الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة19 ابريل

ايران تتهم قطر “بتصعيد سفك الدماء” بعد فتحها سفارة للمعارضة السورية

منذ 11 سنة
5
2869
ايران تتهم قطر “بتصعيد سفك الدماء” بعد فتحها سفارة للمعارضة السورية
وكالات

اتهمت إيران قطر يوم الجمعة “بتصعيد سفك الدماء” في سوريا لسماحها لائتلاف المعارضة السورية بفتح أول سفارة له في الدوحة.

وافتتح زعيم المعارضة السورية معاذ الخطيب السفارة في قطر يوم الاربعاء. وكانت جامعة الدول العربية قد اعترفت بالائتلاف الوطني السوري المعارض كممثل وحيد لسوريا.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن حسين أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الإيراني قوله “من مصلحة قطر أن تكف عن الإجراءات المتسرعة وتصعيد سفك الدماء ضد الشعب السوري.”

وقال “الشعب السوري الواعي والمقاوم لن يسمح إطلاقا للآخرين أن يتخذوا القرار بشأن مصير بلاده.”

وتدعم إيران الرئيس السوري بشار الأسد بقوة في الصراع الذي بدأ قبل عامين وأودى بحياة حوالي 70 ألف شخص حتى الآن.

وفي ضربة للأسد اعطت الجامعة العربية يوم الثلاثاء مقعد سوريا الشاغر في الجامعة للخطيب خلال القمة التي عقدتها بالدوحة. وأيدت الجامعة أيضا تقديم مساعدات عسكرية لقوات المعارضة السورية.

ووصفت طهران قرار الجامعة العربية بأنه “سلوك خطير”. وهي تختلف مع الحكومات الغربية والعربية التي تدعو إلى تخلي الأسد عن السلطة كما تتهم تلك الدول بالتحريض على الإرهاب في سوريا من خلال تسليح المعارضة.

وشددت إيران على أهمية إجراء انتخابات وإصلاحات في سوريا لكنها لا تقبل الاطاحة بالأسد قائلة انه لا يجوز فرض حل للأزمة من الخارج.

ويقول محللون إن خسارة إيران لحليفها السوري من شأنه أن يضعف قدرتها على تهديد خصمها اللدود إسرائيل من خلال حزب الله اللبناني المدعوم من سوريا.

التعليقات

ص
صاحب الساق الخشبيه عدد التعليقات : 48 منذ 11 سنة

(ويقول محللون إن خسارة إيران لحليفها السوري من شأنه أن يضعف قدرتها على تهديد خصمها اللدود إسرائيل من خلال حزب الله اللبناني المدعوم من سوريا)

انا لا اوافق الصحيفه في هذه النقطه .. لان ايران والكل يعلم ذلك ليست خصما لدودا لاسرائيل بل بينهم حلف سري ف أثناء حرب ايران والعراق في منتصف الثمانينيات .اسرائيل كانت تدعم ايران بالاسلحه والمال .. كذلك اثناء حرب امريكا ضد طالبان في افغانستان سمحت ايران للطائرات الامريكيه ب التحليق في اجوائها .. كما ان امريكا اسقطت ألد اعداء ايران وهما صدام حسين وحركة طالبان والذين كانوا يسببان قلق كبير لايران.. لذلك من الاجدر والاصح القول ان خسارة ايران لحليفها السوري من شأنه ان يضعف قدرتها على تهديد دول الجوار والتدخل في شؤونهم الداخليه

ك
كاريزما الحربي عدد التعليقات : 1301 منذ 11 سنة

الكذب من دينهم

ن
نواف الغامدي عدد التعليقات : 230 منذ 11 سنة

للأسف دول الخليج ليسو متكاتفين لايد يكون هناك قرار من دول الخليج بخصوص الاتفاقيات في كل شي وطرد كل ايران في دول الخليج حتى يعرفوا قيمتهم حمير اليهود

ا
ابو فيصل (نصراوي الشمال) عدد التعليقات : 2525 منذ 11 سنة

ياحرام يعني انتم يا الايرانيين برئيين من سفك الدماء بسوريا لعنه الله عليكم ياانكم يهود ملاعين والدين ياعيال المتعه والمفروض تغيرو دولتكم من دوله ايران الاسلاميه الى دوله ايران اليهوديه لسفك الدماء والارواح تف على كل ايراني متواجد بالعالم

a
abdallh عدد التعليقات : 71 منذ 11 سنة

الحل قطع العلاقات الدبلماسية والاقتصادية مع ايران وبعد 6شهور سوف يضحي ملالي طهران ببشار لانهم معروفين بالخيانة

اترك تعليقاً