استعرض الإعلامي، محمد الهمزاني، مقتنيات الأميرة الراحلة حصة بنت أحمد السديري، حرَم الملك عبدالعزيز -رحمه الله-، والتي يتم عرضها حاليا في معرض “بيت المصانع” الذي افتتحه أمس الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس اللجنة التنفيذية عضو مجلس الأمناء لمؤسسة الأميرة حصة بنت أحمد السديري الخيرية.

وذكر أن المائدة المعروضة في المعرض كانت تجتمع عليها الأمير حصة بنت أحمد السديري مع أبنائها ومنهم الملك فهد، والأمير سلطان، وخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-.

ولفت إلى المعرض يحتوي على مقتنيات أخرى منها ملابسها، وهواتف قديمة كانت تستخدم في عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله، وكذلك دلة القهوة التي كانت تستخدمها الأمير حصة بنت أحمد السديري، والعطور التي اعتادت عليها ومنها العنبر ودهن العود والمسك.

وأشار إلى أن معرض بيت المصانع يوجد به أيضا سجادة صوف عمرها 100 عاما، وهي تلك السجادة التي ولد عليها الملك فهد بن عبدالعزيز 1924م، وكذلك الجلسة التي كانت تجلس عليها الأمير حصة بنت أحمد السديري كل عصر وتستقبل فيها ضيوف والفقراء والمساكين.

يذكر أن الأميرة حصة بنت أحمد بن محمد السديري ولدت عام 1900، وهي إحدى زوجات الملك عبد العزيز، مؤسس المملكة العربية السعودية وأول ملك للبلاد.

وعُرف عنها قيامها بالأعمال الخيرية، حيث كانت توزع الصدقات على المحتاجين في أيام معينة من السنة خاصة في شهر رمضان، كما كانت تحرص على الجلوس إلى الفقيرات للاستماع إليهن ومعرفة احتياجاتهن. وفتح بابها للناس وشفاعتها لهم.

كما سعت إلى نشر العلم بين الأطفال؛ عن طريق تشجيعهم على حفظ القرآن ومكافأة من يحفظه منهم بجوائز تشحذ همة الآخرين، كما حرصت على توفير الكتب لطلبة العلم بوقفها عليهم، وتوفيت في 1969م عن عمر يناهز الواحد والسبعين عاماً.