الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة26 ابريل

الفيصل: يجب تمكين الشعب السوري من الدفاع عن نفسه

منذ 11 سنة
11
2544
الفيصل: يجب تمكين الشعب السوري من الدفاع عن نفسه
الرياض

عقد صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ونائب المستشار وزير الخارجية بجمهورية النمسا الدكتور ميخائيل سبيندر ليغر ، اليوم مؤتمرًا صحفيًّا وذلك في قاعة المؤتمرات بوزارة الخارجية .

وفي بداية المؤتمر تلا سمو وزير الخارجية البيان التالي:

يسرني أن أرحب بمعالي نائب المستشار ووزير خارجية النمسا الدكتور ميخائيل سبيندر ليغر والوفد المرافق له بالمملكة. لقاؤنا اليوم شكل فرصة للحديث عن العلاقات الثنائية ، في إطار الحرص على تعزيزها والدفع بها لآفاق أرحب ، وبما يرتقي بها إلى مستوى الطموحات والإمكانات التي تزخر بها بلدينا ، ونأمل بمشيئة الله تعالى تكريس علاقات التعاون الثنائي من خلال تفعيل الاتفاقات ومذكرات التفاهم القائمة، وأيضا من خلال اللجنة المشتركة وتفعيل مجلس رجال الأعمال الذي تم الاتفاق عليه العام الماضي.

ولابد لي أن انوه بمستوى التعاون الثقافي بين البلدين الذي تُوج بإنشاء مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتباع الديانات والثقافات بمشاركة كريمة من كل من النمسا وإسبانيا. وليس مستغربا إنشاء المركز في فيينا من واقع ما تتمتع به من تاريخ عريق وموقع متميز في مسيرة الحضارات الإنسانية.

في إطار القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك ، بحثنا الوضع في سوريا في ضوء المستجدات على الساحتين السورية والدولية ، وضرورة الإيقاف الفوري لسفك دماء الشعب السوري ، مع التأكيد على أهمية توحيد الرؤية الدولية في التعامل مع الأزمة ، ومسئولية مجلس الأمن في الخروج بموقف صلب يحفظ لسوريا أمنها واستقراراها ووحدتها الترابية والوطنية ويستجيب لتطلعات الشعب السوري المشروعة، وترى بلادي أن الاعتداء الوحشي الذي يمارسه النظام السوري ضد شعبه، يتطلب تمكين الشعب من الدفاع عن نفسه.

ناقشنا أيضا الصراع العربي الإسرائيلي، وأود في هذا الصدد أن أثمن موقف النمسا بتأييدها لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بمنح فلسطين صفة دولة غير عضو مراقب في الأمم المتحدة. وهو القرار الذي أكد على وقوف غالبية المجتمع الدولي مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في ظل سياسة التعنت الإسرائيلية من جهة، وتقاعس مجلس الأمن الدولي وفشله في وضع قراراته ذات الصلة موضع التطبيق من جهة أخرى.

الملف النووي الإيراني كان من بين الموضوعات التي تم بحثها في اجتماعنا اليوم ، خصوصا في ظل عدم استجابة إيران للجهود الدبلوماسية الرامية إلى حل هذه الأزمة بشكل سلمي، وإزالة الشكوك التي تحيط به، ويضمن الاستخدام السلمي للبرنامج وفق معايير وإجراءات الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتحت إشرافها.

تطرقنا أيضا إلى أزمة مالي ، وترى المملكة بضرورة وضع المشكلة المالية تحت مظلة الأمم المتحدة وإشرافها على الجهود الرامية للوصول إلى اتفاق بين الجنوب والشمال وبرعايتها، على أن تكون الأمم المتحدة هي المشرفة على أعمال القوات الإفريقية، ومن خلال عدد كافٍ من المراقبين الأمميين.

احتل اليمن جانبا من مباحثاتنا ، ويحدونا الأمل في مشاركة الجميع في مؤتمر الحوار الوطني الشامل في شهر مارس المقبل ، وأن ينتج عنه ما يوحد الرؤية بين أبناء اليمن بكافة مكوناتهم فيما يتعلق بحاضر ومستقبل بلادهم، استكمالا لتنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، والهادفة إلى الحفاظ على اليمن موحدا وآمنا ومستقراً ، ووضع أسس الدولة المدنية الجديدة القائمة على مبادئ العدالة والمساواة واحترام حقوق الجميع ، بما في ذلك الأخذ بالنظر في المظالم التي تعرض لها جنوب اليمن والعمل على حلها”.

التعليقات

م
محمد11 عدد التعليقات : 187 منذ 11 سنة

والله تعبنا من الكلام نريد فعل

الكلام كل واحد قادر عليه

ل
لا يكثــر عدد التعليقات : 19247 منذ 11 سنة

متى يسقط نظام بشااار ؟

ل
لا انحني الالخالقي عدد التعليقات : 361 منذ 11 سنة

هههههههههه تيب ياقوي روح جاهد اذا فيك خير

ب
بنت الفهد عدد التعليقات : 55 منذ 11 سنة

الله يطيل في عمره ويمده بالصحه والعافيه

س
سعودي خفيف دم عدد التعليقات : 961 منذ 11 سنة

اقول لاتكثر هرج مافيه رخمه غيرك إنت واشكالك
إذا فيك قوة أقرب طيارة على سوريا ورينا شطارتك ياعنتر بن شداد
السعودية ودول الخليج لم تقصر ابدا وقفت مع سوريا والشعب السوري وقفة للتاريخ
بالمال والمليارات والأاسلحة والأدوية والغذاء والشراب وبناء المنازل وإعطائهم تأشيرات ودرسنا عيالهم ببلاش ماذا بعد نموت عشانهم ؟؟؟؟؟؟؟
أتمنى يتذكروا هذه الوقفة التاررخية ويشيلوا الحقد من قلبوهم علينا

ا
ابوقرناس الدرعية عدد التعليقات : 262 منذ 11 سنة

طيب عجل الله يرحم الراس اللي جابك يرحم فيصل نعلم ان الشعب السوري رجال سنة ولايهمهم الموت ولاكن السلاح لايملكونه افزع لهم طال عمرك

ل
لا انحني الالخالقي عدد التعليقات : 361 منذ 11 سنة

الشعب السوري ضد بشار واتباعه وايران واسرئيل ورسيا ..
كيف تبي يدافع عن نفسه بدون فزعت العرب معهم والله والله والله لو نكون يد وحده كان حكمنا العالم …

اسف ياخواني السورين … العرب رخوم

ا
الغنا بالغربه وطن والفقر بالوطن غربه عدد التعليقات : 100 منذ 11 سنة

ونعم الرجل شايل هموم العرب والمسلمين

سياتي يوم لاينفع الندم ياروافض

ن
نانا عدد التعليقات : 121 منذ 11 سنة

والسعودي كيف ياخذ حقه يا سعادة الامير حقوق الناس مهمه ستسال في قبرك ماذا فعلتم بالناس ماذا ستواجهون الله انزلوا الشارع واسمعوا الناس ومطالبهم لا تعتمدو على الوزراء المزيفون

س
سعودي خفيف دم عدد التعليقات : 961 منذ 11 سنة

ومتى تمكين الشعب السعودي من معرفه حقه

ف
فهد عدد التعليقات : 4 منذ 11 سنة

وبعدين مع العلاك المصدي

اترك تعليقاً