الاعداد السابقة للصحيفة
الاحد26 مايو

عريف ..الفصل

منذ 11 سنة
5
3155

لازلت أتذكر عندما عينت عريفا للفصل بالصف الثاني ابتدائي تقريباً (عريف مؤقت)كان يسمى في تلك الأوقات من يعين عريف بأنه دبوووس للمعلمين وخاصة لرائد الفصل ! مع أني كنت عريف متوازن وديمقراطي ولم أرغب بمسك العرافة حتى لا أسمى دبوس .

طبعا يختلف عريف الفصل في هذا الوقت عن الوقت الماضي “زمان” كان حتى في الإجازات وخارج المدرسة يحترم ولا أحد يقدر يزعله أما الآن جيل مختلف حتى والعريف موجود فوضى حتى تعتقد بأن الجيل لاينا سبة وجود عريف لان الجيل والوقت والتفكير تغير ؟

أحيانا يختار العريف المتميز “أشطر واحد بالفصل” وأحيانا الأقوى والشرررس يعني حق المضاربات وفيه أساتذة أبنائهم يأخذوا منصب “عريف الفصل” حتى لو كان أبلد واحد نسميها بدل تعب لوالده !

لمى كنت عريف ماكنت أحب الحصة الأخيرة”السادسة تقريباً ” ويغيب الأستاذ لان الطلاب لما يدق الجرس يبدووو يضحكوا علي بحجة أن لاعلاقه لي بهم بعد جرس الانصراف ؟

مع أني عند دخولي للمرحلة الثانوية كنت أقف ضد عرفاء الفصل لأني أراء أننا لسنا بحاجة إلى مراقب أو دبووووس ونحن بهذه السن يعني لانتكلم ولانطلع نشوف أي مباراة كرة قدم في أحد الفصول أو نطلع للمكتبة ..هذه كانت مفقودة يعني يغيب أستاذك ماقدامك إلا تنظيف الحوش أو يوقف عليك عريف ( زي الجني حتى نفسك محسوب عليك ) وكلاهما أمران مضحكان ؟

أرى أننا في هذا الزمن تغيير شي أسمه عريف .. طلابنا ليسو بحاجة إلى مكمم للأفواه حتى في التعليم في الأسرة والمسجد والمدرسة ..يفترض أن نجعل الطالب هو عريف على نفسه نزرع لديه الأخلاق ونراقب تحركاته بعيداً عن التصيد له .

.ولماذا أيضا في حال غياب أستاذ الحصة ألا نجعلة يذهب إلى المكتبة أو الملعب أو المختبرات أو حتى يحظر إي حصة لأي مادة بأي فصل حتى يستفيد ويثري معلوماته .

هكذا سنصنع جيلاً مبدعاً ..!

@ALZAHRANIAWAD

التعليقات

ن
نوره احمد الخالد عدد التعليقات : 37 منذ 11 سنة

كلامك جميل والاجمل الهدف من وراءه. بالفعل مرحلتنا القادمه لاتحتاج الى رقباء والجيل الجديد اكثر انفتاح على العالم ومن الصعب تضليله و الضحك عليه. ارحمو شبابنا واعطوهم حقوقهم فهم يمثلون اكثر من نصف السكان

ا
ابوفهد عدد التعليقات : 5 منذ 11 سنة

اعتقد لا يوجد تعليم في المملكه. ولا صحيفه ..تستطيع افهامك …..ياكاتب المقال …..،،ولكن يبدو الابتعاث …..لامريكا …..حلا جذرياً لك ….فهناك ربما يستطيعون ……تحويل دماغك المتحجر ..،..الى دماغ يستفاد منه …..(لاحول ولاقوة الا باالله ……اسأل الله ان يرد لك عقلك في هذا اليوم الفضيل ….وان يغني الصحيفه عن مقالاتك …..والله انها عاراً ووبالاً ….على صحيفتنا وقراءنا ……ياااااااارب ثبتنا لدينك وارزقنا نعمة العقل….

ع
عريف مضروب عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

لم كنت عريف بعد اسبوع انضربت هههههه بس انت ياعوض شكلك خلعوك زي مبارررررررك

ص
صوت المطر عدد التعليقات : 254 منذ 11 سنة

عريف الفصل وماذا نستفيد من مقالك الله يهديك ارحمونا ياصدى

د
دنــيــــا بـلا مـعـنـى عدد التعليقات : 2082 منذ 11 سنة

نعم نعم نعم كلام جميل ورائع

والله كنت احب اقرا اول الان ما كملت 3 سطور

اترك تعليقاً