أوضح أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم سابقًا، الأستاذ الدكتور عبدالله المسند، ظروف هلال شوال 1445 وكسوف الشمس.

وقال الدكتور عبدالله المسند: “يحدث كسوف للشمس يوم الاثنين 29 رمضان 1445، الموافق 8 أبريل، يشاهد فقط في أمريكا الشمالية والوسطى وأجزاء من المحيطين الأطلسي والهادئ”.

وأضاف: “وسيغرب القمر يومها قبل الشمس في العالمين العربي والإسلامي، وعليه لن يكون هناك هلال يرى يوم 29 رمضان، حيث لم يجتمع القمر بالشمس، ولم يولد الهلال بعد”.

وتابع: “وهذه المرة سيكون الاقتران مشاهداً بل ومصوراً في أقصى غربي أوروبا، وفي أمريكا الشمالية والوسطى عبر حدث الكسوف الشمسي، وسيحصل الاقتران عند الساعة 09:23 من مساء يوم الاثنين وفقاً لتوقيت السعودية”.

واستطرد: “وبناء عليه: رمضان سيكمل 30 يوماً، والعيد يوم الأربعاء 10 أبريل. وعليه أتساءل: هل المحكمة العليا ستدعو إلى تحري هلال شوال يوم الاثنين 29 رمضان والظروف الفلكية كما ذكرت (غروب القمر قبل الشمس، الذي سيعقبه كسوف للشمس)؟”.

وذكر أنه: “وقد بين فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله الحكم في مثل هذه الظروف الفلكية فقال: (إذا كسفت الشمس بعد الغروب وادعى أحد رؤية القمر في بلد غابت الشمس فيه قبل كسوفها فإن دعواه هذه غير مقبولة؛ للقطع بأن الهلال لا يرى في مثل هذه الحال فيكون المدعي متوهماً إن كان ثقة وكاذباً إن لم يكن ثقة) أ.هـ”.

واستدرك: “قلت: وتنسحب الحالة تلك على حال الترائي مساء الاثنين 29 رمضان، وكيف يُطلب الهلال قبل الاقتران وقبل الكسوف؟”، متابعًا”وتفعيل سنة التحري تكون في موعدها الكوني وفقاً للسنن الربانية، التي لا تتغير ولا تتبدل قال تعالى: “الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ”، وقال: “وَالْقَمَرَ قَدَّرْناهُ مَنازِلَ”، وقال: “وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا”.