الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس9 مايو

نيودلهي تبحث قانون العمالة السعودي الذي يهدد وظيفة نصف مليون هندي

منذ 11 سنة
20
7213
نيودلهي تبحث قانون العمالة السعودي الذي يهدد وظيفة نصف مليون هندي
وكالات

أكدت الحكومة الهندية اليوم عزمها بحث قانون العمالة السعودي الجديد مع المملكة الذي يهدد خسارة مئات الاف الهنود وظائفهم في الشركات السعودية.

وقال وزير الدولة في ولاية كيرلا جنوب الهند أومين شاندي في تصريحات صحافية ان بلاده تسعى للوصول الى حل لهذه المسالة بناء على العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين.

واضاف انه تم رفع الموضوع الى رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ ووزير الخارجية سلمان خورشيد سعيا لتدخل نيودلهي بشكل مباشر مع الرياض موضحا ان القرار سيؤثر على وظائف نص مليون هندي من ولاية كيرلا يعملون في المملكة السعودية.

وذكر ان قانون العمالة السعودي ويدعى (نطاقات) اصدر عام 2009 الا ان الحكومة السعودية بدات هذا العام تطبيقه فعليا مضيفا انه وفقا للقانون يجب ان تغطي العمالة الوطنية نسبة 10 في المئة من وظائف الدولة واعطى مهلة للقطاعات الحكومية والاهلية الى 27 مارس الحالي لتطبيقه.

واكد ان الجالية الهندية في السعودية مهددة بخسارة وظائفهم لاسيما بعد ان اعلن مبعوث في السفارة الهندية في الرياض على ضرورة مراجعة الموظفين الهنود السفارة بعد انقضاء مهلة (نطاقات) الاربعاء الماضي.
وعلى الرغم من ان نيودلهي اكدت الاسبوع الماضي ان السعودية “ستراعي احتياجات الجالية الهندية اثر تطبيق (نطاقات)” شدد وزير الشؤون الداخلية في ولاية كيرلا كي سي جوسيف على ضرورة تأهب الولاية لاستقبال الاف العائدين من السعودية “بعد ان يخسروا وظائفهم”.

وقال ان المملكة السعودية غير مستعدة للتمديد او التساهل في مهلة تطبيق القانون الجديد التي انتهت الاسبوع الماضي مضيفا انه بناء عليه سيرجع مئات الالاف الى الهند وعلينا عدم التهاون لاستيعابهم.

ويلزم قانون العمالة السعودي الجديد (نطاقات) الشركات والقطاعات الاهلية التي تملك 49 موظفا كحد ادنى بوصول نسبة العمالة الوطنية فيها من خمسة الى 25 في المئة.

التعليقات

ا
ابو مازن عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

انا مصرى وبعمل فى السعوديه من 20 سنه وطول عمرى بشجع العماله السعوديه وبعرفهم انك انتا اولا منى ومن أى احد لازم تكون اد المسؤليه والله والله والله انه لا يرغب فى العمل وانا نفسى يغير الاعزار انا عندى مراجعه فى ؟؟ والوالده عندها مراجه فى ؟؟ انا محتاج حد يجاوبنى صاحب الشركه او المؤسسه يعطى راتب الى من العامل الاجنبى المنتج ام ؟ وانا بقول الان ان ابن البلد اولا من اى حد علموهم انهم يتحملو المسوليه من الصغر

ع
عاشق الوطن عدد التعليقات : 17 منذ 11 سنة

يا شباب الفلسفة الزايدة والترحم على شبابنا السعودي ما منها فايدة
شبابنا لو يبي يشتغل والله يحصل ذهب بس هم يدورون التسدح و حافز
انا عندي مطعم وجبات سريعة بالمدينة المنورة اقسم باللة العظيم انة اي شاب سعودي يرغب بالعمل في المطعم بوظيفة معلم شاورما راح اعطية راتب 6000الاف ريال ودوامة عشر ساعات ووظيفة معلم بروست اعطية راتب 5000الاف ريال والمساعدين 4000 الاف ريال بشرط عقد بيني وبينة لمدة سنة ما يتركني ويمشي بنص المدة واتورط واذا ما نفذت حلفاني فأنا ما فيني من الرجالة شي ومستعد احط رقم جوالي وعنواني الحين لكن اللي يصير من مكتب العمل عندنا هذي قطع ارزاق انا اتعب واتسلف واسوي المطعم ويبوني ادق على بيوت الناس واخذ عيالهم يشتغلون معي عمرها ما صارت والمهزلة يعطوني تأشيرتين ويقولي ابدأ اشتغل شلون وانا احتاج على الاقل 10 عمال للفترة المسائية فقط فما بالك بالصبح شكلة الواحد يقفل المشروع ويروح يترزق اللة في دولة ثانية حسبي اللة عليكم يا مكتب العمل

ا
ابوسلمان عدد التعليقات : 254 منذ 11 سنة

ناس نصابه صحيح يطالبون بالسعوده وهم يكرهون عيال بلدهم اذا اشتغلو واقسم بالله انا اسوق ليموزين اذا شافك السعودي يتصدد عنك يمين ويسار والا يلعب بجواله مايبغة عينه تطيح في عينك !!!ويوصي اهله لاتركبون مع سعودي عايدي اركبو مع اجنبي ولو بسياره خصوصي طبعا نعرف ان الاجانب يشتغلون بسيارات خاصه وعلى الجوال مع السعوديات وغيرهم …!!!على فكره انا ببيع الليموزين كله بسبب السعوديين !!!!!

M
Makawee عدد التعليقات : 87 منذ 11 سنة

افضل قرار اتخذ هو تقليص العمالة الاجنبية وخاصة من شرق اسياء والمصريين وعقبال الفلسطنيين واليمنيين اللي معبين البلد

س
سعودي عدد التعليقات : 9 منذ 11 سنة

ياناس الا خلى الهنود تتمكن من البلد هم السعوديين انفسهم ؟ عجيبة يقولك اخذو ارزاقنا وهو معطية التصريح والمحل والبضاعة والوظيفة وكل شي وبعدين يجي يشتكي ويقول اخذو ارزاقنا طبعا بعض السعوديين يستغبي ؟

ا
الخالدي عدد التعليقات : 567 منذ 11 سنة

والله اني مستغرب . . الردود جدا فوق الجيد من ناحيه العماله الهنديه الاجنبيه ومن ناحيه العماله اليمنيه العربيه الاصل السب والشتم ولعن لهم . . .

هل نحن نتعرض لازمه امه عربيه اسلاميه ام ماذا ؟

س
سلمان عدد التعليقات : 24 منذ 11 سنة

قصدك اليمنييين

ن
نوافذ عدد التعليقات : 162 منذ 11 سنة

نقض الانظمة لتوافق اهواء وصالح الدول المصدرة للعمالة على حساب العمالة السعودية ان تم فهو يعتبر عارا وضعفا ونقطة بداية الترهل والوهن ..عسى اللة يعدلها

ا
الشــاكوش عدد التعليقات : 267 منذ 11 سنة

الهنود تسعين في الميه تجار ومسيطرين على السوبر ماركات و المحطات والجولات والكفتريات وتجارة الخرده
ركـــــــــــــــــزو وشـــــــــــــــــــــــــوفو ألا والله شفطو مصالح البلد بمساعدة ضعاف النفوس وبمقابل زهيد

ا
العالم يتطور ونحن نتدهور عدد التعليقات : 299 منذ 11 سنة

السعوديين مو حقين شغل حقين نوم
وخاصة في المحلات والمراكز التجارية
يمكن بعض الوظائف صح

ا
استغفرالله09 عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

ان الله يرزق من يشاء (ان كان سعودي اوهندي مافرقة )

ودمتم سالميـــــــن

ا
استغفرالله عدد التعليقات : 66 منذ 11 سنة

ان الله يرزق من يشاء (ان كان سعودي اوهندي مافرقة )

ودمتم سالميـــــــن

ا
الله يرزقني بلوظيفه عاجلآ عدد التعليقات : 150 منذ 11 سنة

تبغون الصراحه السعوديه اسم لسعوديين المحرك الرئيسي للبلد العماله (الكثره تغلب الشجاعه )عدد العماله دبل دبل المواطنين وهم الي عارفين التجاره اصغر تجاره وكبر تجارة ولا السعودي تجارته العقارات والغنم او الوظيفه هدا الي عنده بس

ع
عسيري عدد التعليقات : 23 منذ 11 سنة

صح وكل الاجانب

س
سلمان عدد التعليقات : 24 منذ 11 سنة

ياحليل الهنود اتمنى ترحيل العرب وخاصه المصاريه والسوريين واللبنانيين والفلسطينيه بدلا عنهم ولاانسى البنغاليه والباكستانيين

ه
هبوب عدد التعليقات : 67 منذ 11 سنة

وش فيكم بالعكسس ترا الهنوود جايين يخدموننا والله العضيم يالسعوودي ماراح تحصلوون منه غير التعب انا كنت مره في هايبر بنده وجبت اغراض في السله وحطه المحاسب السعوودي بعد مااخذ التسعيره حطها جنبه وماوضعها في كيس مثل اللي يقول لاهنت حطها انت في الكييس اما الهندي والله انه يحطها في الكييس ويعطيك اياها ويمكن يوصلها للسسياره كمان

ل
لاتعليق عدد التعليقات : 6 منذ 11 سنة

هذا الشي المطلوب نبغااااااسعوديين في جميع المجالات

ص
صقر الجنوب عدد التعليقات : 57 منذ 11 سنة

اقول خل عنك بس كل الهنود الي بالسعوديه وغيرهم جمع حق 100 سنه قدام من ظهورنا اغلبهم عندهم محلات ومشاريع بالهند خلاص فكونا

ق
قاهر السافرات عدد التعليقات : 277 منذ 11 سنة

اذا الدوله لم تهتم بمواطنيها فلا تستحق ان تكون دوله
الهنود يريدون بقاء مواطنيهم على حساب ارزاق ابناء الوطن
معادله صعبة القبول الا اذا كان المواطن ليس له قيمه في بلده

ح
حسن عدد التعليقات : 132 منذ 11 سنة

النظام ما يزعل احد

اترك تعليقاً