ارتبط الفريق أول محمد حمدان دقلو الملقب بـ حميدتي بمناجم وتجارة الذهب في غرب السودان حيث كشف عن فيديو تم التقاطه من داخل أحد مستودعات الذهب الخالص التي يمتلكها حميدتي والتي جعلته يتمتع بنفوذ كبير في السودان، والتي يخوض فيها الآن معركة مع القوات المسلحة السودانية بقيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان في محاولة من الطرفين لازاحة أحدهم عن المشهد السياسي السوداني.

حميدتي الذي تحول من راعي غنم إلى قائد لقوات الدعم السريع والتي كانت عبارة عن مليشيات شكلت في عهد الرئيس السوداني السابق عمر البشير وتم ضمها للقوات المسلحة السودانية وكانت أهداف أنشأها حماية نظام البشير .

جدير بالذكر إلى أن الفريق أول محمد حمدان دقلو ويُلقب بـ حميدتي من مواليد 1975 هوَ عسكري سوداني وقائد قوات الدعم السريع في السودان، برزَ اسمهُ خلال الثورة السودانية التي اندلعت في 19 ديسمبر من عام 2018 والتي أسقطت الرئيس عمر البشير الذي ظل يحكمُ البلاد لما يزيد عن ثلاثة عقود.

وشغل منصب نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي عبدالفتاح البرهان بعد الإطاحة بالمشير عمر البشير، واختلف حميدتي لاحقًا مع عبدالفتاح البرهان وأعلن التمرد على الجيش السوداني في 15 أبريل 2023 وقد وصف حربه بأنها ضد الإسلاميين المتطرفين ولتحقيق الديمقراطية والحكومة المدنية.