الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة26 ابريل

معارض ألمانى: الوضع السورى خطف الأضواء من الصراع الإسرائيلى الفلسطينى

منذ 11 سنة
0
1062
معارض ألمانى: الوضع السورى خطف الأضواء من الصراع الإسرائيلى الفلسطينى
د ب أ

أكد فرانك فالتر شتاينماير، زعيم الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكى الديمقراطى المعارض فى ألمانيا، ضرورة تعاون أوروبا مع الولايات المتحدة، للتوصل إلى حلول للصراعات فى منطقة الشرق الأوسط.

وخلال كلمة له أمام مؤتمر نظمه مساء أمس، الجمعة، الطلبة الألمان بجامعة هارفارد الأمريكية، حول مستقبل العلاقات بين الولايات المتحدة وأوروبا، قال وزير الخارجية الألمانى “نحن على دراية بما يتوقعه منا شركاؤنا عبر الأطلسى، كما أننا نعرف واجباتنا ومسؤوليتنا كأوروبيين”.

وأضاف زعيم الكتلة البرلمانية لأكبر حزب معارض فى ألمانيا أن اعتزام الولايات المتحدة مواصلة بذل المزيد من الجهود فى الشرق الأوسط يعد بمثابة “إشارة إيجابية”.

وأعرب “شتاينماير” عن اعتقاده بتوارى الصراع بين إسرائيل وفلسطين بعض الشىء عن المشهد، نظرا للصراع الدائر فى سوريا حاليا، وما أسماه بالصراع على الهيمنة فى العالم العربى.

وحذر “شتاينماير” من أن مثل هذه الصراعات الجديدة تمثل خطورة بالغة، مؤكدا أن هذه الأحداث يمكن أن تتسبب فى “نشوب الحريق” فى المنطقة برمتها.

وأكد “شتاينماير”، الذى خسر فى الانتخابات البرلمانية عام 2009 أمام المستشارة أنجيلا ميركل، أنه لا غنى عن دور الولايات المتحدة فى حل هذه الصراعات قائلا: “لن تسير الأمور بدون الولايات المتحدة”.

فى الوقت نفسه، طالب “شتاينماير” الأوروبيين بتحمل تبعاتهم فى هذه المهمة، كما طالب بعدم تجاهل روسيا كفاعل مهم، وقال إن روسيا “شريك صعب لكنها فى الوقت نفسه بالنسبة لنا فى أوروبا شريك لا يمكن الاستغناء عنه فى القضايا المتعلقة بالأمن الأوروبى والدولى، وكذا كشريك فى مجال التجارة والطاقة”.

من ناحية أخرى، استبعد “شتاينماير” إنشاء منطقة للتجارة الحرة بين الولايات المتحدة وأوروبا على نحو سريع، وأضاف أن هذا الأمر سيستغرق “سنوات لا شهورا”، مشددًا على أنه على قناعة تامة بمزايا تعميق الشراكة بين أوروبا والولايات المتحدة، لاسيما فى ظل المنافسة الشرسة عالميا، وليس من آسيا وحدها.

التعليقات

اترك تعليقاً