الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة26 ابريل

“لجنة السعودة” تمهل بنوكا وشركات3 أشهر.. لـ”التوطين”

منذ 11 سنة
5
2374
“لجنة السعودة” تمهل بنوكا وشركات3 أشهر.. لـ”التوطين”
الرياض

أمهلت اللجنة الرئيسة للسعودة بمنطقة الرياض والمكونة من 10 جهات حكومية، والتي عقدت أول اجتماعاتها برئاسة نائب أمير المنطقة محمد بن سعد نهاية صفر الماضي، بنوكا وشركات 3 أشهر لتوطين الوظائف، والرفع بالشواغر التي لديها لوزارة العمل.

وطلبت اللجنة في اجتماعها الأول، من البنوك والمصارف وغيرهابحسب “الوطن” الرفع ببيانات المقيمين العاملين لديها، والمهن التي يزاولونها، لمعرفة ما إذا كان بإمكان وزارة العمل تأمين العمالة السعودية البديلة لممارسة تلك المهن.

وأعطت لجنة السعودة الرئيسة بالرياض، أصحاب العمل مهلة ثلاثـة أشهر لتدبير أمورهم بتوظيف السعوديين بدلا من المقيمين من تاريـخ تطبيق القرار، وإشعارهم بأنه سيتم إبعـاد من يمارس العمل في هـذه الأنشطة من المقيمين حال ضبطه بعد انتهاء المهلة المحـددة وتطبيق الأنظمة المرعية.

وقررت اللجة في اجتماعها دعم الفرق الميدانية التي ستعمل على تطبيق قرارات السعودة بالعدد المناسب من أفراد الشرطة والجوازات، للقبض على المخالفين، وتسليمهم لإدارة الوافدين للعمل على ترحيلهم وفق النظام المتبع.

وأكد نائب أمير منطقة الرياض في ذلك الاجتماع على أهمية فرض السعودة، وتوطين الوظائف لمعالجة “قضية البطالة”، وحل كل التعثرات التي يعانيها المشروع، لافتا إلى ضرورة وجود آلية تمكن من الحصول على نتائج إيجابية، وأنه يجب التركيز إلى جانب السعودة على تأهيل الشباب السعودي حتى يخدم الإحلال أصحاب المشروعات والمهن المستهدفة.

وأقرت اللجنة بعد دراسة الموضوع من جميع جوانبه الاجتماعية والاقتصادية والأمنية والآليات المناسبة لذلك، أربعة بنود أولها “تشكيل لجنة ميدانية من عدة جهات حكومية “الإمارة، وزارة التجارة والصناعة، الأمانة، مكتب العمل، الشرطة، الجوازات، المباحث، الغرفة التجارية والصناعية، صندوق الموارد” برئاسة مندوب الإمارة ويكون الأعضاء على مستوى وظيفي مناسب ومرجعيتها لوكالة الإمارة للشؤون التنموية”.

فيما حمل البند الثاني توجيه المحافظات بتشكيل لجان فرعية ميدانية في كل محافظة، ويشارك في عضويتها مناديب من الجهات الممثلة في اللجنة الرئيسة على أن تكون مرجعيتها للجنة الميدانية بالمنطقة وتكون اللجان برئاسة مناديب الإمارة.

فيما دعا البند الثالث لـ”توفير المتطلبات اللازمة لعمل اللجنة الميدانية بالرياض والتي تتمثل بأن يكون مقر اللجنة الميدانية بالمنطقة والأمانة العامة لمجلس المنطقة موقتا، وتوفر لها المستلزمات المكتبية اللازمة ووسائل النقل مركبات من نوع “جيب” من قبل الأمانة”.

وأقرت اللجنة في البند الرابع “خطة عمل اللجنة الميدانية بأن تكون الأنشطة المستهدفة بالسعودة في المرحلة الأولى” أسواق الذهب، والخضار، والأثاث المستعمل، ومكاتب العقار، ومكاتب الخدمات العامة، والبنوك، والشركات المساهمة، والمدارس الأهلية، ومكاتب الحج والعمرة، والتموينات، ومحلات الأواني المنزلية”، في حين نص المحور الثاني على الكتابة للبنوك والمصارف والشركات المساهمة للعمل على سعودة العاملين فيها، وأن يطلب منهم بيانات لتزويد اللجنة بالمقيمين العاملين لديهم، والمهن التي يزاولونها، لمعرفة إذا كان بإمكان وزارة العمل تأمين العمالة السعودية البديلة لممارسة تلك المهن”.

التعليقات

ا
العتيبي سعد عدد التعليقات : 146 منذ 11 سنة

بارك الله في جهودكم ووفقكم خطوه رائعه ينقصها الجزاء الرادع وترك المجاملات جانبا وايضا اعطاء الشركات توجيهات صارمه بحفظ حق السعودي من الراتب المناسب وحقوق العلاج والتأمينات الاجتماعيه والحوافز ,, هذا وطنا ومن حقنا ان يعيش المواطن حياه كريمه بدون منه احد

د
دنــيـــا بـلا مـعـنـى عدد التعليقات : 2082 منذ 11 سنة

اقول اقسم بالله ان اليأس خايف يحتويني لاكن الله يسهل كل عسر

ا
الاحمدي عدد التعليقات : 54 منذ 11 سنة

ايوا هذي القرارت الزينه عليكم في التجار الجشع اللي ماتستفيد الدوله ولا المواطن منوا بس اكبر همه كيف يزيد ربحه لو كان هاشي يضر الوطن قبل المواطن

م
محب الله ورسوله عدد التعليقات : 22 منذ 11 سنة

تقوم كثير من الشركات بالتحايل على السعوده بتوظيف شباب براتب مقطوع 3000 ريال وتخبرهم بحرية الحضور والانصراف لانه لا يوجد عمل يؤدونه فكل الاعمال بيد الاجانب ووجود السعودي للحمايه من نطاقات ولا يهم مستقبل الشباب ولا إكتساب الخبره ولا تعلم الاداء
فهل هذا هو الرماد الذي تذره وزارة العمل لتسكيت الراي العام
الشباب يردون العمل بدل الاجانب وليس معهم او تحت تصرفهم
لماذا يعين الاجانب مدراء ورؤاساء على السعوديين
الاجنبي اتى للخدمة وليس لتقلد المناصب
امنعو تقليد اي اجنبي منصب إداري فشبابنا قادرون على إدارة المشاريع وهم آمن من الغريب وأحرص على مصلحة البلد

ص
صوت المواطن عدد التعليقات : 4 منذ 11 سنة

كلام صحف ليس له بالواقع شي نسمع والانشوف شي تحقق اول شي ابدو في وزارة الخدمه المدنيه والفساد لي فيها والله ما اكل خير البلد غير المسؤؤلين والاجانب ثم الاجانب ثم الاجانب حسبنا الله ونعم الووووكيل

اترك تعليقاً