الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء24 ابريل

المعيقل لمديرة مدرسة: لا تخرجنَ لنا أرقاماً إضافية في «حافز»

منذ 11 سنة
15
4348
المعيقل لمديرة مدرسة: لا تخرجنَ لنا أرقاماً إضافية في «حافز»
الرياض

وجّه مدير صندوق تنمية الموارد البشرية إبراهيم المعيقل رسالة تأنيبية لمديري المدارس، عندما خاطب إحدى المديرات بأن يتم التركيز على التعليم وفق حاجات السوق، حتى لا يكون الطلاب أرقاماً إضافية في برنامج حافز، مشيراً إلى أن أصحاب العمل في القطاع الخاص لا يرحّبون بشهادات التعليم الإلكتروني.

وقال المعيقل رداً على سؤال مدير متوسطة الموهوبات آمنة الجهني خلال ندوة علمية أقيمت على هامش المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد بعنوان «التعلم الإلكتروني ودوره في بناء رأس المال البشري» حول المقترحات التي قد تقدم لمدرستها فــــي التعليــم الإلكترونـي: «نصيحتي الوحيدة لمديرة المدرسة بالاهتمام والتركيز على تعليم الطالبات الموهوبات العلوم الأساسية في الحياة والمهارات التي تحتاج إليها سوق العمل، حتى لا يصبحن أرقاماً إضافية في حافز، وأرجو ألا تعلموهن ليصبحن عاطلات، بل علموهن لكي تختطفهن المنشأة في سوق العمل قبل أن يتخرجن، بغض النظر عن التقنية المستخدمة، ركّزن على ماذا تعلمنهن، فالتقنية عامل تمكين، وليست هدفاً أو غاية».

وأضاف: «النساء السعوديات يواجهن تحديات كبيرة جداً أكثر من نساء الدول الأخرى، إلا أننا نجد أن لديهن رغبة كبيرة جداً في التعلم، وبالتالي كان لجوء الصندوق إلــــى التعلـــم الإلكتروني أمراً حتمياً، وتحقق المراد بالمشاركة مع الشركات المحلية والمركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد»، مشيراً إلى أن «من أهم المعوقات التي تحول دون التعليم الإلكتروني في الصندوق، عدم وجود شبكة متكاملة من مراكز التدريب في كل أنحاء المملكة تستطيع أن تستوعب 1.5 مليون شخص، كما أن هناك شحاً في مواد التعلم الإلكتروني في اللغة العربية».

ولفت إلى أن الصندوق قام بالتعاون مع المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد بإنشاء نظام إلكتروني مخصص لصندوق تنمية الموارد البشرية، استوعب في مرحلته الأولى 500 ألف مواطن ومواطنة سعودية، وقدم أربعة دروس تدريبية لهم كمرحلة تجريبية، وفي المرحلة المقبلة سيقدم 48 درساً تدريبياً، وعما يقدمه الصندوق من التعليم الإلكتروني لذوي الاحتياجات الخاصة، ذكر أن الصندوق سيبدأ في إطلاق برامج للتعليم الإلكتروني مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

من جانبه، أشار المدير العام لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية بحسب “الحياة” علي آل صمع إلى أن بعض الجامعات السعودية تحولت إلى شركات تقنية المعلومات، فأصبح تركيزها على استيراد بعض البرامج التقنية، من دون أن تنظر إلى عدد الطلاب المتفاعلين مع تلك البرامج، أو عدد المناهج الموضوعة فيها، وأضاف: «يجب أن تقدم الجامعات للطالب المتعلم في التعليم الإلكتروني حوافز أسوة بطلاب التعليم التقليدي، فعلى سبيل المثال يتم إعطاؤه مكافأة شهرية أو مبلغاً مادياً، يستطيع من خلاله شراء جهاز جيد يمكّنه من التعلم بشكل جيد»، لافتاً إلى أن هناك شتاتاً في الأنظمة الإلكترونية في الجهات الحكومية، فكل جهة تنشئ لها نظاماً مختلفاً عن الأخرى، بينما كان بالإمكان أن نجعل هناك نظاماً واحداً يخدم الجميع.

التعليقات

ن
نايفف عدد التعليقات : 9 منذ 11 سنة

لاتزعلون عليه يمكن الرجال يدفعها من جيبه

خ
خارج التغطيه مؤقتأ عدد التعليقات : 169 منذ 11 سنة

لهم شهرين واكثر ماهمهم غير وظايف للنساء اما الرجال العاطلين ماشفناهم قالو عنهم شيء

هولا يسعون لافساد النساء بالوظايف اللي فيها اختلاط

حسبنا الله عليكم …

منهم علي شاكلة المعيقل اذناب لليهود في مجتمعنا

هاهم اليوم يتبعون ملتهم بكل شيء

س
سعسو عدد التعليقات : 260 منذ 11 سنة

اقرأوا الموضوع بعين ثاقبة ولا تلتفتوا للعنوان فقط !!! الرجل يقول انه يجب ان تتواكب جودة مخرجات التعليم مع سوق العمل او حتى متطلبات القبول في الجامعات …. ولا يكون النجاح لمجرد النجاح فقط حتى ولو بنسبة 70% ثم يقول الطالب انه لم اقبل في الجامعة وانه عاطل !!!!

ا
ابن البدائع عدد التعليقات : 798 منذ 11 سنة

يقولك المعيـقل معصي نمدد حافز احمدو ربكم صرفنا عليــكم لمدة سنه والحين بنسحب حافز منك يالسعودي ونحوله بالدولار علشان نتبرع فيه للأردن لأنهم محتاجين مساكن والمغرب لأنهم محتاجين ميزانيه اضافيه ولبنان لأنهم حبايبنا

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 86 منذ 11 سنة

أجل من جيبك تصرف حافز ياالمعيقل . يعني ماعاد ندخل عيالنا المدارس . رجعت مره ثانيه تترزز وكل شويه وانت تصرح لك بجريده. ياأخي استح على وجهك وأستقيل والله أشرف لك , كم مواطن قد وظفتوه من يوم جاء حافز .

ي
يـوسف الحويطي عدد التعليقات : 61 منذ 11 سنة

والله ي المعيقل إنك ” لأا تهش ولا تنش ”

الكلام يجيك من فوق وتقولة ..

إنشري ي صدى .. ^_^

ش
شلـــه مــايصير عدد التعليقات : 7 منذ 11 سنة

ال معيقــــــــل -======>> لآهنــــــــــــــت

ح
حيص بيص عدد التعليقات : 65 منذ 11 سنة

و الله انك صادق بعض التخصصات مفتوحة الى الان مع انها معروف انها مالها مستقبل

ح
حافز استغنى عني عدد التعليقات : 50 منذ 11 سنة

يالمعيقل ممكن تكلم الجهات اللي اعلى منك وتطلب منهم تمديد حافز في ظل مماطلة الشركات في التوظيف اذا ماقدرت تكلمهم استقيل فورا . الوضع لا يطاق

س
سو يلم سلامه تبوك عدد التعليقات : 54 منذ 11 سنة

المشكلة أن سن التقاعد

لم يتغير منذو تاسيس الدوله

س
سعودي خفيف دم عدد التعليقات : 961 منذ 11 سنة

ابشر طال عمرك ماعاد ندرس عيالنا نخليهم جالسين في اليت اوامر ثانية
+
اتمنى من المعلقيين لايغضبون منه لأن هو مثل اللعبة منفذ ولكن التوجيهات من فوق فوق فوق وافهم يافهيم

غ
غريب عدد التعليقات : 2436 منذ 11 سنة

سبحان الله اخر الزمان هذا هو وصل , وصار اي ابله من رعاع الناس يقرر والناس تسمع له والمصيبه هو نفسه ما درا وين الله حاطه , فعلا يؤمن الخائن ويخون الامين ويمسك الامور من ليس اهلا لها , اللهم الطف بنا واقبضنا غير مفتونين يا رب العالمين .

ص
صادق جدددا عدد التعليقات : 44 منذ 11 سنة

ياذكي نحنا تخرجنا والدوله من واجباتها للمواطن تومن له وظيفه ع حسب شهادته هذي من واجبات الدوله وحق من حقوقي

وبعدين نحن ندرس ونتخرج وبعدين تقولون مافيه وظايف طيب كان قفلتو الجامعات والكليات عشان نريحك منا

ا
الله المستعان عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

يارجال
(علموهن لكي تخطفهن المنشأه في سوق العمل
الله اكبر عليكم
كل شغلكم بهذه المرأه تبون تخرجونها من بيتها تنافس الرجال
طيب وين الطلاب وظفوهم
حسبي الله عليكم

@
@ عدد التعليقات : 58 منذ 11 سنة

والله ماعاله ع الوطن الا أنت وشكالك
حسبي الله وكفى

اترك تعليقاً