ذكرت تقارير صحفية أن دفعت أندية دوري روشن السعودي أنفقت مبلغ 16 مليونًا و 443 ألف ريالٍ للاستعانة بحكامٍ أجانبَ خلال 91 مباراةً، مع ختام منافسات الجولة الـ 30، من الدورى.

وبحسب صحيفة الرياضية يعدُّ نادى الهلال أكثر الأندية إنفاقًا على الحكام الأجانب بواقع خمسة ملايين و403 آلاف ريال، حيث تصدَّر القائمة بصفته الفريق الوحيد الذي أدارت طواقمُ تحكيمٍ أجنبيةٌ جميع مبارياته الـ 30، فيما لجأ فريق النصر إلى الحكم الأجنبي في 14 مباراةً، مقابل 16 مباراة قادها حكامٌ محليون.

كذلك يعدُّ الهلال النادي الوحيد الذي استعان بطاقمٍ مكوَّنٍ من خمسة حكامٍ أجانبَ «ساحة، مساعدان، حكم فيديو، حكم فيديو مساعد» في 12 لقاءً، بينما اكتفت بقية الأندية بطلب طاقمٍ مكوَّنٍ من أربعة حكامٍ أجانبَ.

وكانت أولى المباريات التي حضر فيها طاقمٌ مكوَّنٌ من خمسة حكامٍ أجانبَ في «ديربي» الهلال والنصر ضمن الجولة الـ 15، واستمرَّ الفريق في الطلب ذاته من الجولة الـ 19 حتى الـ 30، وبالرغم من ذاك تفوَّق الحكام المحليون على نظرائهم الأجانب في الجولات الماضية، فمن أصل 270 مواجهةً حتى نهاية الجولة الـ 30، أداروا 179 مباراةً مقابل 91 للأجانب.

يأتي ذلك على الرغم من أن قرارَ استعانة الأندية بالحكام الأجانب دون تحديد عددٍ معيَّنٍ قائمٌ منذ موسم 2021.