الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة29 مارس

فيتامين “د” أهم ما ينقص غذاء السعوديين

منذ 11 سنة
7
7799
فيتامين “د” أهم ما ينقص غذاء السعوديين
الرياض

أكدت أخصائية النساء والولادة الدكتورة هدى محمد الهمشري، على وجود خلل في النظام الغذائي بالمجتمع السعودي؛ نتيجة نقص فيتامين “د” في مكوناته، مما ساهم في تعرض بعض أفراد المجتمع لمشاكل صحية، الأمر الذي يدعو إلى زيادة هذا الفيتامين في النظام الغذائي السعودي، وتعزيز مكملاته في كل الفئات العمرية المختلفة عبر تعديل بعض السلوكيات الغذائية.

وأوضحت الدكتورة هدى الهمشري في تصريح إلى”الوطن” أن الاهتمام بفيتامين “د” قد زاد خلال السنوات الأخيرة، بسبب ما أظهرته الأبحاث الطبية من علاقة بين نقص هذا الفيتامين والكثير من الأمراض، كأمراض القلب والأوعية الدموية والاضطرابات المعرفية لدى كبار السن، وأعراض الأزمات الصدرية.

وأضافت: كان من المعروف أن فيتامين “د” يساعد على تقوية العظام بترسيب الكالسيوم والفسفور عبر الطعام في العظام، ولكن في المدة الأخيرة تبين اكتشاف الارتباط بين نقص فيتامين “د” وأمراض أخرى غير أمراض العظام، لافتة إلى أنه قد تظهر أعراض نقصه في صورة آلام بالعظام والعضلات، وقد تحدث احتمالية الوفاة بسبب نقصه في بعض الأحيان نتيجة أمراض القلب والأوعية الدموية، وحدوث بعض السرطانات، مؤكدة على أن الأبحاث أظهرت وجود ارتباط بين نقص فيتامين “د” وبين الإصابة بالنوع الأول والثاني من داء السكري وارتفاع ضغط الدم ومرض التصلب المتعدد، فيما يعتقد بعض الأطباء أن بعض حالات الاكتئاب وحالات الإجهاض المتكرر لدى النساء مردها نقص هذا الفيتامين.

وأشارت الهمشري، إلى أن نقص الفيتامين يحدث أيضا في حال عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس، مشيرة إلى أن أصحاب البشرة السمراء يعانون أكثر من نقص هذا الفيتامين.

التعليقات

س
سارونا عدد التعليقات : 25 منذ 11 سنة

آخر مره طلعت وتعرضت للشمس ما أتذكر متى زمان لاني ما اطلع إلا بالليل بسبب عمل زوجي كيف استفيد من اشعتها

ا
الغندري عدد التعليقات : 79 منذ 11 سنة

.

مدري ليش صار الكلام كثير عن نقض فتامين دال .. وحنا اربع وعشرين ساعه متنقعين

بالشمس ..

المهم مو الشمس افضل واكثر فائده من الحبوب ..

م
ملكة الليالي عدد التعليقات : 3824 منذ 11 سنة

مكمل غذائي حبوب فيتامين

ا
الدنيا هم عدد التعليقات : 74 منذ 11 سنة

لابد من التشميس االان الشمس هي اللي تعطي فيتامين د

ص
صديق قديم عدد التعليقات : 720 منذ 11 سنة

كلامك صح وانا اول الشعب وجبات سريعه ونكملها بالبيبسي ونشكووووو من الامراض الله يحمي الجميع

ا
الأمورة عدد التعليقات : 318 منذ 11 سنة

اي والله احنا ببلد الدفء والشمس ومانتعرض لأشعتها ونستفيد منها لا واكثر الشعب مدمنين على شرب البيبسي وتناول الأكلات السريعة اللي تسبب بهشاشة العظام وفقد الكثير من الفيتامينات الضرورية لأجسامنا
الله المستعاااااان

ب
بنت رجال عدد التعليقات : 592 منذ 11 سنة

من وين بنأخذ الفتامين وثلاثه ارباع االشعب مطيحين روسهم في قدر الكبسه
الله يحمينا. من الامراض

اترك تعليقاً