الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء23 ابريل

جدة تشهد بعد غداً السبت انطلاق برنامج تطوير الإرشاد الأسري للمراهقين

منذ 11 سنة
0
2273
جدة تشهد بعد غداً السبت انطلاق برنامج تطوير الإرشاد الأسري للمراهقين
عاطف الحربي

تنطلق مساء بعد غداً (السبت) فعاليات أول برنامج تدريبي للمرشد الأسري لمرحلة المراهقة يستمر لمدة خمسة أيام متتالية وينظمه النبلاء الشامل للتدريب بإشراف المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

حيث سيشهد البرنامج مشاركة عدد من المربين والتربويين والمرشدين والمعلمين والمدربين إلى جانب مشرفي المحاضن التربوية والعاملون في مراكز الإرشاد الأسري من الجنسين حيث يتضمن البرنامج جلسات تدريبية ومـحـاضـرات وجـلسات إرشادية.

ويهدف البرنامج الذي يقدمه الدكتور مصطفى أبوالسعد الاستشاري النفسي والتربوي إلى توعية المشاركين بالتعامل مع ضغوط المراهقة وكيفية احتواء مشكلات هذه المرحلة والتغيرات المصاحبة وتمكينهم من التعامل الإيجابي مع سلوكيات المراهقة المزعجة واكتساب المشاركين لمهارات الإرشاد التربوي لفئة المراهقين والتعامل مع بعض الحالات الإرشادية لهذه المرحلة.

وأوضح الأستاذ عبدالفتاح معروف المشرف على دورات النبلاء الشامل للتدريب بأن أهمية البرنامج تظهر لطبيعة التغيرات الجسمية والنفسية والعقلية والفكرية التي تظهر لدى المراهق نوعاً من السلوك الذي يتطلب أن يدركه من يتعامل معه تجنباً لما يسمى بأزمة المراهقة أو فجوة الأجيال، مبيناً بأن البرنامج يستعرض مخاطر مرحلة المراهقة والفرق بين البلوغ والمراهقة والتغيرات المصاحبة لهذه المرحلة والتي تشمل تغيرات جسمية وعقلية ولغوية ونفسية واجتماعية إضافة لاستعراض دور المربين والمرشدين في مواجهة احتياجات النمو المتعدد.

وأبان عبدالفتاح معروف بأن البرنامج التدريبي يستعرض مشكلات المراهقة والمشكلات الخاصة بالفتيات وقواعد التعامل مع مشكلات المراهقين وفنون التعامل مع مشكلات البلوغ وتغييرات النمو، فضلاً عن استعراض مهارات إدارة مرحلة المراهقة واحتياجات المراهق وانفعالاته والعوامل المؤثرة في هذه الانفعالات والتعامل بإيجابية مع هذه الانفعالات وأساليب تحقيق التوافق النفسي عند المراهق ووسائل تحقيق المشاركة الفعالة بين المراهقين والمربين.

وأضاف عبدالفتاح معروف بأن البرنامج يستعرض مرحلة وأسباب الصدام مع المراهق وكيفية التعامل معه والحاجات النفسية للمراهق وفنون تشجيع المراهق وتقدير ذاته ومواصفات البيئة الداعمة للمراهق، مشيراً إلى أن مرحلة المراهقة توجب على الأبوان والمربون بصفة عامة أن يكونوا على دراية تامة بالأساليب الصحيحة للتعامل هذه المرحلة العمرية حسب خواصها واحتياجاتها.

التعليقات

اترك تعليقاً