• الأحد 20

    أكتوبر

“صندوق التنمية العقاري” يطلب إيقاف التراخيص والاستقدام عن المتأخرين في السداد

“صندوق التنمية العقاري” يطلب إيقاف التراخيص والاستقدام عن المتأخرين في السداد
الرياض(صدى):

قدم صندوق التنمية العقاري تقريرا إلى مجلس الشورى يتضمن مقترحات لإيجاد آلية لمعالجة مشكلة الديون المتعثرة للمقترضين العاجزين عن سداد أقساطهم المتأخرة للصندوق.

وحسبما نقلت صحيفة “عكاظ”، طلب الصندوق بتفعيل قرار التوقف عن إعطاء التراخيص، والسجلات التجارية وتجديدها، واستقدام العمالة الأجنبية ( فيما عدا العمالة المنزلية ) عن المتأخرين في السداد.

ووفق التقرير دعا الصندوق إلى دعمه في البرامج التي يعتزم تنفيذها، كنظام القرض المعجل والذي يحتاج إلى دعم لا يقل عن خمسة مليارات ريال سنويا، ودعم رأسمال الصندوق، بما لايقل عن 30 مليارا في السنة لإصدار ما يزيد على 60 ألف قرض في السنة، ولمدة عشر سنوات.

وطالب الصندوق بتغيير طريقة سداد قروضه، بحيث تكون بنسبة من الراتب في حدود 20 % وبحد أدنى 1000 ريال وأعلى 5000 ريال، وأن يتم بدء السداد بعد استلام القرض مباشرة.

كما شدد الصندوق على ضرورة دعمه في تحصيل أمواله عبر التوجيه للجهات التنفيذية، سواء في المحافظات أو مراكز الشرط بضرورة التعاون مع الصندوق في هذا المجال.


7 تعليقات

[ عدد التعليقات: 74 ] نشر منذ 7 سنوات

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن من الحكمة ومن مصلحة صندوق التنمية العقاري الوصول الى حل تفاوضي مرضي مع المدينين للوصول الى جدولة للديون بدل البقاء على هذا الوضع العائم الذي لا يخدم الصندوق ولا المواطن بل ربما تطول فترة التعثر وعدم الإتفاق و خلالها قد يتوفى المدين وبالتالي يصبح التنازل عن كامل القرض امرا حتميا وهنا خسارة الصندوق 100% .
وحيث ان هناك دول مثل النمسا التي ما ان تقرض مواطنيها قرضا سكنيا تقوم بالحال بتقديم خصم قدره 50% من قيمة القرض فورا، على ان يلتزم المواطن بسداد الباقي بموجب اقساط شهرية مريحة تتناسب مع دخله الشهري ، اذاً من الحكمة ان يرتقي الصندوق بتعاملاته بشكل حضاري كما في الدول المتقدمة ونحن اولى بذلك فديننا دين الرحمة والرفق والتيسير وبلدنا بلد العطاء للبعيد فكثيرا ما شطبت ديون وسامحت بلاد كثيرة فكيف بالقريب والأقربون اولى بالمعروف وعليه نقترح التالي :-
1 / يقدم عرض خاص عبارة عن خصم 60% من قيمة القرض لأصحاب المباني (( السكنية وليست التجارية )) التي تجاوز عمرها الإنشائي 25 عام حيث فقدت الكثير من قيمتها السوقية بحيث يصبح مبلغ السداد 120.000 ريال كون هذه المباني تحتاج ترميم .
2 / يقدم عرض خاص عبارة عن خصم 40% من قيمة القرض لأصحاب المباني (( السكنية)) التي تجاوز عمرها الإنشائي 20 عام .
3 / يقدم عرض خاص عبارة عن خصم 25% من قيمة القرض لأصحاب المباني (( السكنية)) التي تجاوز عمرها الإنشائي 15 عام .
4 / يفاوض الصندوق المتعثرين من 5 الى 14 عام للوصول الى جدولة للسداد الشهري على اساس الراتب الحالي مع مراعاة اذا كان عليه التزامات مالية اخرى .
5 / ان حصول الصندوق العقاري على قسط شهري قدره 500 او 600 او 700 او 800 ريال من كل مقترض كل حسب دخله افضل كثيرا من التعثر دون سداد أي مبلغ ، فلو افترضنا انه تم الإتفاق مع 5000 مقترض متعثر على سداد مبلغ 800 ريال فالعائد الشهري 4.000.000 ريال وهذا بكل تأكيد افضل من الصفر .
6 / في دول كبرى تقبل البنوك العالمية بسداد مبالغ قدرها 30 و50 و70 دولار لقروض كثيرة متعثرة ايمانا منها ان البديل لسداد الديون هو التعثر ومن ثم تحولها لديون معدومة سيشطبها البنك من رأس ماله وهنا الخسارة محققة 100% .

[ عدد التعليقات: 2484 ] نشر منذ 7 سنوات

الكثير كان دخلة من الايجارات خرافى يزداد سنوياً ، ولا يخرج حق الحكومة لتعطيه لغيره ليستفيد منه لذلك طالت قوائم الانتظار سنوات طوال ، والسبب الانانية والجشع والطمع لدى بعض المواطنين وحب الذات والاخذ وعدم الرد وهو دين عليه منتظر الى ان يموت ويعفى من القرض !!؟؟

[ عدد التعليقات: 74 ] نشر منذ 7 سنوات

الناس تريد الستر وليس الاستثمار اخي متابع …هذا الاقتراح للقرض السكني فقط …وهل اسقاط الديون كاملة عن المتوفين بهذه الطريقة حل سليم في نظرك ..؟!

[ عدد التعليقات: 2484 ] نشر منذ 7 سنوات

اخى اقصد المبانى السكنية التى من 4 شقق او 3 تعال لمدينة جده شوف الشقة الواحده 3 غرف وصل ايجارها 23 الف فى اقصى احياء جنوب جده مثل السنابل ومابعدها ، اسقاط الديون عن المقترضين خطأ كبير وفادح إلا إذا ترك المقترض اطفال قصر وغير مستثمر للقرض فى اكثر من شقة واحده …اما إذا اولاده موظفين فعليم رد اموال الدولة التى صرفت فى القرض الذى حصل عليه والدهم

[ عدد التعليقات: 47 ] نشر منذ 7 سنوات

فكره جميله ومن فكر فيها رجل مخطط للجهتين للمواطن وللبنك العقاري

القيقه فكره تنفع الطرفين لابعدها فكره ويشكر عليها صاحبها

[ عدد التعليقات: 74 ] نشر منذ 7 سنوات

4 و 3 شقق تكون في حكم الاستثمار وليس السكني اخي متابع ..نحن نتكلم عن منزل من دورين او شقة سكنية ..ارجو ان الفكرة وصلت .