الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة19 ابريل

6 آلاف مليار دولار.. كلفة الحرب في العراق وأفغانستان

منذ 11 سنة
1
3023
6 آلاف مليار دولار.. كلفة الحرب في العراق وأفغانستان
واشنطن

اظهرت دراسة أن الحرب في العراق وافغانستان ستكلف الولايات المتحدة ما بين اربعة الاف وستة الاف مليار دولار على المدى البعيد، ما سيلقي عبئا على موازنة الحكومة سيستمر عقودا.

واوضحت الخبيرة في جامعة هارفرد ليندا بيلمز ان على الولايات المتحدة ان تهتم بعدد متنام من المقاتلين القدامى يناهزون نحو 2,5 مليون، وعليها ان تسدد ديونها لمواجهة كلفة الحرب نفسها.

واورد التقرير ان “احد تداعيات هذه الخيارات المالية التي اخذ بها خلال حربي العراق وافغانستان ان على الولايات المتحدة مستقبلا ان تحد من نفقاتها على صعيد الموظفين والدبلوماسية والابحاث والتنمية، وان تعيد النظر في بعض المبادرات العسكرية”، واضاف “في اختصار، ان ارث الحربين في العراق وافغانستان سيستمر طوال عقود”.

ولاحظت بيلمز التي سبق ان عملت لحساب حكومة الرئيس الاسبق بيل كلينتون، ان الولايات المتحدة انفقت الفي مليار دولار على الحربين اللتين شنهما الرئيس السابق جورج بوش.

لكنها لفتت الى ان المبالغ الاكبر سيتم انفاقها على تقاعد العسكريين وعلاج الجنود المصابين. وفي هذا الاطار فان اكثر من 1,56 مليون جندي احيلوا على التقاعد سيفيدون من رواتب تقاعدية مدى الحياة، ما يشكل رقما غير مسبوق.

واضافت ان هذه الكلفة ستزيد مع الوقت، مشيرة الى ان العام الاكثر كلفة على صعيد نفقات التقاعد بعد الحرب العالمية الاولى كان العام 1969 حين تقدم المقاتلون القدامى في السن وباتوا في حاجة اكبر الى عناية طبية.

وتظهر استطلاعات الراي الاخيرة تصاعد استياء الاميركيين من الحرب في افغانستان في موازاة انتقاد قرار بوش باجتياح العراق قبل عشرة اعوام، وكان وزير الدفاع السابق دونالد رامسفلد اكد قبل اجتياح العراق ان الحرب في هذا البلد ستكلف نحو خمسين مليار دولار.

التعليقات

و
ولد الاشراف عدد التعليقات : 1308 منذ 11 سنة

عادي خذوها من البترول العراقي هذه اتفاقية الغرب مع ايران تسليم البلاد لايران ويسلمون النفط لهم لفترة

اترك تعليقاً