الاعداد السابقة للصحيفة
السبت20 ابريل

الإفراط في تناول الكالسيوم يعرض الرجال لأمراض القلب

منذ 11 سنة
7
3039
الإفراط في تناول الكالسيوم يعرض الرجال لأمراض القلب
وكالات

حذرت دراسة أمريكية حديثة من الإفراط في تناول الرجال للمكملات الغذائية من الكالسيوم، لما تسببه في زيادة مخاطر الوفاة بأمراض القلب.

يلجأ الكثير من الرجال والنساء لأقراص الكالسيوم لتجنب نقص كثافة العظام، إلا أن هذه الدراسة أثبتت أن تناول الكالسيوم يزيد من مخاطر الوفاة بأمراض القلب عند الرجال بنسبة 20% دون أن تجد نفس الخطر بالنسبة للسيدات.

وقام فريق من الباحثين برئاسة كيان زياو من المعهد القومي للسرطان بأمريكا بجمع بيانات عن أكثر من 388.000 رجل وسيدة ممن تتراوح أعمارهم بين 50 و 71 عاما ممن شاركوا في دراسة عن النظام الغذائي والصحة التي قامت بها المعاهد القومية للصحة بأمريكا عامي 1995-1996.

وعلى مدار ما يقرب من 12 عاما من المتابعة توفي ما يقرب من 7900 رجل بسبب أمراض الأوعية الدموية بالقلب وكذلك 4000 سيدة. من بين حالات الوفاة كان هناك حوالي من 51% من الرجال يتناولون أقراص الكالسيوم كمكمل غذائي.

من هنا رأى الباحثون أن الرجال الذين تناولوا حوالي 1000 مليغرام من مكملات الكالسيوم يومياً، زادت لديهم مخاطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 20%.

بينما لم يثبت تأثير أقراص الكالسيوم على حالات الوفاة بين السيدات. كما لم يثبت أي تأثير ضار للكالسيوم الذي يحصل عليه الشخص من الطعام على زيادة مخاطر الوفاة بأمراض القلب لكلا الجنسين.

ويري الباحثون ضرورة إجراء مزيد من الدراسات لمعرفة ما إذا كان هناك اختلافات بين الرجال والنساء في تأثير مكملات الكالسيوم الغذائية على الأوعية الدموية.

“مع زيادة تناول أقراص الكالسيوم بكثافة لتجنب هشاشة العظام, تنشأ الضرورة لتقييم تأثير هذه الأقراص علي الصحة بشكل عام بعيداً عن فائدتها لصحة العظام”.

ويعلق تيلور والاس الممثل لصناعة المكملات الغذائية على الدراسة قائلاً بعدم صحتها لكونها لم تستهدف في المقام الأول قياس تأثير أقراص الكالسيوم علي صحة القلب, مؤكداً أن معظم الدراسات التي أجريت على المكملات الغذائية خاصة الكالسيوم لم تثبت أي تأثير سلبي على القلب.

إلا أن د.جريج فونارو، المتحدث باسم جمعية القلب الأمريكية يري ضرورة عدم تناول أقراص الكالسيوم إلا بعد استشارة الطبيب لتقييم فوائدها على صحة العظام في مقابل مخاطرها على الأوعية الدموية بالقلب.

التعليقات

م
مهند الاصلي عدد التعليقات : 1169 منذ 11 سنة

سيدة غضوب موبلوط زياد ابراهيم الكليبييييي جدنا كليب اخو الزير سالم

و
وليد المالكي عدد التعليقات : 2178 منذ 11 سنة

ههههههههههه
متأكدة ان بلوووووط افضل من وليد!!!!

س
ساره الخالدي عدد التعليقات : 1184 منذ 11 سنة

لا افضل اسم بلووووووط بن ابراهيم الفلاني

و
وليد المالكي عدد التعليقات : 2178 منذ 11 سنة

بس اسم وليد احلى
و الافضل انك تسميه وليد علشان يطلع مزيون مثلي هههههههههه

ب
بــنــت حــــــــرب عدد التعليقات : 11322 منذ 11 سنة

الكالسيوم اشربو حليب ولبن ومشتقااته والبيض وانتهينا اماا تبلع بالحبوب مو طيب

0
000000000 عدد التعليقات : 1063 منذ 11 سنة

غريييبه

م
مهند الأصلي عدد التعليقات : 1169 منذ 11 سنة

بالعكس الحليب مفيد خصوصا للأطفال
“((يااطفال ياشطار اشربوا الحليب &&للصحة والقوة اسالوا الطبيب))”يوووه متى بأوصل لمناي واحصل ولد واسميه زياااد حلو صح؟؟

اترك تعليقاً