قدمت المدربة للمهارات الحياتيه سارة المزيعل شرحاً شاملاً حول أهمية مهارات لغة الجسد في نجاح المقابلات الشخصية للحصول على الوظائف، مؤكدة على أهمية أن يكون لدى المتقدمين فهم عميق للإشارات المرغوبة والمرفوضة في لغة الجسد خلال تلك المقابلات الحرجة.

وأوضحت المفهوم الأساسي للغة الجسد كونه نوعًا من أنواع التواصل غير اللفظي، حيث يتم استخدام حركات الجسم والإيماءات والتعبيرات الوجهية لنقل المشاعر والرسائل دون الحاجة إلى استخدام الكلمات.

وأشارت المدربة سارة خلال مشاركتها في برنامج “صباح السعودية” المذاع على قناة السعودية، إلى أهمية التواصل البصري القصير في المقابلات الوظيفية، حيث أكدت أنه يعتبر عنصراً حاسماً يمكن أن يعزز فرص النجاح في تلك المقابلات.

كما شددت على ضرورة تجنب التصرفات غير المناسبة خلال المقابلات الشخصية، مثل الحركات الزائدة والتوتر، مؤكدة أهمية الثبات وضبط الحركة، مشيرة إلى أهمية التواصل البصري في صناعة صورة إيجابية عن الشخصية دون التسبب في جو من الإحراج بالتحديق المبالغ فيه.

وتطرقت “سارة” إلى الفرص المتاحة عبر المنصات الحكومية والوطنية التي تقدم دورات تعليمية وتطبيقات عملية في مجال لغة الجسد، مثل منصة الموارد البشرية التي توفر دورات مجانية وتسعى لتطوير المهارات الوطنية.

وذكرت نصائح قيمة للأفراد الذين يستعدون لمقابلات العمل، مثل البحث الدقيق عن الشركة أو المؤسسة وفهم أهدافها وقيمها، كما أشارت إلى أهمية تحديث السيرة الذاتية وإثرائها بالدورات التعليمية والتجارب التطوعية، وأكدت على أهمية فهم لغة الجسد وتعلم الإجابة على الأسئلة الشائعة في المقابلات بشكل متقن، مع التركيز على الانتباه إلى لغة الجسد وتعابير الوجه لضمان تواصل فعّال خلال المقابلة.