الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة19 ابريل

مقتل 30 شخصاً في بنغلاديش بعد حكم بالإعدام لزعيم إسلامي

منذ 11 سنة
3
2401
مقتل 30 شخصاً في بنغلاديش بعد حكم بالإعدام لزعيم إسلامي
وكالات

حكم على مسئول كبير في حزب إسلامي في بنغلاديش بالإعدام أمس الخميس (28 فبراير/ شباط 2013) بتهم القتل والاغتصاب والاضطهاد الديني في أثناء حرب الاستقلال مع باكستان في العام 1971، في حكم أشعل مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين أسفرت عن سقوط 30 قتيلاً على الأقل.

ونائب رئيس الجماعة الإسلامية (أكبر حزب إسلامي في البلاد)، دلوار حسين سيدي المسئول السياسي الثاني الذي تدينه «المحكمة الدولية للجنايات» في بنغلاديش التي تتخذ مقراً في دكا. وصرح النائب العام سيد حيدر علي «حكم عليه بالإعدام. أنه انتصار للشعب». وأدين المتهم بثماني تهم من بينها القتل والاغتصاب وإجبار هندوس على اعتناق الإسلام.

وأفاد النائب العام أن الحكم ينصف أقارب كل من قتل بيد الميليشيات المؤيدة لباكستان التي كان ينتمي إليها سيدي وغيره من قادة الجماعة الإسلامية.

وفي قاعة المحكمة التي عجت بالحضور وسط حماية أمنية مشددة احتج المتهم على قرار القضاء، مؤكداً أنه عمل «ملحدين».

وفي وسط دكا أعربت مجموعات عن ترحيبها بالحكم. وصرح أحدهم لتلفزيون سوموي «ننتظر ذلك منذ أربعين عاماً».

وبدأت الجماعة الإسلامية إضراباً وطنياً للمطالبة بوقف الملاحقة القضائية بحق دلوار حسين سيدي التي اعتبروها ظالمة. إلا أن تظاهرات اندلعت بعيد صدور الحكم ودارت مواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن أسفرت عن 30 قتيلاً على الأقل، بحسب الشرطة.

وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى 17 قتيلاً.
ومن بين القتلى الـ 30، ما لا يقل عن 22 شخصاً قتلوا بالرصاص في مدن عدة في البلاد بينها ثواكورغاون وسراج غانغ وميثابوكور وكلها في شمال بنغلاديش. وبين القتلى أربعة شرطيين اثنان ضربهما متظاهرون حتى الموت في غايباندا شمال البلاد.

كما جرح عشرات الإسلاميين بالرصاص بينهم خمسة في دكا حيث نشر 10 آلاف عنصر إضافي من الشرطة كتعزيزات، بحسب مصادر في الشرطة وأخرى طبية. و «المحكمة الدولية للجنايات» في بنغلاديش التي سميت كذلك من دون أي مشاركة أو إشراف للأمم المتحدة عليها متهمة بأنها صنيعة للسلطة لدوافع سياسية لا سيما أن غالبية المحاكمين ينتمون إلى المعارضة.

من جهتها، تؤكد الحكومة أن هذه المحاكمات ضرورية من أجل اندمال جراح حرب الاستقلال. ومطلع الشهر الجاري حكم على عبدالقادر ملا المسئول الرابع في الجماعة الإسلامية بالسجن مدى الحياة في قرار أثار تظاهرات قتل فيها 16 شخصاً. في المقابل، أثار الحكم استياء جزء آخر من السكان الذين كانوا يطالبون بإعدامه. وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، حكم على داعية إسلامي بالإعدام بتهمة القتل والإبادة.

التعليقات

ع
علي عدد التعليقات : 131 منذ 11 سنة

حتى في بنغلاديش حرب على الاسلام الله اكبر ماارخص دم المسلم السني

م
مجاهد عدد التعليقات : 41 منذ 11 سنة

اجل المحكمه الدوليه؟؟؟؟….اين انتي من بوش الكلب الذي دمر العراق واين انتم من جرائم الهندوس في اخواننا المسلمين في بورما؟؟؟؟؟!!!!!!!!ام هي حرب على الاسلام فقط لكن قربت باذن الله يادول الكفر والالحاد(((((راية الخلافه قادمه عن قريب باذن الله)))))) وسنريكم دك الجماجم باذنه تعالى ….ياخيل الله اركبي……
لااله الاالله محمد رسول الله
اللهم انصر اخواننا المسلمين في كل مكان ياحي ياقيوم اللهم اميييييييييين

ا
استغفرالله99 عدد التعليقات : 66 منذ 11 سنة

احل يا أبو هنود

اترك تعليقاً