الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة19 ابريل

منطقة الباحة … تسابق مناطق المملكة في خلق إبداع جديد للمؤسسات الرياضية

منذ 11 سنة
0
3767
منطقة الباحة … تسابق مناطق المملكة في خلق إبداع جديد للمؤسسات الرياضية
الباحة

تسابق منطقة الباحة مثيلاتها من مناطق ومدن المملكة في خلق إبداع جديد للمؤسسات الرياضية الاجتماعية , من خلال المشاركة في البحث واكتشاف وتوجيه المواهب الرياضية الشابة من مختلف النواحي الاجتماعية والصحية والترويحية والنفسية والبدنية .
وتسهم المنطقة في هذا المجال عبر أنديتها الرياضية الثلاثة التي بدأ العمل بها في العام 1396هـ حيث تم تأسيس نادي الباحة ” السراة سابقاً ” وهو أول ناد بالمنطقة , ثم تبعه نادي الحجاز ببلجرشي ” غامد سابقاً ” ونادي العميد بالقرى ” زهران سابقاً ” , وهي جميعها كانت آنذاك تُنفذ أنشطتها بإشراف من مكتب رعاية الشباب بمحافظة الطائف .
واستقلت المنطقة رياضياً في عام 1402هـ ، وذلك بتأسيس مكتب لرعاية الشباب يعمل على متابعة وإدارة تلك الأندية , وواكب تأسيس المكتب إنشاء مدينة الملك سعود بن عبدالعزيز الرياضية بالباحة , ذاك الصرح العملاق والمنجز الوطني الكبير الذي لم شتات الرياضة والرياضيين في المنطقة بما يحويه من مرافق حيوية كبيرة ، وحينها انضم للأندية الثلاثة ناد رابع من محافظة القنفذة هو نادي التسامح الذي عاد مؤخراً للمشاركة ضمن أندية منطقة مكة المكرمة .
وتمتاز أندية منطقة الباحة بجاذبيتها لشباب المنطقة حيث تهتم بمختلف الألعاب الرياضية أسوة بالأندية الأخرى , فيقام سنوياً دوري لكرة القدم لجميع الدرجات , وكذا دوري للكرة الطائرة وكرة اليد , علاوة على منافسات ألعاب القوى والسباحة وغيرها من الألعاب الأخرى .

كما تنظم هذه الأندية سنوياً العديد من المسابقات الثقافية والدينية التي تحظى بمشاركة مختلف شرائح المجتمع , مثل مسابقات حفظ القرآن الكريم والمسابقات الثقافية الخاصة بالأسر .

وتشهد أندية المنطقة حالياً نقلة نوعية كبيرة , حيث حظيت خلال السنتين الماضيتين باعتماد منشأتين رياضيتين يجري العمل على إنشائهما حالياً بقيمة تفوق الـ 120 مليون ريال , خصصت الأولى منها لنادي الحجاز فيما حظي نادي الباحة بالمنشأة الثانية .

وتأتي هاتين المنشأتين جنباً إلى جنب مع الملاعب الرياضية الأخرى التي نفذتها أمانة وبلديات المنطقة ولجان التنمية الاجتماعية في مختلف المحافظات والمراكز , إيماناً منها بأهمية صقل مواهب الشباب وشغل أوقات فراغهم بما ينفعهم , وتجسيداً لحجم الاهتمام الكبير والدعم السخي الذي توليه الحكومة الرشيدة ـ أيدها الله ـ لفئة الشباب .

ويضاف لهذه المشاريع الملاعب الخاصة التي أخذت في الانتشار بمختلف قرى ومدن المنطقة , حيث تم إنشاء عدد من تلك المشروعات التي تختلف بحسب حجمها , فمنها مشروعات وصلت قيمتها لقرابة الخمسة ملايين ريال مثل ملعب العنقري بالباحة , ومنها مشروعات متوسطة وأخرى صغيرة .

وبرغم أنه لا يوجد للمنطقة مشاركات في الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى إلا أن لها مشاركة لأحد أنديتها في دوري الدرجة الثانية , كما يوجد لديها منجزات رياضية حققتها أنديتها على مستوى المملكة في بعض الألعاب مثل لعبة التايكوندو , وبعض ألعاب القوى , وكذا في المسابقات الثقافية والدينية .

ومن الجدير ذكره في هذا الصدد هو حجم الاهتمام والحرص الذي يحظى به شباب المنطقة من صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة الذي قدم مؤخراً تبرعاً مالياً بمبلغ 100 ألف ريال لكل ناد من الأندية الرياضية بالمنطقة , مساهمة من سموه لدفع حركة النشاط الرياضي بتلك الأندية ولتمكينها من أداء رسالتها الرياضية .

التعليقات

اترك تعليقاً