وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ ” .

والثالث : ترك الأمانة . ومنه قوله تعالى في سورة النساء : ” إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا ” . نزلت في طعمة بن أبيرق ، كان عنده درع فخانها ، وأخفاها في جراب دقيق، وأودعها يهوديا.

والرابع : المخالفة في الدين . ومنه قوله تعالى في سورة النساء : ” وَلَا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا ” يعني خواناُ في دينه يعني طعمة ابن ابيرق وكان منافقاً ، وفي الأنفال : ” وَإِنْ يُرِيدُوا خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ ” يعني أسارى بدر، يقول: إن يريدوا خلافك في الدين، أي: الكفر بربك ، وفي التحريم : ” ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا ” أي: فخالفتاهما في الدين.

والخامس : الزنى ، ومنه قوله تعالى في يوسف : ” قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدْتُنَّ يُوسُفَ عَنْ نَفْسِهِ قُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ ” فلما سمع ذلك يوسف قال ” ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ ”

يعني بقوله: “ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب”، يقول يوسف عليه السلام هذا الفعل الذي فعلتُه، من ردّي رسول الملك إليه ، وتركي إجابته والخروج إليه ، ومسألتي إيّاه أن يسأل النسوة اللاتي قطَّعن أيديهن عن شأنهن إذ قطعن أيديهن، إنما فعلته ليعلم أني لم أخنه في زوجته “بالغيب”، يقول: لم أركب منها فاحشةً في حال غيبته عني .

التعليقات

اترك تعليقاً