الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة19 ابريل

96% من المستهلكين بالمملكة لا يعرفون حقوقهم!

منذ 11 سنة
6
1907
96% من المستهلكين بالمملكة لا يعرفون حقوقهم!
الرياض

أظهر استطلاع لجمعية حماية المستهلك أن 96% من السعوديين لا يعرفون حقوقهم وواجباتهم، أو يريدون المزيد من المعرفة بصفتهم مستهلكين، فيما اعتبر اقتصاديون النتيجة أمراً متوقعاً في ظل عدم وجود ثقافة وتوعية لدى العامة بالحقوق والواجبات التي تجب عليهم معرفتها، وتندرج تحت مفهوم “الثقافة الاستهلاكية”، معتبرين أن المسؤولية تقع على وزارتي التجارة والتربية، حسبما قالت جريدة الحياة.

وكشف الاستطلاع الذي أجرته جمعية حماية المستهلك على موقعها الإلكتروني “أن 4% من السعوديين لديهم إلمام بواجباتهم وحقوقهم، بصفتهم مستهلكين، فيما أظهر الاستطلاع الذي شارك فيه أكثر من 1320 شخصاً أن 66 في المئة من السعوديين لا يعرفون حقوقهم أو واجباتهم. وقال 31 في المئة منهم إنهم بحاجة إلى معرفة مزيد عن حقوقهم وواجباتهم”.

وذكر أحد العاملين في الجمعية أن هذه النتيجة صادمة للجمعية، فهي متدنيّة جداً، وقال: “تعد هذه النسبة قليلة جداً بين السعوديين في عدم معرفتهم بثقافة المستهلك وحقوقه وواجباته، التي يبدو أن الجمعية لم تنجح في إيصالها إلى المستهلك، على رغم المبالغ الكبيرة التي ينفقها السعوديون على السلع الاستهلاكية، إضافة إلى تقارير تحدثت عن أن السعوديين يعتبرون من بين شعوب العالم الأكثر استهلاكاً”.

وانقسمت نسبة السعوديين في ما يتعلق بمعرفتهم بحقوقهم، إذ رصد الاستطلاع أن 44% يعرفون حقوقهم جزئياً، إضافة إلى أن 69% لم يصرحوا بمقدار معرفتهم واجباتهم وحقوقهم. وقال 96% من المستهلكين إنهم لا يزالون غير ملمين بحقوقهم بصفتهم مستهلكين، والتي تتمثل في حق الأمان والمعرفة والاختيار والاستماع والتعويض والتثقيف، وغيرها من الحقوق الخاصة بالمستهلكين، إضافة إلى واجباته التي يجب عليه مراعاتها قبل الشراء مثل عدم شراء السلع مجهولة المصدر، والاحتفاظ بفاتورة البيع وشهادات الضمان، وعدم الانسياق وراء الإعلانات المغرية، والبحث عن السلع ذات المواصفات والجودة العالية، وفحص السلع فحصاً جيداً والتأكد من سلامتها قبل مغادرة المحل، والتأكد من تاريخ الصلاحية قبل الشراء، ولاسيما المواد الغذائية.

التعليقات

ا
ابوقرناس الدرعية عدد التعليقات : 262 منذ 11 سنة

اصلآ وين مكتبكم كلامكم هذاا للستهلاك اعلامي فقط لاغير

خ
خالد عدد التعليقات : 977 منذ 11 سنة

والله ياحماية المستهلك عندنا انها لا تهش ولا تنش

نوم فقط

ب
بومحمد عدد التعليقات : 3 منذ 11 سنة

انا لي حقوق !!! المستهلك في هالبلد ماله اي حقوق يشتري وهو ساااااااكت !!!!! ياعالم مو حرام وطاسه ضايعه … بالليل السلعه بسعر وتحصلها بكرى الصباح ارتفع سعرها … مو شئ يقهر وين حماية المستهلك او وزارة التجاره عن التلاعب بالاسعار اللي مايخفى على احد

س
سعيدان عدد التعليقات : 829 منذ 11 سنة

هههههههه والله ضحكتوني حقوق عند من؟ من بينصفك اصلا لكحقوق او مالك عند الاجنبي ولا التاجر ولا حماية المستهلك

ن
نورا الوليد عدد التعليقات : 699 منذ 11 سنة

الحمدلله انا ثقافتي الاستهلاكية مرتفعه جدا جدا ، وماحد يقدر يلعب علي من التجار ، وما أشتري أي شي ، وكل واجبات المستهلك عندي إلمام فيها ، والناس المغفله واللي ماتعرف حقوقها هما المكسب الحقيقي للتجار النصابين..!!

ا
الغنا بالغربه وطن والفقر بالوطن غربه عدد التعليقات : 100 منذ 11 سنة

نعرف حقوقنا بس نسينا حقوقنا

اترك تعليقاً