الاعداد السابقة للصحيفة
الاحد5 مايو

دعوى قضائية تطالب بمنع عرض المسلسلات التركية

منذ 11 سنة
18
8071
دعوى قضائية تطالب بمنع عرض المسلسلات التركية
القاهرة

تقدم محام مصري بدعوى قضائية تطالب بمنع المسلسلات التركية، لعدم توافقها مع القيم الإسلامية، التي يستند لها الدستور المصري، كما منعت الصين عرض مسلسل “حريم السلطان” ردأ على موقف تركيا من قضية اقليم شينجيانغ الحساسة.

ورفع المحام المصري محمود رجب دعوى يطالب فيها بمنع عرض المسلسلات التركية على الشاشات المصرية، منطلقاً من أنها تسيء للآداب العامة، وتخالف قيم الإسلام من خلال الحديث عن علاقات مفتوحة بين الرجل والمرأة، وتحرض على الخيانة الزوجية، بما يتنافى مع الشريعة الإسلامية وفق ما ورد في صحيفة الدستور المصرية.

واستند المحامي إلى المادة الثانية من الدستور الجديد، مشيرًا إلى أن الشريعة الإسلامية هي مصدر التشريع، مطالبًا بإلزام الجهات المعنية مخاطبة القنوات الفضائية لوقف عرض المسلسلات التركية أو تسويد شاشتها خلال بث هذه المسلسلات.

ولاقت هذه الدعوة موجة من الاستنكار في الأوساط الفنية، وفسرها البعض كسعي من المحامي للشهرة، أما آخرون فاعتبروها غير جديرة بالتعامل الجدي معها، ورأى عدد من الكتّاب والنقاد أن هذه الدعوى “تعبر عن فكر رجعي”.

ومنع عرض المسلسل التركي “حريم السلطان” في الصين، بسبب الأزمات السياسية بين الدولتين. وكشفت وسائل الإعلام صينية أن السبب يتجلى بقضايا سياسية معاصرة “منع عرض المسلسل حدث بعدما رأت الصين أن تركيا لا ترغب في تقوية العلاقات الثنائية بينهما، برفضها إعلان معارضتها تقسيم الصين” كردة فعل على ما يتعلق بقضية تركستان الشرقية وهي نفسها مقاطعة شينجيانغ.

الجدير ذكره أن إقليم شينجيانغ من الأقاليم الصينية الخمسة، التي تتمتع بحكم ذاتي إلى جانب التبت، ويضم الإقليم أغلبية مسلمة بين السكان ليصل عددهم لنحو تسعة ملايين مسلم من عرقية الأويغور الذين يتحدثون اللغة التركية. وكان الإقليم موضع تنازع دام حوالي قرنين من الزمن، فتارة كان يحتل أرضه الروس في غزو قادم من الغرب، وتارة أخرى تأتيه جحافل الغزاة من الصين شرقا وأخيرا ضم إقليم تركستان الشرقية إلى الصين الشيوعية منذ عام 1949 .

وقد وقع مسلسل “حريم السلطان” بين ناري المنع والتكريم في تركيا ذاتها، فعلى الرغم من منع تصوير الجزء الرابع من مسلسل “حريم السلطان” بناء على رغبة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، إلا أن لوزير الثقافة التركي أرتوجرول جوناي كان، رأياً مغايراً بهذا الخصوص، اذ كرم منذ أيام نجوم العمل، الذي حقق أعلى نسبة مشاهدة في تركيا والدول العربية، مشيداً بمساهمة العمل في تنشيط الحركة السياحية في البلاد.

ودولياً من أولى الدول المانعة للمسلسلات التركية، كانت دولة أوزبكستان ثم تلتها جمهورية طاجيكستان في منتصف العام الفائت 2012، وعلى الرغم من الشعبية الواسعة للدراما التركية الا أن القرار اتخذ انطلاقاً من احتوائها على مشاهد عنف وخوفاً من تأثيرها السلبي على المشاهد لما تروجه من عنف وارهاب.

الجدير بالذكر أن الدراما التركية تستقطب أعداداً متنامية من الجماهير ليس في العالم العربي فقط انما العالم كله، خاصة بعد أن رفع المسلسل المعروف بالعالم العربي باسم “حريم السلطان “، وهو النسخة المدبلجة للعربية من مسلسل “القرن العظيم” التركي، سوية المسلسلات التلفزيونية لمصاف المعايير السينمائية، بعد أن فرض نفسه كنقلة نوعية بمفهوم المسلسلات التاريخية، لاعتماده الدقة والتقنية العالية المحترفة في التصوير، وأداء الممثلين الواثق الأشبه بالسينمائي، وعناصر الإبهار في حركة الكاميرا وزواياها التي تجبر المشاهد على ملاحقة المشهد، وغير ذلك من الأدوات الفنية التي دفعت الجمهور لمتابعته والإعجاب به.

التعليقات

و
وطنية بحتة عدد التعليقات : 425 منذ 11 سنة

الله واكبر من زين المسلسلات المصريه هي اوسخ مسلسلات على وجه الارض الاتراك على الاقل فيهم غير مسلمين لكن البلاء الاعظم من المسلمين العرب عندما يمثلون مسلسلات منحطة الى ابعد الحدود والصين خايفة يطلع مسلسل حريم السلطان ضعفهم وجبنهم اكملوا المسلسل علشان نعرف بطولة سليمان السلطان ولكم الشكر……….

م
مهره عدد التعليقات : 648 منذ 11 سنة

الله يعافيك اختى ساره شاكره لك اطراءك الجميل ..

M
Momo عدد التعليقات : 14 منذ 11 سنة

الله يالمصاريه عاد من نظافة افلامكم ومسلسلاتكم ومن زينها اول عدلو انفسكم وبعدين اتفلسفو تكفون امنعو المسلسلات المصريه شوهو الاسلام والمسلمين افكارهم وسخه زيهم عري وقلة حيا وبنات ليل مايستغنون عن هذي الافكار

.
...(( مجرد وقت!!! ))... عدد التعليقات : 130 منذ 11 سنة

خااااارج الموضوع

كل ماشفت السلطان سليمان وحريمة تخيلت العتيبي٥١١

مكاااان السلطان^_^

ياسلام ماقده احد ورااااح ينسى مريااااااام وصحيفة صدى((((((:

ب
بــنــت حــــــــرب عدد التعليقات : 11322 منذ 11 سنة

جاسم طلقني انتي طالق طلقتني ياجاسم اي روحي لاهلك وباللي مايحفظك _) تحمست ههههههههههههههه

ا
ابن البلد عدد التعليقات : 566 منذ 11 سنة

فعلا قولة حق.
واتوقع انها من الاسباب الرئيسيه التي دمرت ابناءنا وبناتنا..
وللعلم ان الشعب التركي لايمثل تلك المسلسلات في حياتها المعيشيه.
وللاسف ان بعض الاسر السعوديه تتابعها وتتقلدها صغار او كبار وتنتظر وقتها بفارغ الصبر وهي دمار للوقت وللاسره ولنفس

ر
ريم الشمال عدد التعليقات : 144 منذ 11 سنة

والافلاام والمسلسلات المصريه
وش تقول عنها!!!!!!!!!!!
الا من الغيره عشاااان ماعاد احد يتابع مسلسلاتهم القرف

م
متفائل عدد التعليقات : 2270 منذ 11 سنة

اسواء من التركيه المسلسلات الكويتيه تبث سمومها في كل منزل وكلها دعاره ووصاخه ومع الاسف اكثر متابعيها من المراهقين من الجنسين

س
ساره الخالدي عدد التعليقات : 1184 منذ 11 سنة

الحمد لله مالي باالمسلسلات ولاارغبهن سواء كانت خليجيه او تركيه اشكرك اخت مهره طرحتي فاأبدعتي دمتي ودامت عطاياك يعطيك ربي العافيه

و
ورد المدينه عدد التعليقات : 264 منذ 11 سنة

والله ياريت تتوقف وحتى المسلسلات المصريه وغيرها من المسلسلات العربيه والخليجيه تتوقفرويكون عليها رقابه لأنه بصراحه صارت مسلسلاتهم هابطه والمشكله يعضوها بشهر رمضان مايخافوا من الله شهر فضيل تعرض فيه مشاهد خادشه
الحمدلله إني ما أتابعها
التركيه مافرقت عنهم كثير إلا من ناحية الشراب العلني والعلاقات والحمل الغير شرعي وكله بافع الحب عشان يقنعوا المشاهد إذابتركيا ينتقدون مسلسلاتهم وهما فيهم نسبة كبيره من المسلمين كيف إحنا مسلمين وعرب وعندنا عادات ربنا ينتقم من الإم بيئسي
هي أول من سنها ع القنوات
أصبحت الأسياء الخادشه والإنحلال الأخلاقي شي عادي من المسلسلات إللي تعرض
صار عادي بالقصه متزوجه وتخون وتحمل من علاقه وتتزوج واحد ثاني إيش الإنحطاط هذا

م
مهره عدد التعليقات : 648 منذ 11 سنة

ياليت والله يمنعونها عندنا والله ماشفنا خير من رواء عرض هذه المسلسلات ..
أنحطاط أخلاقي وهدم للقيم الإسلامية .. والمصيبة الكبرى هي تأثر بناتنا المراهقات بأحداثها وقصصها ..تعيش البنت اشهر تتابع المسلسل ويصبح جزء من حياتها يكون التأثر فيه لاشعوريا وتدريجياً ..ينعكس ذلك على تصرفاتها ومحاولة تقليد ابطال المسلسل باللبس والافكار ..لا أقول هذا الكلام من فراغ ..بل من واقع شاهدته ..فوالله ان حال بعض بناتنا يندي له الجبين ويتألم منه القلب ..افكار غريبه يحملنها ويؤمنن بها ..والاأكثر ايلآماً من هذا عندما احاول ان ان اناقشهم ..تجد ردود سلبية ومحزنه …بنات هن امهات الغد يَنشأن على مثل هذه المسلسلات ويتشربن أفكارها ,,كيف نريد منهن أن يُنىشأن جيل من بعدهن ..أنا لا أعمم لكن هذه الاغلبية ..والدليل مااشاهده في المدارس والجامعات والشوارع والاماكن العامة ..
والسبب في ذلك هو الاهل ثم الاهل ثم الاهل .. لا توجد متابعة ولا توجيه ..ولاحرص على غرس مبادئ الدين والاخلاق الاسلامية ..يترك لهم الحبل على القارب ..
مالمانع إذا الام لم تستطع مسح القنوات التي تعرض هذه المسلسلات أن تشاهد مع ابنتها المسلسل وتوضح لها الخطأ والصواب حتى لو لم تقتنع الابنه بكلامهاحينها ستجني ثمار ذلك في المستقبل ..
ياأباء ويا أمهات أحفظوا ابناءكم من سموم القنوات وأعملوا على تربيتهم على تعاليم الدين الاسلامي فهم يعانون من قلة الوازع الديني ومن فقد هويهتهم كمسلمين وهذا نتاج الانفتاح على ثقافة الغرب من دون متابعة منكم أنا لا اٌقول أمنعوا عنهم كل شي ولكن تابوعوهم ..فهم أمانة في أعناقكم …..قلت هذا الكلام لأني أعرف أسر تعاني من ذلك ..في منزل واحد لكنهم غرباء كل فرد له حرية مطلقه ينام متى يشاء ويستيقض متى يشاء ويشاهد مايشاء دون حسيب ولارقيب ..اسره واحده لكنهم لا يلتقون مع بعضهم …
بعد هذا يأتي اللوم من الأباء والامهات على الابناء ..؟؟؟ أليس هولا ءالأبناء نتاج تربيتكم؟؟؟ ..
والله ماقلت هذا مبالغة مني ولكن غيره على ديني وعلى بنات و أبناء بلدي ….
وانا تكلمت عن البنات لانهن امهات الغد والام هي من يُعتمد عليها أكثر في تربية الاجيال ..!!
أعتذر للإطاله ولكن هذا فيض من غيض ..

ا
الشهري 07 عدد التعليقات : 486 منذ 11 سنة

تركية و خليجية كلها قذارة و مامنها فائدة

ص
صالح عدد التعليقات : 134 منذ 11 سنة

صدمه اول ماشفت الموضوع والله افكر الدعوه مرفوعه بالسعوديه

ماقول الاحسبي الله ونعم الوكيل

م
مجنووونتهه عدد التعليقات : 394 منذ 11 سنة

ههههههههه صدقتي في المسلسلات الخليجيه لا ولازم واحد يمرض ويمووت ههههه

ج
جرح الايام عدد التعليقات : 235 منذ 11 سنة

والله من الغيره بس ولاالمصاريه وش نقول عنهم

م
ملكة الليالي عدد التعليقات : 3824 منذ 11 سنة

اﻹ حريم السلطان ﻵﻵﻵﻵ مسلسلي الوحيد

م
مــــالكم شغل عدد التعليقات : 1241 منذ 11 سنة

امنعوها عندكم بس لاتمنعونها عندنا ملينا من المسلسلات الخليجيه السقيمه كلها موت وطلاق وحوادث وعقوق طفشنا طول العرض والممثله بكامل المكياج رغم الاحداث الحزينه بس مافيه احلى من مسلسلات ماما حياه الفهد توحفه مافيها مبالغه وحلات المسلسلات التركيه لماتكون عائليه نفس الاوراق المتساقطه ونساء حائرات

ا
ا ل ع ت ي ب ي عدد التعليقات : 293 منذ 11 سنة

مسلسلات كلهاضم وخم وشم وقذراره شيلوهاشالهاالله وش تعلمنامنهاغيرالرمنسيه الفاسده

اترك تعليقاً